لجريدة عمان:
2024-07-08@04:40:43 GMT

بلجيكا تواصل اعتمادها على دي بروين ولوكاكو

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

بلجيكا تواصل اعتمادها على دي بروين ولوكاكو

مشوار كأس العالم 2022 الكارثي الذي شابته النزاعات الداخلية كان بمثابة نهاية الطريق لمعظم أعضاء الجيل الذهبي لبلجيكا، لكن لاعبَين أساسيين، هما كيفن دي بروين وروميلو لوكاكو، لا يزالان في الفريق الذي يضمّ العديد من الوجوه الجديدة.

بعد احراز المركز الثالث في كأس العالم 2018 في روسيا، فشلت بلجيكا في تلبية التوقعات في قطر بفريق متقدمٍ في السن، ورافق اعتزال إيدن هازار رحيل المدرب الإسباني روبرتو مارتينيس قبل أن يحذو آخرون حذوه في الأشهر التالية.

قال دي بروين حينها إن بلجيكا "عجوز"، في الوقت الذي يقود المدرب الجديد الألماني-الإيطالي دومينيكو تيديسكو ابن الـ38 عاماً عملية ضخّ دماءٍ جديدة في الفريق، ولو أنه لا يزال يعتمد على لاعبين مخضرمين.

تأهلت بلجيكا في التصفيات من المجموعة السادسة من دون خسارة، وسجّل لها لوكاكو 14 هدفاً كأفضل سجلّ تهديفيّ للاعب في التصفيات، رافعاً رصيده إلى 83 هدفاً على المستوى الدولي خلف المجري فيرينتس بوشكاش (84)، قبل أن يتخطاه السبت بثنائية خلال فوز بلجيكا على لوكسمبورغ 3-0 ودياً، ويصبح ثاني أفضل هداف أوروبي وراء البرتغالي كريستيانو رونالدو (128).

لم تخسر بلجيكا تحت قيادة تيديسكو في 13 مباراة، لكن قلّة من هذه المباريات كانت بمواجهة منتخباتٍ من الصفّ الأوّل في أوروبا.

كانت مكافأته عقداً لمدة عامين وقّعه في مارس ويستمرّ حتى كأس العالم 2026، لكن بطولة كأس أوروبا هذا الصيف ستعطي مؤشراً أفضل على قوة المنتخب الذي احتل صدارة تصنيف المنتخبات الصادر عن الاتحاد الدولي (فيفا) بشكل متواصل بين عامي 2018 و2022 من دون أن يصعد إلى منصّات التتويج.

يوفّر يان فيرتونغن البالغ من العمر 37 عاماً وحامل الرقم القياسي في عدد المشاركات مع بلجيكا بـ154 مباراة، خبرة لا تُقدّر بثمن في الدفاع، لكن يغيب الحارس تيبو كورتوا الذي لم يشارك في معظم الموسم مع فريقه ريال مدريد الإسباني بسبب الإصابة.

الحارس البالغ 32 عاماً تعرّض لإصابةٍ في الرباط الصليبي في ركبته اليسرى في أغسطس 2023، ثم تمزّق في الغضروف في مارس الماضي.

وعلى الرغم من عودته إلى الملاعب ومشاركته في نهائي دوري أبطال أوروبا في الفوز على بوروسيا دورتموند الألماني، استبعد كورتوا نفسه من تشكيلة بلجيكا في ديسمبر.

علاقته مع المدرب الجديد تُعدّ فاترة، بعدما فضّل الأخير عدم إعطائه شارة القيادة عقب غياب دي بروين للإصابة.

قال تيديسكو "كان صادقاً جداً معي. هو يعرف جسده. أن تلعب ثلاث أو أربع مباريات شيء، وأن تخوض كأس أوروبا شيئاً آخر".

وأضاف "هو ليس جاهزاً لكأس أوروبا، وعلينا أن نخوض البطولة باللاعبين الجاهزين".

ويبدو أن ماتس سيلز الذي انتقل إلى نوتنغهام فورست الإنكليزي في اليوم الأخير من سوق الانتقالات الشتوي، سيكون الحارس الأساسي، وأمامه قلب الدفاع فاوت فاس الذي يشكّل ثنائياً صلباً مع فيرتونغن.

اقتنع لاعب الوسط أكسل فيتسل (35 عاماً) بالعودة من الاعتزال الدولي، في حين لم يتراجع توبي ألدرفيرلد عن قرار اعتزاله منذ انتهاء المشوار في كأس العالم 2022.

أوريل مانغالا (ليون الفرنسي)، أمادو أونانا (إيفرتون الإنكليزي) ويوري تيليمانس (أستون فيلا الإنكليزي) هم من بين الخيارات في وسط الملعب الذي يقوده دي بروين، على أملٍ من الجمهور أن يكون الأخير جاهزاً بشكلٍ كامل على الصعيد البدني.

سجّل صانع ألعاب مانشستر سيتي الإنكليزي هدفاً في مرمى مونتنيغرو ودياً في الفوز 2-0 الأربعاء الماضي، في أول مشاركةٍ له منذ مارس 2023، وفي مباراته الـ100 دولياً.

غاب عن معظم مباريات التصفيات بسبب إصابة في العضلات الخلفية للفخذ التي كلفته النصف الأول من الموسم.

منذ عودته، بدا دي بروين بأفضل حالاته وسيواصل دوره كصانع ألعاب بلجيكا في بطولته الكبرى السادسة.

مع غياب هازار ودريس ميرتنز، واستبعاد ميتشي باتشواي، يجب على لويس أوبندا، شارل دي كيتلار، وجيريمي دوكو تحمّل المزيد من المسؤولية في الهجوم.

يحضر معهم لياندرو تروسار بعد موسمٍ رائعٍ مع أرسنال الإنكليزي، بالإضافة إلى جناح أيندهوفن الهولندي الشاب يوهان باكايوكو.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: کأس العالم بلجیکا فی دی بروین

إقرأ أيضاً:

العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك

تراجعت قوة الإعصار بيريل الجمعة ليصبح عاصفة مدارية بعد أن ضرب المكسيك إعصارا من الفئة الثانية مصحوبا برياح عاتية ألحقت أضرارا مادية دون خسائر بشرية في شبه جزيرة يوكاتان.

وتتوجه العاصفة الآن إلى خليج المكسيك ومن المتوقع أن تزداد قوة مع اقترابها من شمال شرق المكسيك وولاية تكساس الأميركية بنهاية عطلة الأسبوع، بحسب المركز الوطني للأعاصير في ميامي.

وبعدما اجتاح الإعصار منطقة الكاريبي وساحل فنزويلا موديا بسبعة أشخاص، ضرب جنوب شرق المكسيك في ساعة مبكرة الجمعة مصحوبا برياح وصلت سرعتها 175 كلم بالساعة.

واقتلع أشجارا وأعمدة كهرباء، بحسب سلطة الحماية المدنية المكسيكية.

وانقطعت الكهرباء عن ثلاث بلديات على الأقل في ولاية كينتانا رو بجنوب الشرق، فيما واصل طريقه في الداخل وتراجعت قوته ليصبح عاصفة مدارية.

وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور في مؤتمره الصحافي اليومي “بحسب التقارير الأولية، لم تسجل على ما يبدو خسائر في الأرواح وهذا أكثر ما يهمنا”.

وأكدت سلطات الطوارئ المكسيكية في وقت لاحق للصحافيين عدم تسجيل إصابات أو وفيات، أو أضرار لحقت ببنى تحتية حيوية مثل الطرق وشبكة المياه.

وعادت الكهرباء بنسبة 70 بالمئة ويتوقع أن تستعاد بالكامل الأحد، بحسب مسؤولة الحماية المدنية لاورا فيلاسكيز.

ولجأ قرابة 2200 شخص إلى مراكز إيواء موقتة، فيما نُشر أكثر من 25600 من عناصر الأمن وموظفي وكالة الكهرباء لمساعدة الأهالي وإصلاح الأضرار.

وكإجراء احترازي ألغيت 348 رحلة من مطار كانكون ثاني أكبر مطارات المكسيك.

تصاعد القوة مجددا

قال المركز الوطني للأعاصير إن قوة بيريل تراجعت من إعصار من الفئة الثانية إلى الفئة الأولى مع وصوله إلى يوكاتان.

وأضاف الجمعة أن تحذيرا بشأن اشتداد قوته مجددا من عاصفة استوائية صدر لمعظم أنحاء ساحل تكساس قبل وصوله المرتقب هناك في ساعة متأخرة الأحد.

بحلول ليل الجمعة رصد مركز مراقبة الأعاصير بيريل على بعد 995 كلم جنوب شرق كوربوس كريستي في تكساس فيما تراجعت سرعة الرياح المرافقة له إلى 95 كلم بالساعة.

في المكسيك تم إجلاء المئات من السياح من فنادق على الساحل تحسبا لوصول العاصفة.

ونشر الجيش حوالى ثمانية آلاف عنصر في تولوم مؤكدا أن لديه احتياطات من المواد الغذائية و34 ألف ليتر من مياه الشرب يمكنه توزيعها على السكان.

وأقام الجيش أيضا مطبخا لتقديم الوجبات المجانية في تولوم للعائدين.

وقال ألفارو رويدا عامل البناء البالغ 51 عاما لوكالة فرانس برس إن الحيّ الذي يقيم فيه بدأ أعمال إزالة الأنقاض بعد مرور العاصفة.

وأوضح “معظم المتاجر فتحت … اشترينا مواد غذائية وإن كانت معلبة. يوجد طعام”.

بيريل هو الأول في موسم الأعاصير في المحيط الأطلسي. وظاهرة مناخية بهذا الحجم نادرة للغاية في وقت مبكر من الموسم الذي يمتد من بداية حزيران/يونيو حتى نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.

ويقول العلماء إن الأعاصير أصبحت أكثر تواترا وتتزايد شدتها ومدتها بسبب تأثير تغير المناخ الذي يزيد حرارة مياه المحيطات.

ونبهت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الأميركية في نهاية أيار/مايو الى أن هذا الموسم سيكون استثنائيا مع احتمال تسجيل أربعة إلى سبعة أعاصير من الدرجة الثالثة وما فوق.

وأوضحت الإدارة أن هذه التوقعات على ارتباط  خصوصا بالتطور المتوقع لظاهرة إل نينيا المناخية وكذلك بدرجات الحرارة المرتفعة للغاية في المحيط الأطلسي حيث ترتفع درجات الحرارة في شماله باطراد منذ أكثر من عام مسجلة مستويات قياسية.

المصدر أ ف ب الوسومالإعصار بيريل المكسيك الولايات المتحدة تكساس

مقالات مشابهة

  • مصر تواصل تصدر البطولة العربية لألعاب القوى تحت 23 عاما بالإسماعيلية
  • رمز الغش في اليورو.. كيف فازت إنكلترا على سويسرا بركلات الترجيح؟
  • يورو 2024 المحطة الأوروبية الأخيرة في مسيرة رونالدو وكروس ومودريتش
  • لامين يامال.. «النجومية» من «العين» إلى «العالمية»
  • بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها
  • بطولة موسم جدة الدولية للموتوسيرف تواصل منافساتها بكورنيش أبحر
  • العاصفة بيريل تواصل طريقها إلى تكساس بعدما ضربت المكسيك
  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • مسيرة دامت 17 عاما.. هدف ذاتي ينهي مشوار «فيرتونخين» مع منتخب بلجيكا
  • داغيتو فالديز: بروين على استعداد للنظر في عرض محتمل من النصر