كشفت رئيسة المجلس القومي للمرأة الدكتورة مايا مرسي عن إنشاء متحف المرأة المصرية داخل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط على مساحة 3000 متر، تنفيذا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال احتفالية تكريم المرأة المصرية مارس 2024.

جاء ذلك خلال رئاستها الاجتماع الدوري للمجلس، بحضور عضواته وأعضائه، لمناقشة جهود وأنشطة المجلس خلال الفترة الماضية، وخطته المستقبلية.

وقالت رئيسة المجلس "إنه يتم حاليا العمل على تخصيص مقر لبيع منتجات معرض "المصرية" بالمتحف المصري الكبير، والخاصة بالسيدات اللاتي يتم تدريبهن في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة ومشروع معالجة الدوافع الإقتصادية للهجرة غير الشرعية.

وأشارت إلى أن المجلس بصدد إنشاء وحدة لمساندة السيدات عند تسجيل العلامات التجارية الخاصة بهن، بالإضافة إلى توسع المجلس في تكوين مجموعات الادخار والإقراض الرقمي بكافة محافظات الجمهورية وتعزيز الشمول المالي للمرأة.

وأشادت رئيسة المجلس بالدور المحوري الذي يقوم به المرصد الإعلامي بالمجلس برئاسة الدكتورة سوزان القليني في رصد صورة المرأة بالدراما والبرامج والإعلانات.

وهنأ اجتماع المجلس الدكتور ماجد عثمان عضو المجلس والرئيس التنفيذي لمركز بصيرة، لحصوله على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 2024، والسفيرة وفاء نسيم عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس لفوزها في انتخابات عضوية لجنة حقوق الإنسان المنبثقة عن العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية عن الفترة 2025 - 2028.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الحقوق المدنية القومي للمراة حقوق الانسان مايا مرسي مجموعات الادخار

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، نظم المجلس القومى للمرأة حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الإجتماعية لمناهضة ختان  الإناث" بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بمحافظة الأقصر ، وذلك بحضور الدكتورة  صابرين جابر مقررة فرع المجلس بالأقصر، و شيرويت ابراهيم المديرة العامة للادارة العامة للتعاون الدولي بالمجلس، و و يسرا دياب ممثلة صندوق الامم المتحدة للسكان ، و داليا الناظر ممثلة شركة اوت ريتش الشريك المنفذ للبرنامج . 

القومي للمرأة ينظم برنامج تدريبي على التصوير بالهاتف المحمول لسيدات البحيرة القومي للمرأة يناقش "أضرار التدخين والتغييرات المناخية على السيدات"

     ألقت  شيرويت ابراهيم كلمة نيابة عن الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس استعرضت خلالها جهود اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث  ، وأشارت الي بيانات المسح الصحي للأسرة المصرية 2021،  الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء،  والتى أظهرت انخفاض نسبة تشويه الأعضاء التناسلية للإناث  في الفئة العمرية من 0 الى 19 سنةعلى ختان الإناث مثمنة انخفاض نسبة الختان فى الفئة العمرية من 0 إلى 19 عام، من 21%؜ سنة 2014 إلى 14% سنة 2022 ، كذلك انخفضت نسبة المتوقع ختانهن إلى 27% عام 2021  مقابل 56% عام 2014، لافتة الى أن تغيير الموروثات السلبية والأعراف الإجتماعية الخاطئة هو الداعم الرئيسى للجهود الوطنية من إصلاحات تشريعية و برامج اجتماعية واقتصادية.

كما أكدت على أن وجود إرادة سياسية داعمة ومساندة للمرأة ومؤمنة بأهمية تمكينها  في كافة المجالات هو المحرك الأساسي لما حصلت عليه المرأة في مصر  من مكتسبات خلال الفترة الماضية ، مضيفة أنه على الرغم من كافة الجهود التي تبذُلها الدولة فى هذا الملف إلا أنه مازالت العادات والتقاليد البالية تُعد العائق الأكثر صعوبة للقضاء على جريمة ختان الإناث في مصر  وفي العالم ، ومن هنا تأتي أهمية مشاركة وتكاتف المجتمع للقضاء على هذه الجريمة ومناهضة العنف ضد المرأة، ولهذا تعاون المجلس ممثلا فى مركز تنمية مهارات المرأة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان  وشركة "أوت ريتش"فى إطلاق الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال الاجتماعية صعيد "hub" بدعم من السفارة النرويجية. 

وتحدثت د صابرين  عن جهود فرع المجلس على مستوى المحافظة من حيث تنظيم جلسات حكى وطرق أبواب، مؤكدة  على أن فرع المجلس سيعمل على التعاون الوثيق والتأكد من تحقيق الأنشطة المجتمعية الخاصة بالقضاء على ختان الإناث ، مؤكدة على المسؤولية المجتمعية للمشروعات ودورها الفعال في تنمية المجتمعات .

وأكدت  يسرا دياب على أهمية الاستثمار فى مرحلة ما بعد البرنامج التدريبى للحاضنة لتوفير الدعم التقني والمادي اللازم لتنفيذ المشروعات، كما أكدت على منهجية الصندوق فى عمل تدخلات شمولية من خلال العمل  مع الشركاء المختلفين مثل القادة الدينين و المجتمعين.  

فيما ثمنت  داليا الناظر الشراكة القوية مع المجلس القومى للمرأة كشريك وطني قوي ، وأكدت على دوره المحوري في استدامة البرنامج، مشيرة إلى الجلسات التعريفية التى تم تنفيذها للبرنامج مع المجتمع المدنى.

تجدر الاشارة الى أن المجلس أطلق برنامج الحاضنة الابتكارية فى أكتوبر ٢٠٢٣، مستهدفًا دعم المشروعات الرائدة ذات الأثر المجتمعى والتى لها القدرة على تتفيذ حلول مبتكرة للمشاكل المجتمعية، وتضمن الحفل حضور الفائزين بتمويلات لتنفيذ مشروعاتهم.

مقالات مشابهة

  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية والمُفوض الأوروبي للتجارة
  • متحف الحضارة يستقبل نائب رئيس المفوضية الأوروبية
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة في الفسطاط
  • نائب رئيس المفوضية الأوروبية يزور متحف الحضارة.. ويشيد بالكنوز الأثرية
  • القومي للمرأة يطلق معسكرات تدريبية لميسرات برنامج نورة بأسيوط وسوهاج
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين في البرنامج التدريبي "الحاضنة الابتكارية" بالأقصر
  • دعاء زهران: المرأة المصرية استعادت مكانتها بعد ثورة 30يونيو وتعيش أزهى عصورها
  • القومي للمرأة ينظم حفل تخرج للمشاركين والمشاركات فى البرنامج التدريبى "الحاضنة الابتكارية لريادة الأعمال"
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لتنمية المهارات
  • 30 يونيو نقطة تحول في حياة "عظيمات مصر" .. مكاسب للمرأة في عهد تمكينها