بلغت نسبة الإنجاز في تنفيذ مشروع مصنع إنتاج الأعلاف الحيوانية والأحياء المائية بمدينة خزائن بمحافظة جنوب الباطنة 25 بالمائة، وذلك ضمن مشروعات الأمن الغذائي التي تعنى بتلبية الاحتياجات من الثروة الحيوانية والمائية.

وقال المهندس عبدالله بن سعيد المزيني مدير العمليات بالمصنع: إن مشروع مصنع إنتاج الأعلاف الحيوانية والأحياء المائية الذي تنفذه الشركة العمانية للمنتجات الحيوية باستثمار بين مجموعة المطاحن العمانية بالتعاون مع شركة تنمية نخيل عمان يعد أحد المشروعات التي تهدف إلى تعزيز الأمن الغذائي وإعادة تدوير المنتجات الثانوية الزراعية والحيوية إلى منتجات متخصصة ذات قيمة مضافة، مشيرًا إلى أن القيمة الاستثمارية للمشروع عند اكتمال جميع المراحل الثلاث ستكون 37 مليون ريال عُماني لتنتج 100 ألف طن من الأعلاف الحيوانية البديلة للحشائش، و300 ألف طن من أعلاف الأحياء البحرية.

وبين أن الشركة تهدف إلى تحويل المتبقيات الزراعية الخضراء إلى أعلاف حيوانية معززة غذائيًا بالتمور الغير صالحة للاستخدام الادمي، بحيث تكون مصدرًا غنيًا بالألياف والطاقة وبديلًا اقتصاديًّا للحشائش مما يحقق الأثر البيئي الإيجابي في إعادة استخدام المتبقيات الزراعية بدل حرقها أو طمرها في المرادم، ويعد هذا النوع من العلف نمطًا علفيًّا جديدًا تقدمه الشركة العمانية للمنتجات إلى مربي الحيوانات في السلطنة ويواكب أحدث المستجدات في تغذية الحيوان وصناعة الأعلاف.

ووضح أن الكميات المتوقع إنتاجها سنويًا في المرحلة الأولى ٤٨ ألف طن من الأعلاف الحيوانية البديل للحشائش بالإضافة إلى ١٥ ألف طن من أعلاف الأحياء البحرية بشقيها السمكي وأعلاف الربيان، أما بالنسبة للمرحلتين الثانية والثالثة فسوف تكون حسب احتياجات السوق المحلي وسوق التصدير العالمي بزيادة خطوط الإنتاج فقط، حيث تم تصميم المصنع لكي يستوعب المراحل الثلاث للمشروع.

وأشار المزيني إلى أن الشركة العُمانية للمنتجات الحيوية تستعين بالتقنيات الحديثة في تصنيع الأعلاف، مما يضمن استدامة الموارد وكفاءة العمليات الإنتاجية، كما أن الدعم الحكومي والاهتمام بتطوير القطاع الزراعي يسهمان في تحسين جودة الأعلاف وتوسيع قاعدة الإنتاج المحلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الأعلاف الحیوانیة ألف طن من

إقرأ أيضاً:

الإقليمي للأغذية والأعلاف يستعرض أنشطته وإنجازاته خلال شهر يونيو 2024

استعرض الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، تقريرا من الدكتور أحمد العكازي، القائم بأعمال مدير المركز الإقليمي للأغذية والأعلاف، عن مهام المركز وما تحقق منها خلال شهر يونيو 2024. 
وكان المركز قد استقبل بمكاتب سحب العينات بافرع الموانئ والمطارات عينات تمثل ٧٠٦ شهادة جمركية وارد منها ٢٦٤ شحنة أسمدة ومنظمات نمو و ٤٤٢ شهادة خامات، وقام باجراء ٢٨٢٤ تحليل معملي لاثبات مدى مطابقتها للمواصفات المسجلة والمستوردة على أساسها من عدمه، وذلك بالتنسيق التام مع الحجر الزراعي والحجر البيطري وجهات العرض بالمنافذ.

كما اعتمدت اللجنة العليا للمركز الأقليمي ٢٤١ شهادة تسجيل لمركبات سمادية ومنظمات نمو بعد عرضها على لجنة المخصبات، ومعهد بحوث الأراضي والمياه، وعدد ٤٥٣ شهادة تسجيل لإضافات أعلاف، وأبرز هذا الحصر حقيقة ارتفاع نسبة تسجيلات المنتجات المصنعة محليا من الأسمدة وإضافات الأعلاف، بما يقارب ثلاث أضعاف المستوردة عملا على توطين صناعة تلك المنتجات لتقليل فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات . 
والمركز يقوم بتحليل عينات الرقابة على مصانع الأعلاف، فقد قام باستقبال أكثر من ألف عينة أعلاف مصنعة، وإضافات أجري عليها ٤٤١٥ تحليل معملي لاثبات مدى مطابقتها للمواصفات .

وعلى صعيد خدمات جهات البحث والأفراد فقد استقبل المركز ٦٨٨عينة أجري عليها ٢١٦٧ تحليل للباحثين بالمركز والجامعات .

 وأكد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، على ضرورة تجهيز مستندات الاعتماد الدولي للمعامل والاستعداد للجان تقييم منظمة الكوميسا للمعامل المرشحة كمراكز للتحكيم الدولي والمعامل المرجعية للمنظمة، مشددا على ضرورة الحفاظ على المظهر اللائق والحرص على تفعيل منظومة الجودة.

مقالات مشابهة

  • عودة إنتاج الأسمدة تبعث الفرحة والأمل لدى المزارعين بالإسكندرية
  • الزعيم يدعو إلى ضرورة تحسين مقر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بالرباط
  • العراق يسجّل إنجازًا غير مسبوق في إنتاج الطاقة الكهربائية
  • انخفاض تسليمات تسلا على أساس سنوي للربع الثاني على التوالي
  • الإقليمي للأغذية والأعلاف يستعرض أنشطته وإنجازاته خلال شهر يونيو 2024
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • اليوم.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر
  • غدا.. مجلس الشيوخ يناقش دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة
  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • الشركة الوطنية للخدمات الزراعية تعقد اجتماع مجلس إدارتها