أعلن المتحدث باسم لجنة الانتخابات في إيران محسن إسلامي الأحد أسماء 6 مرشحين للانتخابات الرئاسية.

وحسب وكالة الأنباء الإيرانية "تسنيم" قال إسلامي، إن اللجنة أيدت أهلية كلا من "مصطفى بور محمدي، سعيد جليلي، محمد باقر قاليباف، علي رضا زاكاني، أمير حسين قاضي زاده هاشمي ومسعود بزشكيان لخوض الانتخابات الرئاسية الإيرانية لعام 2024.



وكان هادي طحان نظيف المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، قد قال في تغريدة عبر منصة إكس: "أن الجلسات كانت مكثفة، واليوم تم الانتهاء من دراسة مؤهلات المرشحين للدورة الرابعة عشرة للانتخابات الرئاسية، كما أرسلنا أسماء المرشحين المؤهلين إلى وزارة الداخلية منذ دقائق قليلة، وإن شاء الله ستعلن وزارة الداخلية عن هذه الأسماء وفق القانون. وبعد إعلان الأسماء ستبدأ الحملات الانتخابية للمرشحين".


وتم تحديد يوم 28 حزيران/ يونيو لانتخاب رئيس جديد لإيران عقب وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي في حادث تحطم مروحية كانت تقله مع وزير الخارجية وعدد آخر من المسؤولين في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد.

وكان المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور، هادي طحان نظيف، قد أعلن في وقت سابق عن تمديد المجلس مهلة دراسة ملفات مرشحي انتخابات الرئاسة الإيرانية المقرر إجراؤها نهاية الشهر الجاري لاختيار رئيس خلفا للرئيس إبراهيم رئيسي.


وبحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء، أكد نظيف، أن مهلة الأيام الخمسة الأولى المحددة لمجلس صيانة الدستور لدراسة مؤهلات المرشحين للدورة الـ 14 للانتخابات الرئاسية، انتهت، لكن تم تمديد المهلة لفترة جديدة.

وأوضح المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور أن اجتماعات المجلس مستمرة بشكل مكثف، مشيرا إلى أنه بحسب القانون يمكن للمجلس استخدام المهلة الثانية ومدتها خمسة أيام، بسبب العدد الكبير من طلبات الترشح للرئاسة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية إيران الانتخابات الرئاسية صيانة الدستور إبراهيم رئيسي إيران الانتخابات الرئاسية إبراهيم رئيسي صيانة الدستور المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة صیانة الدستور المتحدث باسم

إقرأ أيضاً:

انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت 29 يونيو 2024، إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي يوم الجمعة المقبل.

وقال وزير الداخلية الإيراني في مؤتمر صحفي، إن الذهاب لجولة ثانية من الرئاسيات يأتي بعد عدم حصول أي مرشح على أغلبية أصوات الناخبين.

وأوضح أن مسعود بزشكيان حل أولا في الجولة الأولى بـ10 ملايين و415 ألف صوت، في حين حل سعيد جليلي ثانيا في الجولة الأولى بـ9 ملايين و473 ألف صوت.

وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%.

وبلغ عدد المشاركين بالانتخابات 24 مليونًا ونصف مليون شخص وبنسبة مشاركة بلغت 40%، وعدد الأصوات المفروزة: 24.735.185

وكانت عملية فرز أصوات الناخبين قد انطلقت بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الـ14 والتي استمرت 18 ساعة في عموم البلاد بسبب تمديدها 3 مرات.

وبحسب التشريعات الإيرانية في حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في جولة ثانية ستنطلق في 5 تموز/ يوليو المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 أيار/ مايو الماضي.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • الداخلية الإيرانية تعلن النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • إيران تعلن أحدث نتائج انتخابات الرئاسة لاختيار خليفة إبراهيم رئيسي
  • مد تصويت الانتخابات الرئاسية الإيرانية ساعتين وسط منافسة بين 4 مرشحين
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: التصويت مستمر في مراكز الاقتراع بالخارج
  • المرشد الإيراني: «شرف وسمعة الجمهورية الإسلامية مرهونين بحضور الشعب للانتخابات الرئاسية»
  • 4 مرشحين في انتخابات الرئاسة الإيرانية اليوم
  • نظيف: الانتخابات الرئاسية الإيرانية تجري غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة
  • قبل يوم من الانتخابات.. انسحاب اثنين من المرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع.. انسحاب اثنين من المرشحين الـ 6 للانتخابات الرئاسية الإيرانية