جمهورية الكويت هي جمهورية شكلهاوأعلنها الرئيس العراقى الأسبق صدام حسين إثرغزوه للكويت وجعل علاء حسين على رئيسا لحكومتها، وكان صدام في سياق إعلانه مبررات غزوه الكويت يقول إن أحد أسباب هذا الغزو هو دعم الثورة التي قامت ضد أميرها،وقد تم الإعلان عن تشكيل «حكومة الكويت الحرة المؤقتة» بعد يومين من الغزو، وتحديدا «زي النهارده»في4أغسطس 1990 وقد تألفت هذه الحكومة المؤقتة من 9 شخصيات عسكرية كويتية وقادها علاءحسين الذي عينه صدام رئيسا للوزراء،وقد اتهمت حكومة جمهورية الكويت حكام الكويت بانتهاجهم سياسات«صهيونية»و«إمبريالية»معادية للشعب وذلك لغرض تنمية ثرواتهم الشخصية وكان من أول قرارات الحكومة تشكيل جيش وطنى ليتسلم السلطة من الجيش العراقى.

كما تم منح الجنسية لجميع المواطنين العرب غير الكويتيين الذين كانوا يقطنون الدولة بغرض العمل كما حددت يوم 2 أغسطس باسم«يوم النداء»لكى يتم فيه الاحتفال بـ«دخول الجيش العراقى الكويت للمساعدة بالإطاحة بالملكية» على حد وصف البيان غير أنه تم حل الجمهورية في 8 أغسطس عندما أعلن العراق ضم الكويت إليه بناءً على«طلب الحكومة الكويتية»وتم تشكيل إقليم إدارى سمى محافظة الكويت في 28أغسطس 1990 فأصبحت الكويت بذلك-ووفق مارأى صدام- المحافظة التاسعة عشرة للعراق أما علاء حسين فاسمه كاملا علاء حسين على جبر الخفاجى، وهو مولود في 1948، وهو ضابط سابق في الجيش الكويتى،وقد نشأ في الكويت،وتلقى تعليمه الجامعى ببغدادوحين أسندت له رئاسة حكومة جمهوريةالكويت المؤقتة أسند صدام إليه أيضا في نفس الحكومة منصبى وزير الداخلية ووزير الدفاع،وبعد حرب الخليج الثانية جرت محاكمة علاء حسين غيابياً، وحكمت عليه المحكمة الكويتية في 1993 بالإعدام بسبب الخيانة العظمى، وصدر حكم التمييز النهائى بالسجن المؤبد بتهمة الخيانة والتآمر مع العدو في زمن الحرب وكان علاء حسين بعد حرب الخليج الثانية قد عاش متنقلا ما بين العراق وتركيا والنرويج حتى يناير 2000 عندما عاد إلى الكويت ليثبت أنه لم يكن متعاونا مع العراق في أثناء الغزو العراقى للكويت وإنما أجبر على قبول رئاسة وزارة الحكومة المؤقتة، وأصدرت محكمة التمييز بالكويت حكما عليه بالحبس المؤبد في مارس 2001.

أخبار متعلقة

«زي النهارده».. انقلاب عسكري في موريتانيا 3 أغسطس 2005

«زي النهارده».. وفاة الأديب الروسي ألكسندر سولجستين 3 أغسطس 2008

«زي النهارده».. وفاة الشاعر العراقي المجدد عبدالوهاب البياتي 3 أغسطس 1999

«زي النهارده» علاء حسين الكويت

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهارده علاء حسين الكويت زي النهاردة زی النهارده

إقرأ أيضاً:

زي النهارده.. إعدام جورج كادودال لمحاولته اغتيال نابليون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر علينا اليوم الثلاثاء الموافق 25 شهر يونيو،ذكري تنفيذ حكم الإعدام بجورج كادودال ، وذلك نظرا  للإطاحة بنابليون بونابرت وإعادة الحكم الملكي لفرنسا، وجاء ذلك في 25 شهر يونيو عام 1804. 

جورج كادودال

 كان جورج كادودال سياسيا ومعاديا للثورة الفرنسية، و ولد فى 1 يناير  عام1771. وعقب أن أكمل تعليمه، ظل وفيا لقناعاته الملكية والكاثوليكية الرومانية.

تمرده

قام بتنظيم تمرد ضد المؤتمر الوطنى للجمهورية الأول، خلال بداية الثورة، من عام 1793 ، وتم اعتقاله بعد ذلك لممارسة السياسة ضد الثورة وسجن فى بريست.

ولكن بعد فترة قصيرة نجح فى الهرب وعاد مرة أخرى إلى النضال ضد الثورة، وعلى الرغم من هزيمة حزبه، وإرغامه عدة مرات على اللجوء إلى إنجلترا، لم يتوقف كادودال عن شن الحرب والتآمر لصالح المدعى الملكى لويس كونت، كما أنه رفض التوصل إلى أى تفاهم مع الحكومة، على الرغم من العروض التى قدمها له نابليون بونابرت الذى أعجب بمهارته وطاقته العنيده.


ومنذ عام 1800 ، ركز جورج كادودال  على المؤامرات، وشارك بشكل غير مباشر فى محاولة اغتيال القنصل الأول بفرنسا آنذاك، وهرب إلى إنجلترا مرة أخرى.

محاولة اغتيال  نايلون بونابرت

وفي  23 أغسطس عام 1803، أراد القيام بمحاولة خطف أو اغتيال جديدة لبونابرت ولكن تم اعتقاله لفترات طويلة، وعقب إدانته حكم عليه بالإعدام، وقد رفض طلب العفو، وحكم عليه بالموت تحت المقصلة فى باريس مع أحد عشر من رفاقه.

مقالات مشابهة

  • طرح 6 تساؤلات بعد أزمة الكهرباء.. مصطفى بكري يوجه انتقادا حادا لحكومة مدبولي
  • هل حان الوقت لحكومة جديدة؟
  • النائب علاء عابد يطالب بوجود وزير للاقتصاد والاستثمار في الحكومة الجديدة
  • صدام حسين يتحول لمادة دعاية انتخابية للرئاسة الإيرانية.. ما قصة الصورة المثيرة للجدل؟
  • زي النهارده.. إعدام جورج كادودال لمحاولته اغتيال نابليون
  • رئيس جامعة الأزهر يزور الدكتور علاء جانب ويُطَمئن محبيه على صحته
  • "سلامة داوود" يزور شاعر الأزهر الشريف ويُطَمئن محبيه
  • مرشح لرئاسة إيران يثير الجدل بصورة مع صدام حسين
  • أبرزها انقطاع الكهرباء والحرائق.. كيف تواجه الحكومة الكويتية القضايا الطارئة؟
  • حسين أبو صدام: "الفلاحين متأثرين بارتفاع درجات الحرارة.. كل حاجة غليت عليهم"