صحافة العرب:
2024-07-06@17:21:34 GMT

ذات صيف لندني.. التقيت الخيّام -1-

تاريخ النشر: 4th, August 2023 GMT

ذات صيف لندني.. التقيت الخيّام -1-

شاهد المقال التالي من صحافة الإمارات عن ذات صيف لندني التقيت الخيّام 1، وحدها الصدفة التي هزّتني، وأجبرتني على التوقف أمام جهلي، وأمام ذخيرة إنسانية عالية، يسمى laquo;عمر الخيام raquo;، كان ذلك منذ سنوات بعيدة، كنت .،بحسب ما نشر جريدة الاتحاد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ذات صيف لندني.

. التقيت الخيّام -1-، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ذات صيف لندني.. التقيت الخيّام -1-

وحدها الصدفة التي هزّتني، وأجبرتني على التوقف أمام جهلي، وأمام ذخيرة إنسانية عالية، يسمى «عمر الخيام»، كان ذلك منذ سنوات بعيدة، كنت حينها صغيراً وناشداً للمعرفة، شغوفاً بمعرفة الرجال المتفردين، لندن هي من عرّفتني على الشاعر «عمر الخيام» لأول مرة في حياتي، كان ذلك ذات صيف في النصف الثاني من السبعينيات في مكتبة العائلة الإنجليزية التي أسكن عندها، حينما كان إيجار الغرفة عند العائلة مع الفطور بـ «21» جنيهاً إسترلينياً، اليوم بالكاد تكفي ثمناً لسندويتش فلافل في «أيجور رود».«عمر الخيام».. ورددتها مرات، وكأني أعرفه ولا أعرفه، لكن حينها بدا الاسم مألوفاً، لكن دون معرفة حقيقية به، فقد مر اسمه سماعاً ولماماً، ربما في السينما الإيرانية التي كنت أشاهد أفلامها في سينما الفردوس المتخصصة بها في ركنها القصي بجوار الميناء، ربما كان في برنامج إذاعي أو رأيته على لافتات محلات كثيرة ومطاعم وحانات وأشربة في مدن مختلفة، وظهرت تخيلات لاسمه ورسمه على سجاد أعجمي، فطلبت من العجوزين الإنجليزيين أن يعيراني الكتاب، فقالوا: هذه شاعر عظيم من عندكم، فارتبكت، وقلت: ولكني لا أعرفه، وأريد أن أتعرف عليه من خلالكم، فقال «مستر ديفيد»: لغته صعبة قليلاً، وتحتاج لخيال واسع، سأساعدك إنْ صعبت عليك الأمور، فقد قرأته مرتين، شكرتهما بسرعة، وانزويت في غرفتي، وتأكدت «أم جيسون» - كما كنت أناديها ترجمة واحتراماً للمرأة عندنا- فضحكت مع هزة رأس تعجباً، ولكنها قالت: أعتز باسمي «كيت»، وأحب ابني جيسون- أدركت حينها أنها لن تكلف نفسها مراقبة ساعة وصولي ليلاً كعادتها، توقفت عند ذلك الكتاب محاولاً فك كلماته أولاً، ثم محاولة الغوص في عميق معناه الشعري، كما كان يوصينا أستاذ اللغة العربية الذي لم يذكر لنا مرة اسم هذا الشاعر، ولا شيئاً من شعره، ممنياً النفس حين العودة للديار الشروع في البحث عن عمر الخيام «العربي».لكنني نسيت وتناسيت وألهتني الحياة بجديدها عمر الخيام، حتى ذات صيف لندني آخر بعد سنتين، في أكبر احتفائية في لندن بالمنجز الحضاري الإنساني للعرب والمسلمين، ويومها وجدت الخيام حاضراً وبقوة، في مجال الرياضيات والموسيقى والشعر والمعادلات والفلك والفلسفة، وهو وجه كان غائباً عني، فتساءلت يومها: كيف يغيب هذا الشاعر «العالمي» عن مناهج الثانوية، وخاصة فرعها الأدبي؟ ويحضر كثير من الشعراء، القوّالون والسجّاعون، مهمتهم الوحيدة في الحياة إيجاد مترادفات لقافية قصائدهم المحنطة، فتذكرت الفلسفة وما تفرضه من أسئلة محرضة، ومشاغبات للرأس والفكر، وكيف يكرهها العرب المعاصرة، وكيف مجّدها وطورها العرب والمسلمون المستنيرون من عاربة ومستعربة في سالف الوقت.اليوم حينما أتذكر ذلك الصيف اللندني، وتلك المكتبة للعجوزين الإنجليزيين، وتلك التظاهرة الإسلامية الكبيرة التي لن تتكرر في عاصمة عالمية مثل لندن، وتلك الأسئلة التي تحركها الذات، أقول الفضل لكل ذلك، وإلا لظلت صورة عمر الخيام مغبشة، لا هو عربي، ولا هو بفارسي، ما هو إلا شاعر متهتك وزنديق، كما كان يروج له وعنه عند أصحاب الاتجاهات الأدبية القديمة والمؤدلجة، وأنه شاعر لا ينام، ويمارس الغناء والعزف على المزاهر، كما يظهر على السجاد العجمي، وغابت أوجه النور والمعرفة والصيت الإنساني الكبير لهذا العالم والفيلسوف والموسيقيّ والفلكي والشاعر الذي يحب الليل، لكنه قلما ينام! وغداً نكمل..

185.55.225.6



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ذات صيف لندني.. التقيت الخيّام -1- وتم نقلها من جريدة الاتحاد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

عبّود بحث مع حميه في ملفات إنمائية خاصة بطرابلس

التقى النائب جميل عبّود وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه، على هامش زيارته المملكة المغربية. 

وخصص اللقاء للبحث في العديد من الملفات الانمائية الخاصة بمدينة طرابلس والمرتبطة بوزارة الاشغال، لاسيما مشروع تأهيل طرقات المدينة وصيانتها، والمراحل التي وصل اليها على ضوء الاجتماع الاخير بين عبّود وحميه.

وكان عبّود قد لبّى الدعوة التي أقامها سفير لبنان في المغرب زياد عطا الله في دارته في الرباط، على شرف الوزير حميه، في حضور وزير النقل واللوجستيك المغربي محمد عبد الجليل، بالاضافة إلى عدد من سفراء الدول العربية. (الوكالة الوطنية للإعلام)

مقالات مشابهة

  • إياد نصار: أخطأت في عدم الرد على انتقادات فيلم أصحاب ولا أعز
  • من «زعماء الإصلاح» إلى «إصلاح الفكر»
  • عبّود بحث مع حميه في ملفات إنمائية خاصة بطرابلس
  • حرب التجويع
  • هيباتيا
  • مِنَ الزُّهد إلى الأدب
  • حلم الانتخابات
  • أقدم تصوير فني بشري.. رسم يعود إلى 50 ألف سنة في كهف إندونيسي
  • الرئيس تبون.. نعم انتصرت الجزائر 
  • موظفون حزبيون خارج إعلامهم