«اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة» من الأدعية التي يرددها المسلمون في هذه الأيام المباركة، إذ يرغب الجميع في أن يستجب الله عز وجل لدعائهم قبل حلول يوم عرفة الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، وهو يوم عظيم صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ».

اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة

وقالت دار الإفتاء المصرية أن الدعاء يوم عرفة من خير الأعمال التي يقوم بها المرء، إذ أنّها أيام مباركة، يستحب فيها الأعمال الصالحة بمختلف أشكالها، واللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة من خير الأدعية التي يمكن الاستعانة بها في الدعاء.

دعاء يوم عرفة

ولفتت الإفتاء إلى أنَّه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، الدعاء يوم عرفة، أنَّه قال: «خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ».

وهناك بعض صيغ الأدعية التي يمكن الاستعانة بها، مثل دعاء اللهم بلغنا يوم عرفة واجعل لنا فيه دعوة مستجابة، منها:

- اللَّهم بلّغنا يوم عرفة، وارزقنا فيه دعوة مُستجابة، اللَّهم بلّغنا عشر ذي الحجّة، اللَّهم اكتب لنا في هذه الأيام فرحًا وسعادةً وخيرًا.

- اللَّهم بلَّغنا يوم عرفة صائمين مُلبِّين مُسبِّحين مُستغفرين، واكتب لنا فيه المغفرة والقبول، وارزقنا فيه سعادةً لا تزول. 

- اللَّهم اجعل يوم عرفة هذه السنة نهاية لكل أحزاننا وبداية لأفراحنا، اللَّهم ارزقنا صيام يوم عرفة، واجعل لنا فيه دعوة مُستجابة.

- (اللَّهُمَّ لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ لكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ الحَقُّ ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ حَقٌّ، وقَوْلُكَ حَقٌّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والنَّبِيُّونَ حَقٌّ، ومُحَمَّدٌ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ أنَبْتُ، وبِكَ خَاصَمْتُ، وإلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وما أسْرَرْتُ وما أعْلَنْتُ، أنْتَ المُقَدِّمُ، وأَنْتَ المُؤَخِّرُ، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ).

- (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

- (اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ كلِّه عاجلِه، وآجلِه ما علِمْتُ منه وما لَمْ أعلَمْ، اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُكَ مِن الخيرِ ما سأَلكَ عبدُك، ونَبيُّكَ وأعوذُ بكَ مِن الشَّرِّ ما عاذ به عبدُك، ونَبيُّكَ وأسأَلُكَ الجنَّةَ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأعوذُ بكَ مِن النَّارِ وما قرَّب إليها مِن قولٍ وعمَلٍ، وأسأَلُكَ أنْ تجعَلَ كلَّ قضاءٍ قضَيْتَه لي خيرًا).

- (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللهم بلغنا يوم عرفة يوم عرفة دعاء يوم عرفة الح م د ى الله

إقرأ أيضاً:

رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي

رأس السنة الهجرية، في لحظة تتميز بالهدوء والتأمل، تحل علينا رأس السنة الهجرية كفرصة للنظر إلى الماضي بتقدير والتفكر فيما قدم، وللتفكر في المستقبل بتفاؤل وأمل.

 إنها فترة للتجديد الروحي والتفرغ للعبادة والتأمل في عظمة الله وعظمته.

أدعية رأس السنة الهجرية

 إليك بعض الأدعية التي يمكن أن تُدعى بها في رأس السنة الهجرية:

1. **اللهمّ أَجِرْني فيمَن هَلَكَ على غَفلةٍ، وأَمتِني فيمَنْ نامَ على أملٍ.**
  
2. **اللهمّ إنّي أسألُك خَيرَ الدّعاء، وخَيرَ النّجاحِ، وخَيرَ العَمَل، وخَيرَ العِلْم، وخَيرَ الثّواب، وخَيرَ الحَياة، وخَيرَ المَمات، وخَيرَ الفَوزَ بِرَؤوفِكَ والجنّةَ مَعَ النّبيّين والمُرسَلينَ والشّهداءَ والصّالِحينَ، وحسُنَ أُولَئِكَ رَفيقًا.**
  
3. **اللهمّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعمالِ وَقِني فيهِ من سَوءِ الأعمالِ وَاغسِلني فيهِ مِن ذُنُوبِ الأوَّلينَ وَاعفُ عَنِّي فيهِ يا عافِيَا عَنِ الخَلقِ.**

4. **اللهمّ اجعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ وَاهدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ وَخُذ بِناصِيتي إلى مَرضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحبَّتِكَ يا أملَ المُشتاقينَ.**

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك

هذه الأدعية تعبر عن الطلبات الروحانية والمعنوية لله في بداية السنة الهجرية، ويمكن استخدامها كمرجع للدعاء في هذا اليوم المبارك.

الأفعال المستحبة والموصي بها في ليلة رأس السنة

في ليلة رأس السنة الهجرية، هنا بعض الأفعال المستحبة والموصى بها:

رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي

1. **الصلاة والذكر:** قضاء وقت أكبر في الصلاة والذكر، والتفكر في آيات الله وفضل هذه الليلة المباركة.

2. **التوبة والاستغفار:** استغلال الليلة للتوبة من الذنوب والخطايا، والاستغفار من الله تعالى.

3. **الدعاء والتضرع:** إطلب من الله الثبات والهداية، واطلب منه تحقيق الأماني والدعاء للمسلمين والمسلمات.

عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟ أدعية رأس السنة الهجرية

1. **اللهمّ اجعله عامًا مغفورًا مباركًا، واجعلنا فيه من العتقاء والفائزين، واجعلنا فيه من عبادك القائمين على طاعتك ومنتهزي فرصة عمرنا.**

2. **اللهمّ إنّا نسألك في هذا العام أن تعيننا على الصيام والقيام، وتقبل منا الطاعات، وتعفو عنا الذنوب، وتغنينا برحمتك عمن سواك.**

3. **اللهمّ اجعلنا ممن يرضيك عنهم، ويكونون من أهل الجنة في هذا العام الجديد، ولا تجعلنا من المحرومين والخاسرين.**

4. **اللهمّ أدخل علينا هذا العام بالسلام والإيمان، والإسلام والسلامة، والإسلام والصفاء، والإسلام والعافية، والإسلام والإيجابية، والإسلام والسعادة، والإسلام والسرور، والإسلام والفرح.

مقالات مشابهة

  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله
  • دعاء الامتحانات للطلاب.. «اللهم إني أسألك فهم النبيين»
  • 10 أدعية مستجابة لتحقيق الخير والبركة في العام الهجري الجديد 1446
  • أجمل عبارات للتهنئة بمناسبة السنة الهجرية الجديدة
  • رأس السنة الهجرية: البداية الجديدة للتفكر والتجديد الروحي
  • أدعية استقبال العام الهجري الجديد.. تعرف عليها
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك
  • الأب الحنون للجميع حفظه الله ورعاه اللهم آمين
  • أقوال مأثورة.. أشهر أدعية الحظ والتوفيق
  • أشهر الأدعية المستجابة في قيام الليل