اعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، محسن إسلامي، اليوم الأحد الموافقة على طلبات ستة مرشحين للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية الشهر الحالي.

وقال إسلامي في تصريح للتلفزيون الرسمي إن «مجلس صيانة الدستور» وافق على ترشح، رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف، وسعيد جليلي ممثل المرشد الإيراني في المجلس الأعلى للأمن القومي، وعمدة طهران، علي رضا زاكاني، والنائب الإصلاحي مسعود بزشكيان، ووزير العدل السابق مصطفى بور محمدي ورئيس منظمة «الشهيد» أمير حسين قاضي زاده هاشمي.

أتى ذلك بعد أقل من ساعة على إعلان المتحدث باسم «مجلس صيانة الدستور» انتهاء عملية البت بأهلية المرشحين وإرسال قائمة بأسماء المرشحين الذين تمت الموافقة على طلباتهم إلى وزارة الداخلية.

وتجري إيران انتخابات رئاسية مبكرة إثر مقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في تحطم مروحية الشهر الماضي، وتقدم 80 مرشحاً للانتخابات غالبيتهم من مسؤولين ونواب حاليين وسابقين.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم «مجلس صيانة الدستور» هادي طحان نظيف إن حملة الانتخابات الرئاسية تبداً غداً الأثنين، بعد الانتهاء من فحص أهلية مرشحي الدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، في (مجلس صيانة الدستور)».

وكانت وكالة «إيلنا» الإصلاحية عن قائمة من ستة مرشحين جرت الموافقة عليهم، لكنها قالت إن هناك احتمالاً بأن تتعرض القائمة لتغييرات.

وأفادت الوكالة نقلاً عن مصادر بأن «مجلس صيانة الدستور» وافق على قاليباف، وسعيد جليلي، وبزشكيان، ومحمد شريعتمداري، الوزير السابق في حكومتي حسن روحاني ومحمد خاتمي.

كما ضمت قائمة الوكالة الإصلاحية مرشحَين هُزما في الانتخابات الرئاسية قبل ثلاث سنوات؛ رئيس منظمة «الشهيد» أمير حسين قاضي هاشمي، ومحافظ البنك المركزي الأسبق عبد الناصر همتي.

لكن الوكالة اشارت إلى تكهنات بشأن احتمال تأييد طلب عمدة طهران، علي رضا زاكاني، ووزير العدل السابق مصطفى بورمحمدي.

ومن بين المرفوض ترشحهم لانتخابات الرئاسة رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني والرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد والقيادي الإصلاحي البارز إسحاق جهانغيري.

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: مجلس صیانة الدستور

إقرأ أيضاً:

4 مرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم

تنطلق اليوم انتخابات الرئاسة في إيران المقرر أن يشارك فيها أكثر من 61.5 مليون إيراني تزيد أعمارهم عن 18 عامًا للتصويت لاختيار رئيس جديد بعد مقتل الرئيس  إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرته، الشهر الماضي.

ويشارك في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 4 مرشحين هم سعيد جليلي  ومحمد باقر قاليباف ومسعود بزشكيان ومصطفى بورمحمدي.

إصلاحي وحيد في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

ويشارك في الانتخابات المحافظان الأوفر حظاً، سعيد جليلي، المفاوض النووي السابق  ومحمد باقر قاليباف، رئيس البرلمان، بينما مصطفى بورمحمدي هو رجل الدين الوحيد المشارك في الانتخابات، والمرشح الإصلاحي الوحيد هو مسعود بزشكيان جراح القلب البالغ من العمر 69 عاماً.

وقبل ساعات من انطلاق الانتخابات الإيرانية انسحب اثنان من المرشحين المحافظين الخمسة المسموح لهم بالترشح من قبل مجلس صيانة الدستور وهم أمير حسين قاضي زاده هاشمي، وهو من أنصار رئيسي، وعلي رضا زاكاني، رئيس بلدية طهران.

ويذهب المرشحون إلى جولة الإعادة إذا لم يحصل أي من المرشحين الأربعة في السباق على 50% من الأصوات في الجولة الأولى.

 

مقالات مشابهة

  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • جليلي يتصدر سباق الرئاسة الإيرانية‭ ‬بعد فرز 10 ملايين بطاقة اقتراع
  • 4 مرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم
  • انطلاق انتخابات الرئاسة بإيران للاختيار بين 4 مرشحين
  • سباق بين مرشحي الرئاسة الإيرانية لجذب الشباب
  • نظيف: الانتخابات الرئاسية الإيرانية تجري غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة
  • انسحاب مرشحين من الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • مرشحان محافظان ينسحبان من سباق الرئاسة بإيران قبل 24 ساعة من الانتخابات
  • انسحاب مرشح ثان من سباق انتخابات الرئاسة في إيران
  • صمت انتخابي في إيران استعدادا لاقتراع الرئاسة غدا