قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا: «إن الدول الغربية كانت تدبر المكائد لروسيا منذ وقت طويل قبل انعقاد منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي لكن روسيا تبني علاقات مع الأغلبية العالمية».

منتدى سان بطرسبرج

وأضافت زاخاروفا في تصريحات لوكالة أنباء «تاس»، على هامش منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي، «أن الغرب يخطط دائما للمؤامرات سواء في المنتدى أو غيره»، مؤكدة أن الدول الغربية تعمل على عرقلة المنتدى كما أنها تعيق الإجراءات والتأشيرات ووثائق الطيران.

وتابعت: «لقد وصل الأمر إلى النقطة التي لن يسمحوا لنا فيها بالتحليق عبر المجال الجوي لكننا نركز على أجندة بناءة وبناء علاقات مع غالبية دول العالم، أعتقد أن منظمي المنتدى يدركون ذلك جيدا إذ لدينا أجندة مختلفة، ونركز بشكل أكبر على الأمور البناءة».

حديث عن البريكس

وذكرت أنّ وزيرالخارجية الروسي سيرجي لافروف وصل إلى المنتدى مباشرة عقب جولة أفريقية تضمنت زيارة غينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالإضافة إلى زيارة بوركينا فاسو وتشاد لأول مرة، مشيرة إلى أن روسيا تعمل دائما على التعددية القطبية وبدونها لن يكون هناك تعددية أقطاب، وكانت هي القوة الدافعة لتشكيل هذا النظام العالمي الجديد، إذ جرى إنشاء صيغة ثلاثية تضم روسيا والهند والصين بالإضافة إلى صيغة «بريكس» بمبادرة من موسكو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روسيا بريكس الهند الصين

إقرأ أيضاً:

روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة

هدّدت روسيا، اليوم الجمعة، الغرب بـ"مواجهة مباشرة" بسبب "تكثيف" طلعات المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود قبالة أوكرانيا.
وتعتبر موسكو أن المساعدة المقدمة لكييف في مجال الأسلحة وجمع معلومات استخباراتية وتحديد أهداف في أراض روسية تجعل الدول الغربية أطرافاً في الأزمة الأوكرانية التي بدأت في فبراير 2022.
وتزيد طلعات المسيّرات الأميركية فوق البحر الأسود "من أرجحية وقوع حوادث في المجال الجوي مع طائرات قوات الفضاء الجوي الروسية، ما يرفع بدوره خطر المواجهة المباشرة بين الحلف (الأطلسي) والاتحاد الروسي"، وفق ما جاء في بيان أصدرته وزارة الدفاع الروسية.
وحذّر البيان من أن "بلدان الناتو ستكون مسؤولة" عن هذا الوضع، مشيرا إلى أن وزير الدفاع أندريه بيلوسوف أمر هيئة الأركان "باتّخاذ تدابير للردّ بسرعة على هذه الاستفزازات".
وبحسب الوزارة الروسية، يقضي الغرض من المسيّرات الأميركية بـ"استطلاع الأهداف وتحديدها للأسلحة الدقيقة المقدّمة إلى القوّات الأوكرانية المسلّحة" من الغرب.
وبعد رفض الأمر لفترة طويلة خشية التصعيد، بدأ الأميركيون والأوروبيون يسمحون في الأسابيع الأخيرة بتنفيذ ضربات بأسلحة دقيقة على الأراضي الروسية، وذلك وفق شروط محددة.
في مطلع يونيو الجاري، هدّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتسليم أسلحة إلى أعداء للغرب لضرب مصالحه في مناطق أخرى في العالم.

أخبار ذات صلة موسكو تعلن تحقيق تقدم ميداني جديد في أوكرانيا اشتعال منشأة نفطية في روسيا جراء هجوم بمسيرة المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • منتدى الأعمال العُماني الأوزبكي يناقش الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين
  • بيسكوف: روسيا تسمح بتخفيض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الغرب
  • بيسكوف يعلن دراسة إمكانية خفض علاقات روسيا الدبلوماسية مع الغرب
  • الهند ترفض محاولات الغرب عزل روسيا
  • موسكو تدرس خفض مستوى العلاقات الدبلوماسية مع الدول الغربية
  • روسيا ترحب بمبادرة السياسيين الجورجيين لاستعادة العلاقات بين البلدين