اليوبيل الفضي شهد تأهل المنتخب الوطني إلى كأس آسيا في خمس مناسبات مُنحت الأندية أراضٍ لإنشاء ملاعب تدريبية ومشاريع تنموية

جلالة الملك عبدالله الثاني، كان رياضياً مؤمناً بالشباب الأردني قبل اعتلائه العرش، وتواصلت تلك الثقة بعد أن تقلد الحكم قائداً وأباً للأردنيين، فكانت الإنجازات وحصد الكؤوس في شتّى الميادين.

اقرأ أيضاً : اليوبيل الفضّي… (دانك) في شباك الألق

في قلب الهدف الأسمى، جاءت كرة القدم التي رسّخ "أبو الحسين" نجاحاتها عندما كان رئيساً لاتحاد كرة القدم في تسعينيات القرن الماضي، قبل أن يُسلم الدفة لسمو الأمير علي بن الحسين.

المنتخب الوطني - الذي بدأ الرحلة بذهبية دورة الألعاب العربية عام 1999- صاغ تاج اليوبيل بوصوله التاريخي لنهائي كأس آسيا في الدوحة هذا العام.

وبين محطات الألق والفخار عديد نجاحات، من أبرزها التواجد في الملحق العالمي المؤهل لكأس العالم في 2014.

على الملعب، في المدرجات وخلف الكواليس… جلالة القائد يظلّ حاضراً على رأس مشجعي المنتخب الوطني، إذ يحرص دائما على تشجيع النشامى لحفزِهم على الإنجاز وقطف الثمار. تجلّى ذلك في دورة الألعاب العربية عام 1999، وأثناء مشاركة النشامى التاريخية في كأس آسيا بالصين في 2004.

كما كان في مقدمّة المحفزين والمُلهمين على المدرجات خلال مباراة الملحق العالمي. وإن لم يسمح له جدوله السياسي-الاقتصادي-الاجتماعي المزدحم، يحرص الملك على متابعة تحليق النشامى في فضاءات المجد من خلف الشاشات، ويصر على استقبال أبطال المنتخب الوطني في قصره العامر أو في المطار في أكثر من مناسبة.


وفي الحصاد الرقمي، فإن اليوبيل الفضي شهد تأهل المنتخب الوطني إلى كأس آسيا في خمس مناسبات، وإلى كأس العالم للشباب في نسخة، وتتويج منتخب السيدات بعديد ألقاب أبرزها "كأس العرب" مرتين.

كما استضاف الأردن كأس العالم للسيدات تحت سن سبعة عشرة عاماً وكأس آسيا للسيدات، في حصاد طبيعي لتطور البنية التحتية التي شهدت إنشاء خمس مدن رياضية، إلى جانب تطوير استاد عمان الذي أنشئ قبل نصف قرن. 

كما مُنحت الأندية أراضٍ لإنشاء ملاعب تدريبية ومشاريع تنموية.

ويحمل الشارع الكروي الأردني في مستهل ربع قرن ثانٍ بطموحات كُبرى، على رأسها التأهل إلى كأس العالم لأول مرة، وتبدو الفرصة ممكنة هذه المرة في ظل وصول منتخب النشامى لمستويات تاريخية.

على صعيد إنجازات الأندية قارياً وعربيا، قطف الفيصلي كأس الاتحاد الآسيوي في مناسبتين مطلع الألفية الجديدة، كما صعد إلى المشهد النهائي لبطولة الأندية العربية مرتين أيضاً.

بينما توج شباب الأردن بلقب كأس الاتحاد الآسيوي، فيما انتزع نادي عمان لقب النسخة التجريبية من دوري أبطال آسيا للسيدات.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردن المنتخب الوطني اليوبيل الفضي المنتخب الوطنی کأس العالم کأس آسیا إلى کأس

إقرأ أيضاً:

تشيلافي يستدعي 6 لاعبين جدد لقائمة المنتخب الوطني

علم "عمان" بأن المدرب التشيكي ياروسلاف تشيلافي سوف يستدعي 6 لاعبين جدد لقائمة المنتخب الوطني التي سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القادمة استعدادا للسفر إلى المعسكر الخارجي، واللاعبون الجدد هم: خالد الغطريفي (عبري)، وإبراهيم الراجحي (الوحدة)، وسلطان بدر (ظفار)، وجواد العزي (السيب)، وناصر الرواحي (نادي عُمان).

وتشير مصادرنا الخاصة بأن قائمة المنتخب الوطني للمعسكر الذي سيبدأ في الأول من يوليو المقبل تضم نفس العناصر التي شاركت في آخر معسكر باستثناء وليد المسلمي الذي يعاني من الإصابة، وتضم القائمة كلا من: إبراهيم المخيني وفايز الرشيدي وأحمد الرواحي وأحمد الخميسي وخالد البريكي ومحمد المسلمي وغانم الحبشي وعبدالعزيز الشموسي وأمجد الحارثي وعلي البوسعيدي وأحمد الكعبي وأرشد العلوي وعبدالله فواز وحارب السعدي وحاتم الروشدي وعمر المالكي وصلاح اليحيائي وزاهر الأغبري وعصام الصبحي وجميل اليحمدي وعبدالرحمن المشيفري ومصعب المعمري ومحسن الغساني ومحمد الغافري.

ويستعد المنتخب الوطني للمرحلة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم بإقامة معسكر تدريبي في إسبانيا بدءا من الثاني من يوليو المقبل، وسيخوض خلال المعسكر التدريبي أربع مباريات ودية مع الأندية الإسبانية. وكان المنتخب الوطني قد حصد بطاقة التأهل إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2026، وذلك بعد أن تسيد صدارة الترتيب العام للمجموعة الرابعة التي ضمت منتخبات قرغيزستان وماليزيا والصين تايبيه.

وتبدو أحلام وطموحات المنتخب الوطني مع الجيل الحالي من اللاعبين مشروعة بالتأهل إلى نهائيات كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه، حيث لم يسبق له الوصول إلى المونديال من قبل.

وحل المنتخب الوطني في المركز الأول ضمن المجموعة الرابعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، ليحجز أيضا بطاقة التأهل إلى النهائيات القارية.

وجمع منتخبنا الوطني 13 نقطة من ست مباريات، حيث فاز في 4 مباريات وخسر واحدة وتعادل مثلها، وسجل 11 هدفا مقابل هدفين في شباكه ليظفر بصدارة المجموعة عن جدارة واستحقاق.

افتتح منتخبنا مشواره بنجاح بعد فوزه في الجولة الأولى على الصين تايبيه بثلاثية نظيفة جاءت بواسطة كل من عمر المالكي (17) وأحمد خليفة الكعبي (41) ومعتز صالح عبد ربه (90)، لكنه تلقى خسارة مفاجئة أمام قرغيزستان في الجولة الثانية بهدف أوديلجون عبدالرحمانوف (49).

وعوض المنتخب الوطني التعثر سريعا في الجولة الثانية بعد فوزه على ماليزيا بهدفين دون مقابل سجلهما عصام الصبحي (58) ومحسن الغساني (88)، ثم جدد الانتصار على ماليزيا أيضا في الجولة الثالثة بالنتيجة ذاتها حيث سجل هذه المرة عمر المالكي (45 من ضربة جزاء) ومحمد الغافري (90).

وأكد منتخبنا تأهله إلى الدور الثالث بعد فوزه على الصين تايبيه بثلاثية نظيفة في مواجهة كان نجمها الأول لاعبه عبدالرحمن المشيفري الذي سجل الأهداف الثلاثة "هاتريك" في الدقائق (31 و55 و75)، قبل أن يختتم مشواره بالتعادل مع قرغيزستان بهدف لمثله، حيث تقدم الأخير بهدف إلديار زاريبيكوف (19)، لكن النيران الصديقة بقدم ارزان توكوتاييف (57) جلبت التعادل لمنتخبنا الذي تأهل على رأس المجموعة، وكان عبدالرحمن المشيفري أبرز هدافي المنتخب الوطني في الدور الثاني برصيد 3 أهداف، مقابل هدفين لعمر المالكي.

القرعة الخميس

إلى ذلك تكتشف المنتخبات الآسيوية الطامحة في التأهل إلى كأس العالم 2026 منافسيها في المرحلة التالية من التصفيات، عبر قرعة الدور الثالث من التصفيات الآسيوية (الطريق إلى كأس العالم 2026) التي تقام غدا الخميس في فندق مندارين أورينتال بالعاصمة الماليزية كوالالمبور. وتم تأكيد قائمة المنتخبات المتنافسة التي تضم 18 منتخبا التي تخوض السباق في الدور الثالث، بعد اختتام منافسات الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية يوم 12 يونيو، حيث ضمنت أيضا المنتخبات الـ18 تأهلها إلى نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

ومن المقرر أن تقام التصفيات الآسيوية (الطريق إلى كأس العالم 2026) في الفترة من سبتمبر 2024 إلى يونيو 2025، حيث سيتم تقسيم المنتخبات على ثلاث مجموعات، تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين سيتم التنافس على المقعدين المتبقيين من خلال ملحق التصفيات الآسيوية، علماً بأن هنالك فرصة للحصول على مقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

وتظهر منتخبات فلسطين وإندونيسيا وقرغيزستان للمرة الأولى في الدور الثالث من التصفيات الآسيوية، بعد أن وصلت إلى هذا الدور من التصفيات للمرة الأولى بموجب نظام التصفيات المشتركة الحالي، والذي تم تطبيقه في تصفيات كأس العالم 2018 وكأس آسيا 2019 في الإمارات. وتم تصنيف المنتخبات الـ18 إلى ستة مستويات وفقا لأحدث تصنيف صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم يوم 20 يونيو.

ويشار إلى أن المنتخبين الحاصلين على المركزين الثالث والرابع في كل مجموعة (المجموع ستة) تنتقل إلى ملحق التصفيات الآسيوية، والذي يتم فيه تقسيم المنتخبات على مجموعتين، تضم كل منهما ثلاثة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، ويتأهل صاحب المركز الأول من كل مجموعة إلى النسخة 23 من كأس العالم التي تقام في كندا والمكسيك والولايات المتحدة. في حين يتقابل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في مباراتي ذهاب وإياب لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي.

في المقابل تنضم المنتخبات الـ18 التي لم تتأهل إلى الدور الثالث في نهاية منافسات الدور الثاني، إلى أعلى المنتخبات تصنيفا من بين الخاسرين في الدور الأول من التصفيات الآسيوية (بوتان، لاوس، المالديف) والمنتخبات الثلاثة التي تحقق الفوز في ملحق تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، لخوض الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية، التي تنطلق منافساتها اعتبارا من شهر مارس 2025.

مقالات مشابهة

  • "أحمر الشباب" يسعى لمواصلة الصدارة أمام اليمن في "غرب آسيا"
  • مدرب "النشامى" الجديد يرفع التحدي في أول لقاء مع الجماهير الأردنية
  • أحمر الشباب يطمح لتعزيز صدارة مجموعته بلقاء اليمن في غرب آسيا
  • أولى تصريحات مدرب منتخب النشامى الأردني جمال سلامي - فيديو
  • المنتخب الوطني للشباب يتعادل مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا
  • مساء اليوم.. منتخبنا الوطني للشباب يواجه السعودية في مستهل بطولة غرب آسيا
  • هل يعود حمزة الدردور للمنتخب بعد رحيل عموتة؟
  • منتخبنا الوطني للشباب يواجه الأخضر السعودي يوم غد ضمن بطولة غرب آسيا
  • شباب اليمن يواجه الأخضر السعودي غدا في بطولة غرب آسيا
  • تشيلافي يستدعي 6 لاعبين جدد لقائمة المنتخب الوطني