دبي: «الخليج»
عقد مجلس أمناء مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، اجتماعه الثالث لهذا العام، برئاسة الدكتور سليمان موسى الجاسم، نائب رئيس المجلس.
ولفت عبد الحميد أحمد الأمين العام للمؤسسة، إلى أن المجلس اعتمد موازنة خاصة للاحتفال بمئوية سلطان بن علي العويس لعام 2025، الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، حيث تستعد المؤسسة لهذه المناسبة الكبيرة من خلال برامج وفعاليات وأنشطة متعددة ستنطلق مطلع العام المقبل، عبر معارض تشكيلية وأفلام وثائقية، وحفلات غنائية من قصائد سلطان العويس، وإعادة طباعة الدواوين الشعرية، وإقامة ندوات فكرية، وجلسات حوارية، وإصدار كتب مصورة وطوابع بريدية وعملات تذكارية وغيرها من الأنشطة التي تحتفي بقامة شعرية إماراتية لها بصمتها الواضحة في الثقافة المحلية والعربية.


يذكر أن الشاعر سلطان بن علي العويس، يعد أحد رواد النهضة في الإمارات، في جوانبها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
ومن أبرز بصماته على الحياة الثقافية المحلية والعربية إطلاق جائزة ثقافية عام 1987 تحمل اسمه تحولت لاحقاً إلى مؤسسة ثقافية مرموقة، وتمنح الجائزة مرة كل عامين، لعدد من الكتاب والمفكرين العرب على إنتاجهم في مجال القصة والرواية والمسرحية، والشعر، والدراسات الأدبية والنقد، والدراسات الإنسانية والمستقبلية، شريطة أن يكون لإنتاج هؤلاء الكتاب والمفكرين مكانة متميزة في الإنتاج الثقافي والإبداعي في مجالي الفكر والأدب، وأن يعكس هذا الإنتاج أصالة الفكر العربي، ويكون لهذا الإنتاج تأثير واضح على الحياة الثقافية والأدبية والعلمية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

إقرأ أيضاً:

بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلم

يشارك أكثر من 30 ألف شخص من مختلف فئات المجتمع في الجدارية الأضخم عالميًا لتقدير المعلمين والمعلمات، والتي من المتوقع أن تدخل موسوعة جينيس للأرقام القياسية. الجدارية تم تنفيذها بمشاركة عدد من القطاعات الحكومية بقيادة أمانة جدة والجهات الخاصة، وسيتم تدشينها رسميًا في السابع عشر من الشهر الحالي.اليوم العالمي للمعلمتأتي هذه الفعالية ضمن إطار الاحتفاء باليوم العالمي للمعلم، الذي تقيمه جمعية المبادرات المتميزة بالتعاون مع الإدارة العامة للتعليم بمحافظة جدة، تحت رعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة لولوه الفيصل. وتشهد الفعالية تكريم 1000 معلم ومعلمة تقديرًا لدورهم في التعليم، حيث تنظم الجمعية هذا الحدث السنوي منذ 11 عامًا تكريمًا لجهود المعلمين والمعلمات.
من جهته، أكد أسامة الخريجي، المشرف العام على جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز "كلنا نقدرك"، أن هذا اليوم يمثل فرصة للتعبير عن الشكر والامتنان للمعلمين، لما يقومون به من دور حيوي في إعداد جيل يسهم في تحقيق تطلعات الوطن المستقبلية.أسامة الخريجي
أخبار متعلقة بناءً على تقارير "الأرصاد".. جامعة الطائف تعلق الدراسة الحضوريةجامعة الإمام عبدالرحمن تستقبل طلبات الالتحاق بالبرامج الأكاديمية "التجسير"بدوره، أضاف فوزي النهدي، عضو مجلس إدارة الجمعية، أن مثل هذه الفعاليات تجسد التقدير الحقيقي لدور المعلمين والمعلمات في المجتمع، مشيرًا إلى أن الجمعية تسعى من خلال هذه المبادرات إلى تعزيز القيم الوطنية والاجتماعية وتحفيز روح العطاء والتميز لدى الكوادر التعليمية.تكريم المعلمينكما أوضح النهدي أن الجدارية، التي تهدف إلى تكريم المعلمين، تعكس الدعم الكبير من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة، ما يعكس مكانة المعلمين في قلوب المجتمع. وأضاف أن مثل هذه الجهود تتماشى مع رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في كافة المجالات.
الجدير بالذكر أن فعاليات التكريم ستنطلق يوم الخميس المقبل ولمدة ثلاثة أيام في عدد من المجمعات التجارية بجدة، على أن تتواصل نهاية الأسبوع المقبل في مجمعات أخرى، حيث سيصل عدد المعلمين والمعلمات المكرمين إلى أكثر من 1000 معلم ومعلمة خلال 6 أيام. كما ستتضمن الفعاليات أركانًا تتيح لأولياء الأمور وأفراد المجتمع فرصة مشاركة المعلمين يومهم العالمي، وتقديم عبارات الشكر والتقدير لهم نظير جهودهم في تعليم الأجيال.

مقالات مشابهة

  • ما سبب الاحتفال باليوم العالمي للابتسامة؟.. نصائح لقضاء أوقات سعيدة
  • العالم يحتفي بمئوية جيمي كارتر.. «مزارع» حاول جعل العالم مكانا أفضل
  • «حكماء المسلمين» و«موسكو الإسلامي» يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الاستراتيجية
  • “حكماء المسلمين” و”موسكو الإسلامي” يبحثان التعاون في البحوث والدراسات الإستراتيجية
  • الإصابة تُغيب العويس عن الهلال ويغادر إلى فرنسا
  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • مؤسسة مياه الشمال طالبت المتخلفين بدفع البدلات والرسوم
  • "أبوظبي للغة العربية" يوقّع مذكّرة تفاهم مع "مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"
  • بمشاركة 30 ألف شخص.. جدة تشهد تدشين أضخم جدارية للاحتفال اليوم العالمي للمعلم
  • ملتقى جائزة الشارقة للأدب المكتبي يعلن “مؤسسات المعلومات والصناعات الثقافية والإبداعية” موضوعاً للدورة الـ25