آخر تحديث: 9 يونيو 2024 - 12:11 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- صرح رئيس مجلس إدارة قطاع الحبوب والبقول والبذور الزيتية ومنتجات جمعية المصدرين الأتراك، اليوم الأحد، بأن العراق تسيد قائمة استيراد الحبوب والبقول خلال الخمسة أشهر من العام الحالي. وقال أحمد ترياكي أوغلو، في تصريح صحفي، أن صادرات الحبوب ارتفعت بنسبة 25.

4 في المائة من حيث الكمية خلال فترة الخمسة أشهر، وأشار إلى أن الإنتاجية الزراعية أكثر مهم أكثر من أي وقت مضى.وتوقع أوغلو أن “يكون الإنتاج هذا العام نحو 21 مليون طن من القمح بسبب زيادة مساحات الزراعة ومتوسط هطول الأمطار الموسمي أعلاه باستثناء شهر أبريل/ نيسان”، موضحا أن “المنافسة لن تؤثر على علاقاتنا التجارية القوية في الشرق الأوسط وآسيا “،وبين أن “أعلى الصادرات قد تحققت في تاريخ تركيا، حيث بلغ الارتفاع الشهري في صادرات قطاع الحبوب 13.8 في المائة، وهو أعلى من المتوسط في جميع القطاعات، وفي خمسة أشهر، ارتفعت الإيرادات من العراق، كأكبر وجهة للصادرات، بنسبة 11.6 في المائة، في حين جاءت الولايات المتحدة في المرتبة الثانية على الرغم من انخفاضها بنسبة 8.5 في المائة، وفي هذه الفترة بلغت صادرات الخبز البسكويت من مجموعات المنتجات 706.4 ملايين دولار، وبلغت صادرات دقيق القمح 603.0 مليون دولار، وبلغت صادرات الزيوت النباتية 593.2 مليون دولار”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: فی المائة

إقرأ أيضاً:

الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال المهندس أسامة الشاهد رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية بالجيزة، إن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي هو خطوة هامة للنهوض بالاقتصاد الوطني، حيث كان له لمسة مختلفة تمامًا وسيكون له تأثير ملموس وكبير على الساحة الاقتصادية خلال الفترة المقبلة.
وأضاف الشاهد خلال لقائه مع برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر كانت محاطة من كل الجهات على مدار الفترة الماضية، وأن الظروف السياسية تؤثر على الساحة الاقتصادية بشكل كبير.
وأوضح أسامة الشاهد، أن أهداف مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي؛ تشمل تسليط الضوء على الاصلاحات الاقتصادية والاستراتيجية التي تمت خلال الفترة الماضية، في إطار جذب المستثمرين، إضافة إلى تعزيز الطاقة والممارسات المستدامة، وتعزيز التعاون المشترك مع الشركات الأوروبية، وتوفير فرص لعقد الشراكات الاستثمارية مع الدول الأوروبية الكبرى.
وتابع رئيس مجلس إدارة الغرف التجارية: قارة أفريقيا دولة مصدرة للمواد الخام، وتستورد كل شيء، حيث يتم استيراد بنحو 500 مليار دولار سنويًا، نصيبنا كدول عربية هو 3% فقط، والاتحاد الأوروبي يسيطر على باقي النسب من التصدير والاستراد.

https://www.youtube.com/watch?v=PCJvrR7umLU

مقالات مشابهة

  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • 335 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • الغرف التجارية: 500 مليار دولار حجم استيراد أفريقيا سنويا.. ومؤتمر الاستثمار سيكون له تأثير ملموس
  • 334.8 مليار دولار صادرات كوريا خلال النصف الأول من العام
  • العراق يستورد (خوخ ونكتارين)بـ(27) مليون دولار من تركيا خلال ستة أشهر
  • خلال نص عام فقط.. صادرات الخوخ والنكتارين التركية إلى العراق تتجاوز 27 مليون دولار
  • العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار خلال 6 أشهر
  • الإحصاء: 1.7 تريليون جنيه قيمة الدعم خلال الـ 10 سنوات الماضية
  • خلال 6 أشهر.. العراق يستورد خوخ ونكتارين من تركيا بـ27 مليون دولار
  • سول: مبيعات السيارات المستوردة تسجل أدنى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2024