تقدم الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية الأسبوع الجاري، بدءا من اليوم الأحد وحتى الخميس المقبل 13 يونيو، ضمن برامج وزارة الثقافة.

المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية

يشهد الأسبوع عروض المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الذي انطلقت فعالياته أمس السبت، ويقدم المهرجان 26 عرضًا مسرحيًا مميزًا من جميع الأقاليم المصرية تُعرض بالمجان على مسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج وحتى نهاية يونيو الحالي.

كما تشهد المحافظات استمرار عروض نوادي مسرح الطفل التي تقدمها هيئة قصور الثقافة لتنمية قدرات ومهارات الطفل، ومنها مسرحية عصفور وعباءة الأمنيات التي تعرض يوميًا حتى نهاية الأسبوع الحالي، على مسرح قصر ثقافة أسيوط.

أفلام من السينما العالمية

ويعرض قصر السينما بجاردن سيتي الأسبوع الجاري عددا من الأفلام السينمائية، تتنوع ما بين أفلام السينما العالمية، المصرية، الأوروبية، وسينما التحريك، وتقدم جميعها مجانا للجمهور في تمام الثامنة مساءً.

استمرار الاحتفال باليوم العالمي للبيئة

وتواصل قصور الثقافة احتفالاتها بمواقعها هذا الأسبوع بمناسبة باليوم العالمي للبيئة والمقام هذا العام تحت شعار «أرضنا مستقبلنا»، بالإضافة إلى الورش الفنية والحرفية، والأخرى الخاصة بإعادة التدوير التي تشهدها مواقع الهيئة بمحافظات: الإسكندرية، ومطروح وجنوب سيناء بعنوان «دور تتطور».

كما ينظم أتوبيس الفن الجميل برنامجا مكثفا للأطفال، يتضمن مجموعة من الأنشطة، والجولات الميدانية لعدد من المناطق والمتاحف الأثرية بمحافظة القاهرة.

أنشطة متنوعة استعدادا للمبادرة الصيفية

ويشهد هذا الأسبوع عدة فعاليات من أبرزها ورشة إعداد مذيع بمحافظة المنوفية، والروائي الصغير بالإسكندرية، بجانب ورش الأشغال اليدوية، وتعليم أساسيات الرسم والإيقاع، واللقاءات التثقيفية للتعريف بقيمة الوقت.

يأتي ذلك ضمن استعدادات هيئة قصور الثقافة لتقديم مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية خلال الإجازة الصيفية، للعام الثاني على التوالي، ضمن برنامج وزارة الثقافة الصيفي «ثقافتنا في إجازتنا».

استعدادات الاحتفال بعيد الأضحى وذكرى ثورة 30 يونيو

ويشمل الأسبوع باقة متميزة من الورش الفنية استعدادا للاحتفال بعيد الأضحى المبارك وذكرى ثورة 30 يونيو، بمختلف المحافظات بمشاركة نخبة من الفنانين التشكيليين.

كما تحفل الأجندة بعدد من الأمسيات الشعرية واللقاءات الأدبية لنخبة من الشعراء والمفكرين، أهمها لقاء بعنوان «سمير الفيل.. مسيرة طويلة من الإبداع» المقام يوم الخميس المقبل بقصر ثقافة دمياط الجديدة، تكريمًا للكاتب الكبير لحصوله على جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية هذا العام، من جامعة الشرق الأوسط الأمريكية عن المجموعة القصصية «دُمى حزينة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة هيئة قصور الثقافة مهرجان المسرح قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

السبت.. ختام الدورة 46 للمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية بالسامر

 

يشهد مسرح السامر بالعجوزة، في الثامنة مساء بعد غد السبت، حفل ختام وإعلان جوائز الدورة 46 للمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية، الذي أقيم برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة، ونظمته الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، منذ 8 يونيو الحالي على مسرحي السامر، وقصر ثقافة روض الفرج.

عمرو البسيوني 

يتضمن حفل الختام فقرات فنية، وفقرة تكريم لمسرحيين ونقاد وللمشاركين في إعداد وتنفيذ المهرجان، ثم إعلان نتائج مهرجان التجارب، ونتائج المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية.

المهرجان تنظمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تم اختيارها من قِبل لجان التحكيم بالأقاليم الثقافية الستة، من إجمالي 116 عرضا هذا الموسم.

والعروض التي قدمها المهرجان هي جميلة" لفرقة قومية بورسعيد، "دوار بحر" لفرقة عين حلوان، "الثأر ورحلة العذاب" لفرقة قومية المنصورة، "انترو ميتزو" لفرقة قومية كفر الشيخ، "شجرة الحياة" لفرقة قومية الأقصر، "التحول" لفرقة قصر ثقافة أبنوب، "الطاحونة الحمراء" لفرقة القاهرة، "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، "اللعبة" لفرقة سوهاج القومية، "السد" لفرقة قصر ثقافة قنا، "مريد" لفرقة قومية قنا، "كيبوتس" لقصر ثقافة الزقازيق، "ملحمة السراب" لفرقة الشرقية القومية، "إلكترا" لفرقة القاهرة القومية، "ابن الايه" لفرقة بيت ثقافة الشيخ زايد بالإسماعيلية"، "الحياة حدوتة" لفرقة بورفؤاد المسرحية، "يا عزيز عيني" لفرقة طنطا المسرحية، "السد" لفرقة قومية البحيرة"، "اتجاه واحد" لفرقة قومية الإسماعيلية، "طبيب رغم أنفه" لفرقة قومية المنوفية، "ثورة الفلاحين" لفرقة قصر ثقافة غزل المحلة، "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة قصر ثقافة ببا، "الحضيض" لفرقة قصر ثقافة الأنفوشي المسرحية.

وتستكمل فعاليات المهرجان اليوم وغدا بعروض "مركب بلا صياد" لفرقة قومية الفيوم، "اه يا ليل يا قمر" لفرقة أسوان القومية، "متلازمة الذاكرة الزائفة" لفرقة ديروط.

وتكونت لجنة التحكيم من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة المخرج السعيد منسي مدير المهرجان، كما صدر عنه نشرة يومية، برئاسة تحرير الشاعر والناقد يسري حسان. وشهد المهرجان على مدار أيامه إقبالا وتفاعلا كبيرا من الجمهور.

مقالات مشابهة

  • القائمة الكاملة لجوائز المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية الـ46
  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • فرقة ديروط تقدم "متلازمة الذاكرة الزائفة" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مهرجان شرم الشيخ يروج لتجربته الناجحة في سوق سيبيو الدولي للفنون
  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • متلازمة الذاكرة الزائفة يختتم عروض مهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • قومية الفيوم تعرض "مركب بلا صياد" بمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • التفاصيل الكاملة لتكريم أحمد آدم بمهرجان المسرح المصري
  • السبت.. ختام الدورة 46 للمهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية بالسامر
  • عرض "أحداث لا تمت للواقع بصلة" لفرقة ببا ضمن مهرجان فرق الأقاليم المسرحية