بغداد اليوم -  متابعة

كشفت دراسة حديثة، امرا في غاية الغرابة بشأن الية عمل خلايا الدماغ، فيما بينت انها لا تقوم بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية.

وبحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "ذا نيتشر"، اليوم الاحد (9 حزيران 2024)، اكتشف الباحثون أنه "أثناء النوم، لا تقوم بعض خلايا الدماغ بإعادة التجارب الحديثة فحسب، بل تستعد أيضا للتجارب المستقبلية".

وبينت أن "الأحلام التي تتنبأ بالمستقبل، قد تكون أكثر من مجرد صدفة، وقد يتوقع الدماغ في الواقع التجارب القادمة".

وأثبتت الدراسة التي "قامت على تحليل قراءات موجات الدماغ من الفئران خلال أوقات اليقظة وأوقات النوم، وتبين أنه أثناء النوم لم تكن الفئران تحلم فقط بالأماكن التي زارتها بالفعل داخل "متاهة"، ولكنها كانت تفكر أيضا بطرق جديدة محتملة".

وأوضحت "عندما أُعيدت الفئران إلى المتاهة بعد الاستيقاظ من النوم، كان النشاط العصبي الذي تم قياسه أثناء سباتها ينبئ إلى حد ما بالطرق الجديدة التي استكشفت بها الفئران محيطها".

وأكدت الدراسة أن "النوم يساعدنا على تكوين الذكريات، وبينما تم تطبيق التجربة على الفئران فقط، فمن المحتمل أن شيئا مشابها يحدث في أدمغة الإنسان"، مشيرة الى ان "ما يحدث داخل أدمغتنا أثناء النوم، يؤثر على الطريقة التي نتعلم بها وحتى كيفية الحفاظ على أمان الدماغ".

وأشارت الى أننا "يمكننا أن نرى هذه التغييرات الأخرى تحدث أثناء النوم، وعندما نعيد الحيوانات إلى البيئة مرة أخرى، يمكننا التحقق من أن هذه التغييرات تعكس حقا شيئا تم تعلمه أثناء نومها".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: أثناء النوم

إقرأ أيضاً:

اسأل نفسك – وشغّل دماغك

بقلم: كمال فتاح حيدر ..

اجلس وحدك في ركن معزول من البيت، أو في زاوية هادئة داخل مكتبك. وأطلق العنان لخلاياك الدماغية في البحث والتفكير والتأمل. لابد من طرح التساؤلات التالية على نفسك. حاول ان تجد الجواب عن طريق الحوار الذاتي، بينك وبين نفسك. .
اسأل نفسك: اين اختفت تنظيمات القاعدة ؟. وكيف تبخرت تنظيمات الدواعش ؟. لماذا لم يفزع قادة جبهة النصرة لنصرة اخوانهم في غزة ؟. لماذا لم نسمع هتافات الفصائل الجهادية المسلحة ؟. كيف اختفت ميليشات جند الإسلام ؟، وكيف تلاشى قادة التوحيد ؟. وجند السماء ؟، وجماعة اليماني في العراق ؟، وبوكو حرام ؟، واتباع البيلي ؟، ومن كان على شاكلتهم من السرابيت والعفاريت والهوبيت وسيد الخواتم ؟. وكل الجماعات المضللة الذين كانت تصدح اصواتهم بالجهاد بمكبرات الصوت، وفي الفضائيات، وفي المؤتمرات، وفي اللقاءات المصورة في الكهوف والجبال والوديان والصحاري البعيدة. اين اصحاب اللحى السوداء الطويلة والدشاديش القصيرة ؟. اين الحويني والعريفي والعرعور والزرزور الذين استباحوا دماء الناس من المسلمين والمسيحيين، وكانوا يقطعون رؤوس الأطفال بدم بارد، ولم يسلم منهم الشيخ البوطي وحسن شحاتة ؟. هل كان جهاد هؤلاء ضد العرب وحدهم ؟. لماذا اختفوا فجأة ولم نعد نسمع لهم أي صوت عندما حمى الوطيس واشتد القتال وسقط المدنيين بالآلاف وانهارت سقوف بيوتهم فوق رؤوسهم ؟. .
من هي الجهة أو الجهات التي كانت تموّل هؤلاء وتمنحهم المال والسلاح، وتتابع اخبارهم، وتوفر لهم الغطاء السياسي والحربي ؟. هل كانت واجباتهم مكرسة ضد ليبيا والسودان والعراق وسوريا ولبنان فقط ؟. لماذا لم نسمع لهم اي بيان ولو من سطر واحد ضد اسرائيل؟. .
أيعقل انهم لم يسمعوا حتى الآن بالحرب الطاحنة في غزة ؟. ما سر سكوتهم ؟. هل اتفقت تنظيماتهم المسلحة كلها ضد المسلمين في فلسطين ؟. ام انها كانت متخصصة بتفجير مساجد المسلمين وتهديم الكنائس وارتكاب المجاوز في الأسواق والمؤسسات العربية ؟. ثم اتضح لدينا الآن ان هؤلاء كلهم مجرد طراطير وكومبارس ونماذج كارتونية يتلقون تعليماتهم من أوكار الشياطين والأبالسة. .
نقاتلهم على عطشٍ وجوعٍ وخذلان الأقاصي والأداني، نقاتلهم كأن اليوم يومٌ أخيرٌ ما له في الدهر ثاني. .

د. كمال فتاح حيدر

مقالات مشابهة

  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • اسأل نفسك – وشغّل دماغك
  • فوائد القهوة على صحة الدماغ.. تعرف عليها
  • 9 نصائح سريعة لنوم أفضل للحفاظ على صحة القلب
  • هجوم وحشي.. كلب بوليسي تابع للاحتلال يهاجم مسنة في جباليا أثناء نومها - فيديو
  • FMES: استراتيجية روسية رابحة في الشرق الأوسط وعلى الغرب التحرك فورا
  • استكشاف العلاقة بين الشخير المتكرر والمخاطر الصحية المهددة للحياة
  • مختص لـ «البلاد»: القيلولة ضرورية لتحقيق النوم الصحي
  • هل يتأثر نومك أثناء الدورة الشهرية؟ 4 أسباب تفسر ذلك
  • عقار سحري.. يحسن مشكلات النوم والقلب والسمنة والسكري