أعلنَ عماد السايح، رئيس المفوضية العُليا للانتخابات، افتتاح منظومة التسجيل لانتخابات المجالس البلدية منتهية الولاية.

وأكد السايح، خلال كلمته ضمن مؤتمر صحفي، للإعلان عن فتح منظومة التسجيل، أنّ العملية الانتخابية أمر أساسي لاستقرار الدولة وتقدمها.

وشدد السايح، على أن إمكانية إجراء الانتخابات المرّتقبة في ليبيا،  ليس أمرا مستحيلاً.

وأعلنت المفوضية في بيان لها، انطلاق عملية انتخابات المجالس البلدية المنتهية الولاية والمستحدثة بمجالس تسييرية لعام 2024 (المجموعة الأولى).

وقالت المفوضية إنه تنفيذاً للقانون رقم (20) لسنة 2023 القاضي بنقل صلاحية انتخابات المجالس البلدية ولائحته التنفيذية رقم (43) لسنة 2023، فإن مجلس المفوضية يُعلن اليوم الأحد الموافق التاسع من شهر يونيو 2024 عن البدء في تنفيذ انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الأولى) البالغ عددها (60) مجلسًا بلديًا موزّعة على مختلف مناطق البلاد من ضمن (106) مجالس بلدية مستهدفة بالانتخابات لهذا العام.

وستنطلق هذه العملية بتنفيذ المرحلة الأولى (مرحلة تسجيل الناخبين)، التي ستدوم لفترة (15 يومًا) اعتباراً من تاريخ اليوم وإلى غاية 23 يونيو 2024.

وأوضحت المفوضية أن التسجيل في انتخابات المجالس البلدية، جديد كُلياً، ويقوم على أساس الإقامة في البلدية، التي سينتخب فيها مقدم طلب التسجيل، ويقتصر قبول طلبات التسجيل عبر منظومة تسجيل الناخبين باستخدام الرسائل النصية (SMS) أو مراكز (لجان قبول طلبات التسجيل) على الطلبات المقدمة من المواطنين المقيمين في البلديات المستهدفة (المجموعة الأولى).

وعقب الانتهاء من هذه المرحلة ستشرع المفوضية في تنفيذ مرحلة (توزيع البطاقات) على المسجلين الجُدد، الذين لم يتحصلوا على البطاقة في السابق، علماً بأن البطاقات الانتخابية التي وُزعت عام 2021 تعتبر سارية المفعول وسيُعمل بها في انتخابات المجالس البلدية للتحقق من هوية الناخب يوم الاقتراع.

ودعت المفوضية الراغبين في الترشح للانتخابات، ليكونوا ملمّين بشروط الترشح ومطلعين على نصوص اللائحة التنفيذية لانتخابات المجالس البلدية رقم (43) لسنة 2023، خاصةً تلك المتعلقة بشرط (التزكية) الذي يعتمد تحققه على جمع أرقام الناخبين الواردة في البطاقات المستلمة من طرفهم وليس الأرقام الوطنية كما كان معمول به سابقاُ.

وأشارت المفوضية، إلى أن البدء في تنفيذ انتخابات المجالس البلدية (المجموعة الثانية) ستنطلق مباشرةً عقب الإعلان عن النتائج النهائية لانتخابات (المجموعة الأولى) والمتوقع الإعلان عنها في النصف الثاني من شهر أغسطس 2024.

ودعت المفوضية، مواطني البلديات المستهدفة بالعملية الانتخابية، إلى ممارسة حقهم في تقرير مَن سيتحمل مسؤولية إدارة شؤون بلدياتهم، والإيفاء بمطالبهم واحتياجاتهم، كما دعت كافة مؤسسات الدولة ومسؤوليها إلى الانحياز لجانب المفوضية، وتقديم الدعم اللازم لنجاح هذه الانتخابات.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الانتخابات البلدية المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح منظومة التسجيل انتخابات المجالس البلدیة المجموعة الأولى

إقرأ أيضاً:

"كوبا أمريكا 2024".. فنزويلا تحقق العلامة الكاملة

سحق المنتخب الفنزويلي نظيره الجامايكي 3-0 ليتصدر المجموعة الثانية بـ9 نقاط محققًا العلامة الكاملة، للمرة الأولى في تاريخه ببطولة "كوبا أمريكا"، في المباراة التي أقيمت في أوستين (تكساس)، عقب انتصاره على كل من الإكوادور والمكسيك، ليتجنب مواجهة الأرجنتين في ربع النهائي، وليلعب أمام كندا في منافسة على مقعد بنصف النهائي.

"كوبا أمريكا 2024".. فنزويلا تحقق العلامة الكاملة

جائت أهداف فنزويلا في الشوط الثاني عبر إدوارد بيو في الدقيقة 49، الذي افتتح التهديف من رأسية رائعة داخل المنطقة، وسالومون روندون في الدقيقة 56 مستغلًا دربكة دفاعية ليباغت حارس المرمى ويسجل بيسراه في الشباك رغم سقوطه على الأرض، وأخيرا إريك راميريز في الدقيقة 85 من انفراد تام بالمرمى تم التسديد بيمناه من على حدود المنطقة.

وستلعب فنزويلا في ربع النهائي أمام كندا وصيفة المجموعة الأولى، في أرلينغتون (تكساس).
وكانت جامايكا قد دخلت المباراة وقد تعرضت للإقصاء بالفعل من البطولة، حيث تحتل المركز الرابع والأخير دون نقاط.

 

مقالات مشابهة

  • "كوبا أمريكا 2024".. فنزويلا تحقق العلامة الكاملة
  • الشعاب: بدأنا في نشر دليل الترشح والنماذج المطلوبة للترشح للإنتخابات البلدية
  • مفوضية الانتخابات تتابع مستجدات انتخابات المجالس البلدية
  • “السايح” يبحث مع “اللافي” الأوضاع الراهنة وتأمين سير العملية الانتخابية
  • السايح واللافي يبحثان الترتيبات للانتخابات البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • قجم: أمر التغيير في المجالس البلدية ملح وهين وأقرب للواقع من الانتخابات الرئاسية
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • الانتخابات البلدية في ليبيا: مؤشرات مقلقة!
  • 116 ألف مسجلا في انتخابات المجالس البلدية