شاهد المقال التالي من صحافة اليمن عن ضربة جديدة لـ ”المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية” بقيادة الشيخ حمود المخلافي، تتوالى الضربات وردود الفعل من محافظات الجمهورية اليمنية، على المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية، الذي تم إشهاره السبت الماضي، تحت مسمى توحيد مجالس .،بحسب ما نشر المشهد اليمني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ضربة جديدة لـ ”المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية” بقيادة الشيخ حمود المخلافي، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ضربة جديدة لـ ”المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية”...

تتوالى الضربات وردود الفعل من محافظات الجمهورية اليمنية، على المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية، الذي تم إشهاره السبت الماضي، تحت مسمى توحيد مجالس المقاومة، بقيادة الشيخ حمود المخلافي، قائد مقاومة محافظة تعز.

فبعد محافظات، صنعاء وإب وتهامة والبيضاء وريمة والمحويت ومأرب، أصدرت أحزابا سياسية في محافظة الجوف اليوم بلاغا هامًا بشأن تشكيل المجلس، وعبرت عن رفضها القاطع لتشكيل المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية في اليمن"مؤكدةً"أنه لايمثل المحافظة بتاتًا.

وقال البلاغ إن "هذا المجلس خارج عن الاجماع الوطني ويأتي تشكيله استهتارًا بدماء الشهداء وخروجًا عن الشرعية وما تمثله امام العالم من تمثيل للشعب اليمن".

وأضاف أن "تشكيل المجلس يعتبر ضرب للعلاقة المتينة بين القواى السياسبية المنطوية في المجلس الوطني الذي يمثل جميع اليمنيين".

ً

وثمنت دور التحالف العربي في وقوفه إلى جانب اليمنيين"رافضةً" أي اساءة لدوره الداعم للشرعية اليمنية.

ووقع على البيان، أحزاب: "المؤتمر الشعبي العام والحزب الاشتراكي و التنظيم الناصري ومجلس السلفية"، فيما لم يرد اسم حزب التجمع اليمني للإصلاح في ذلك.

وكان حزب الإصلاح فرع محافظة مأرب، أكد في بيان امس، أنه تفاجأ بخروج بيان من بقية الأحزاب بالمحافظة تجاه "ما يسمى بالمجلس الأعلى للمقاومة الشعبية"، على الرغم من اتفاقه مع بقية الأحزاب على إصدار بيان رفض مشترك.

وقال الحزب إن الجهة المنظمة للاجتماع الذي كان مقررا بين كافة المكونات السياسية بمحافظة مأرب، ابلغته بتأجيل الاجتماع والبيان، لتقوم في وقت لاحق بإصدار البيان دون علم حزب الإصلاح ودون إخطاره بالموعد الجديد!. حسب تعبير البيان.

وأكد إصلاح مأرب مساء أمس، في البيان الذي اطلع عليه "المشهد اليمني"، على الاستمرار في معركة المواجهة الشاملة ضد المليشيات الحوثية حتى استعادة الدولة جنبا إلى جنب مع الشركاء كافة، مجددًا الوقوف إلى جانب المؤسسات الرسمية للشرعية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي بقيادة الدكتور رشاد محمد العليمي ورفاقه.

ودعا إصلاح مأرب، "القوى والأحزاب السياسية في المحافظة إلى الانعقاد وتدارس المستجدات بصورة جماعية يسودها الود والإخاء، لإزالة اللبس الناتج عن البيان الصادر الثلاثاء، دون علم الإصلاح".

وقال إصلاح مأرب إنه تفاجأ بصدور بيان باسم بعض الأحزاب السياسية في المحافظة يستنكر صمت الإصلاح حيال تشكيل المجلس، في الوقت الذي كانت فيه الأحزاب السياسية في المحافظة (بمن فيهم الإصلاح) قد حددت موعدا لإصدار موقف موحد، غير أنه تم إبلاغه بتأجيله من جانب الجهة المنظمة، ليتفاجأ عقب ذلك بصدور البيان دون علم الإصلاح أو إخطاره بالموعد الجديد.

وبين أنه أطلع كغيره من القوى والمكونات السياسية بإشهار المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية، والذي لم يسبق له تنسيق مع القوى السياسية والمكونات الاجتماعية.

وأوضح أن التجمع اليمني للإصلاح سيظل باذلاً ما بوسعه لخدمة القضايا الوطنية الكبرى بروح المسؤولية.

ودعا البيان الذي نشره الموقع الرسمي للحزب على الإنترنت، مؤسسات الدولة إلى الاضطلاع بدورها فيما يعزز مسار المعركة للقضاء على الانقلاب، وبما يؤدي إلى تحسين الحالة الاقتصادية للمواطن.

كما دعا جميع المكونات الفاعلة في الميدان إلى عدم اتخاذ أية مواقف فردية تسهم في إثارة الفرقة، مشدداً على أن يكون شعار الجميع "الشراكة عنوان المرحلة".

وثمن دور كل المكونات المحلية التي تقف في وجه المليشيات الحوثية، والأطراف الإقليمية التي تساند الشعب اليمني في معركته المصيرية، منوهاً بدور الأشقاء في المملكة العربية السعودية التي لن ينسى لها اليمنيون هذه الوقفة الأخوية الصادقة.

ونوه إصلاح مأرب بأن المرحلة تستدعي المزيد من رص الصفوف وتظافر الجهود للخروج بالوطن من محنته، في ظل ما تعيشه البلاد من حالة مضطربة.

وكان لقاء بمحافظة مأرب أعلن السبت، توحيد جميع مجالس المقاومة اليمنية تحت راية "المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية اليمنية"، وتم اختيار المجلس الأعلى الشيخ حمود المخلافي (تعز) رئيسا له، وعبدالحميد عامر (الجوف) نائبا له.

185.252.28.117



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ضربة جديدة لـ ”المجلس الأعلى للمقاومة الشعبية” بقيادة الشيخ حمود المخلافي وتم نقلها من المشهد اليمني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس ضربة جدیدة لـ

إقرأ أيضاً:

واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج

 

صدر كتاب جديد في مجال الآثار والتاريخ اليمني للباحث والأكاديمي والمؤرخ الدكتور محمد بن على الحاج، في مجال الآثار والتاريخ اليمني القديم. وحمل الكتاب الجديد الذي صدر حديثًا عن دار الكتب اليمنية للطباعة والنشر بالقاهرة عنوان: (واقع التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب باليمن ومقترحات الحماية والتطوير والتنمية السياحية). 

 

وقد جاء الكتاب في 300 صفحة موزعة على أربعة فصول تنطوي على مباحث عدة، سلطت الضوء على أهمية التراث الثقافي الأثري اليمني في محافظة مأرب بكل مديرياتها. ويعد الكتاب من الكتب العلميَّة القيّمة، الذي سعى مؤلفه من خلاله إلى طرح قضايا مهمة في التراث الثقافي الأثري اليمني، وتقديم صورةٍ دقيقة وواضحة عن واقعه الحالي، وما يتعرَّض له من التهامٍ لا مثيلَ له، يجعله في طريقه للعدم، بعد أن أصبح تدميره ونهبه والعبث به أمرًا تقليديًّا وملكًا خاصًّا قابلًا للتصرف به على أيّ نحو، رغم ما يحمله ذلك التراث من تنوعٍ وتجاربَ إنسانيةٍ وقيمٍ ماديَّةٍ ومعنوية، وتشكيلٍ للهويةِ اليمنية والعربية وتعزيزها.

 

ويُعَدُّ هذا الكتابُ الأول من نوعه من حيث تناوله واقع التراث الثقافي الأثري اليمني وإدارته، فقد تضمَّن فصولًا في التعريف بأهمية ذلك التراث، حيث استشعر مؤلفه المسؤولية تجاه ذلك الإرث الثقافي اليمني والتحديات التي يواجهها، واضعًا خططًا استشرافية بالحلول والمقترحات التي من شأنها الإسهام في الحفاظ عليه وتطويره وإدارته والارتقاء به، والتي بات تطبيقها أمرًا ضروريًّا بما يتناسب مع أهمية ذلك التراث وأصالته، حتى يجد مكانته بين مجموع التراث العالمي، وحتى يظل مَعْلَمًا حضاريًّا ورمزًا ثقافيًّا يُظهر الهوية اليمنية وفهمها العميق للمكان وتطويعه. 

 

ومحتوى الكتاب - بما يستعرضه من فصولٍ ومقترحات إدارة وحفاظ وتطوير- بمثابة نداءٍ واستغاثةٍ من مؤلفه إلى كلِّ المهتمين والباحثين ممن يُعنَونَ بالتراث الثقافي الأثري اليمني في ارض سبأ بوجهٍ خاص، واليمن بوجهٍ عام إلى إنقاذ ما تبقى من التراث اليمني الحضاري، والتأكيد على ضرورة حمايته وصونه، واتخاذ استراتيجيات واضحة وحديثة تجاه الحفاظ عليه، وجعله رافدًا متجددًا لكلِّ الأجيال؛ مؤكدًا على ضرورة التصدي لقضية التهام التراث الثقافي الأثري اليمني في مراكزه الحضارية، وبذل الجهود المادية والبشرية والأمنية لتحقيق ذلك.

 

ومؤلفُ الكتاب باحثٌ أكاديمي يمني متمرسٌ في مجال الدراسات الأثرية والتراثية والتاريخية، وله إسهاماته الكبيرة في هذا الميدان، عُرِفَ عنه المنافحة عن تراث بلاده، وأرومة حضارته، وإذكاء الوعي حول قِيمه وأصالته، والخطورة التاريخية والوطنية المترتبة على ضياعه، فوضَعَ مبادرات وتدابير قانونية وتقنية وإدارية في حماية التراث الثقافي الأثري اليمني وصونه، وكان عضوًا فاعلًا في الفريق اليمني، الذي أسهم في تسجيل مواقع آثار سبأ على قائمة التراث الثقافي العالمي لليونسكو. 

ويشغل الدكتور محمد بن علي الحاج حاليًا درجة أستاذ مشارك في تخصص الآثار والنقوش اليمنية القديمة بقسم السياحة والآثار جامعة حائل، وهو حاصل على درجتي الماجستير والدكتوراه من قسم الآثار - جامعة الملك سعود، وواصل دراساته لأبحاث ما بعد الدكتوراة في جامعة فريدرش شيلر – يينا بجمهورية ألمانيا خلال الأعوام من 2019- 2024م بعد حصوله على منحة الزمالة الألمانية للباحثين الخبراء، وهو عضو مساهم في الجامعة نفسها في رفد المعجم السبئي الإلكتروني.

له من المؤلفات ما يربو على خمسين بحثًا وكتابًا باللغة العربية والأجنبية، في حقل الآثار والكتابات العربية القديمة والتراث الثقافي الأثري اليمني والعربي، ومثَّلَ اليمنَ في العديد من المؤتمرات الدولية المعنيَّة بالآثار والتراث الثقافي الأثري، وحاصلٌ على مِنَحٍ وجوائزَ علميَّةٍ عديدة؛ أبرزها: جائزة التميُّز العلمي من جامعة الملك سعود، ومنحة المعهديْن الأمريكي والألماني في مجال الآثار والتراث الثقافي، وقد تولَّى الإشراف والمشاركة على عددٍ من الحفائر والأعمال الأثرية في اليمن والمملكة العربية السعودية؛ أبرزها: التنقيبات الأثرية في مدينتي ثلا، وشبام كوكبان، والجامع الكبير بصنعاء، والمذيلات والمدافن الحجرية في منطقة الحائط، ومدينة فيد الأثرية لستة مواسم.

مقالات مشابهة

  • "الشعبية": جرائم الاحتلال بحق المدنيين تعكس جبنه ويأسه أمام ضربات المقاومة
  • أبناء ذمار يؤكدون ثبات الموقف اليمني المساند للشعب الفلسطيني وينددون بالصمت الدولي
  • الأمن اليمني بمأرب يضبط 190 كجم من الحشيش كانت في طريقها للحوثيين
  • مقاومة مديريات شرق صنعاء تنظم مهرجانًا جماهيريًا بمأرب لدعم الجيش والأمن
  • فيديو | بقيادة الإمارات.. ضربة قاصمة للجرائم البيئية العابرة للحدود
  • بن حيدر يكشف عن تفاصيل جديدة حول عملية اقتحام منزل المجربي ودور الوساطه ويؤكد دعمه للسلطة المحلية والقضائية بمحافظة مأرب
  • واقع التراث الثقافي الأثري بمحافظة مأرب جديد إصدارات الباحث محمد الحاج
  • ندوة سياسية نظمتها مجالس المقاومة بمديريات أرحب همدان وبني الحارث بصنعاء بمحافظة مأرب
  • ابناء تعز يحتشدون في 10 ساحات نصرة لفلسطين ودعماً للمقاومة بغزة
  • فرق قصور الثقافة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بأسيوط