صحيفة الاتحاد:
2024-07-01@23:57:24 GMT

نبتة خارقة تحارب تلوث الهواء

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

تمتلك نبتة "نيو بي إكس" المعدلة بالهندسة الحيوية القدرة على تنقية الهواء الداخلي وهي الأولى في مجموعة كبيرة محتملة من النباتات ذات القوة الخارقة.

وقال ليونيل مورا، المؤسس المشارك لشركة "نيوبلانتس" الفرنسية الناشئة التي عدلت وأنتجت النبتة "الخارقة"

إن نبتة "نيو بي إكس" تعادل ما يصل إلى 30 نبتة منزلية عادية من حيث تنقية الهواء" موضحاً أن مهمتهاً لن تقتصر على التقاط بعض الملوثات الأكثر ضرراً التي يمكن أن تجدها في الأماكن المغلقة فحسب، بل ستزيلها أيضاً وتعيد تدويرها.

أخبار ذات صلة "بيئة بأبوظبي".. جهود كبيرة في الإدارة المستدامة للموائل البرية خبراء: «رؤية» إماراتية استباقية في التصدي لمشكلة التصحر

وبدأت الشركة الفرنسية الناشئة بيع أولى منتجاتها في الولايات المتحدة التي تعد سوقاً أولى واعدة نظراً لأن كثيراً من الأميركيين يستخدمون أصلاً أجهزة تنقية الهواء على نطاق واسع.

من جانبه أوضح باتريك طربيه، الباحث في تعديل الجينات ويعمل في مختبر البحوث التابع لشركة"نيوبلانتس" أن نبتة "نيو بي إكس" لا تمتص المواد الكيميائية بنفسها وتباع مع عبوات مسحوق تحتوي على ميكروبيوم وهوفي الأساس سلالة بكتيرية تستعمر جذور النبتة وتربتها وأوراقها موضحاً أن البكتيريا تمتص المركبات العضوية المتطايرة لتنمو وتتكاثر.

وفي المستقبل، تخطط شركة "نيوبلانتس" لإنتاج نباتات معدلة وراثيا تقوم بنفسها بتنقية الهواء وتأمل على المدى الطويل بمعالجة المشكلات المرتبطة باحترار المناخ.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: البيئة التلوث النباتات

إقرأ أيضاً:

«نبتة».. مهرجان لـ الطفل ضمن فعاليات العلمين

يتضمن مهرجان العلمين في دورته الثانية 4 مهرجانات ومن بينهم مهرجان للطفل يحمل اسم «مهرجان نبتة».

محكمين من الأطفال في مهرجان «نبتة»

وقال الفنان أحمد أمين رئيس المهرجان خلال كلمته على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي للمهرجان الذي انطبق اليوم الاثنين، إن هذا المهرجان هو الأول للطفل داخل جمهورية مصر العربية وسوف يشمل الكثير من الأنشطة.

وأشار إلى وجود لجنة تحكيم مكونة من فئتين الأولى تشمل مجموعة من خبراء صناعة محتوى الطفل والفئة الثانية تتكون من مجموعة من الأطفال القادرين على مناقشة الأعمال المقدمة في هذه الدورة.

وشهد المؤتمر الخاص بافتتاح الدورة الثانية لمهرجان العلمين، حضور عدد من قيادات الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، على رأسهم الدكتور أشرف سالمان، رئيس مجلس إدارة الشركة، وعمرو الفقي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، والمهندس حسام صالح الرئيس التنفيذي للأعمال بالشركة.

وكان من أبرز الحضور أيضا جمال صلاح، الرئيس التنفيذي لـ pod، والإعلامية منى عبد الوهاب، المتحدث الرسمي باسم المهرجان في دورته الثانية، وأيضًا حضر الفنان أحمد أمين.

اقرأ أيضاًمهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17

تخصيص 60% من عائد مهرجان العلمين 2 لأهالي غزة.. «المتحدة للخدمات الإعلامية» تكشف التفاصيل

مقالات مشابهة

  • «نبتة».. مهرجان لـ الطفل ضمن فعاليات العلمين
  • أولويات عمل وزير البيئة الجديد.. مواجهة التغيرات المناخية والتلوث
  • انطلاق مباحثات الدوحة حول أفغانستان بمشاركة أولى لحكومة طالبان
  • طالبة تفاجأ مراسل على الهواء بإعلان رسوبها المتوقع بطريقة طريفة.. فيديو
  • لا تحارب من أجل لا شىء
  • تطوير نظام رخيص لتنقية الماء من مركبات الزرنيخ
  • دراسة توضح العلاقة بين تلوث الهواء في الطفولة وأمراض الجهاز التنفسي
  • شاهد : طبيب يكشف عن نبتة شهيرة تخفض السكر 50% خلال ساعتين
  • إذا أزهر الصبر هل تجف نبتة الصبر؟
  • 3 دول تحارب أمريكا بدون أسلحة حربية.. مخاوف من انقسامات قبل الانتخابات الرئاسية