بوابة الوفد:
2024-06-27@08:38:26 GMT

يوم عرفة.. أفضل الأيام عند المسلمين

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

يوم عرفة هو يوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويُعَد من أفضل الأيام عند المسلمين إذ أنه أحد أيام العشر من ذي الحجة. فيه يقف الحُجّاج على جبل عرفة حيث أن الوقوف بعرفة يُعَد أهم أركان الحج، ويقع جبل عرفة شرق مكة على الطريق الرابط بينها وبين الطائف بحوالي 22 كم، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى و6 كيلو مترات من مزدلفة، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم.


يوم عرفة هو يوم الوقوف على جبل عرفة أو عرفات في التاسع من شهر ذي الحجة. 

قال النيسابوري: «عرفات جمع عرفة»، وقال الطبرسي: «عرفات: اسمٌ للبقعة المعروفة التي يجب الوقوف بها، ويوم عرفة يوم الوقوف بها». هناك عدة أقوال لتسمية عرفة بهذا الاسم، فقد قيل بأنها سُمِّيَتْ بذلك لأن آدم عرف حواء فيها، وقيل لأن جبريل عرَّف إبراهيم فيها المناسك، وقيل لتعارف الناس فيها، وقيل بأن الكلمة مأخوذة من العَرْف وهو الطيب؛ كونها مُقدَّسة. إلا أن الروايتين الأكثر تأكيدًا هما أن أبو البشر آدم التقى مع حواء وتعارفا بعد خروجهما من الجنة في هذا المكان ولهذا سمي بعرفة، والثانية أن جبريل طاف بالنبي إبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: «أعرفت أعرفت؟» فيقول إبراهيم: «عرفت عرفت» ولهذا سميت عرفة.
ويبقى الحجاج في عرفة حتى غروب الشمس، فإذا غربت الشمس ينفر الحجاج من عرفة إلى مزدلفة للمبيت بها، ويصلي بها الحاج صلاتي المغرب والعشاء جمع تأخير؛ بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويستحب للحاج الإكثار من الدعاء والأذكار، ويتزود الحاج بالحصى، ثم يقضي ليلته في مزدلفة حتى يصلي الفجر، بعد ذلك يتوجه الحاج إلى منى لرمي جمرة العقبة الكبرى.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: يوم عرفة جبل عرفة عرفات التاسع من شهر ذي الحجة یوم عرفة

إقرأ أيضاً:

باللغة العربية.. تغريدة من السفير الياباني حول مشروع القرية اليابانية في الموصل

السومرية نيوز – محليات

أكد السفير الياباني في العراق فوتوشي ماتسوموتو، اليوم الأربعاء، مواصلة بلاده تواصل الوقوف إلى جانب الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع العراقي.
وذكر ماتسوموتو في تغريدة كتبها باللغة العربية على منصة "أكس" تويتر سابقاً، "قمت وية محافظ نينوى عبد القادر الدخيل بوضع حجر الأساس لمشروع القرية اليابانية في حي رجم حديد بالموصل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل). راح يوفر المشروع السكن للنازحين اللي همة في حالة يرثى لها".

وأضاف، "تواصل اليابان الوقوف إلى جانب الفئات الأكثر ضعفاً مثل النازحين داخلياً بالمجتمع العراقي".

قمت وية محافظ نينوى السيد عبد القادر الدخيل بوضع حجر الأساس لمشروع القرية اليابانية في حي رجم حديد بالموصل بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل). راح يوفر المشروع السكن للنازحين اللي همة في حالة يرثى لها. تواصل اليابان الوقوف إلى جانب الفئات الأكثر ضعفاً… pic.twitter.com/wtkbrKBgWU

— Futoshi Matsumoto ???????????????? (@JAPANAmbIRAQ) June 26, 2024  

مقالات مشابهة

  • ضربت محمد إمام.. «ويزو» تكشف تفاصيل دورها في «اللعب مع العيال»| خاص
  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • شؤون الأسرى ونادي الأسير: على المجتمع الدولي الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني
  • محذراً من كارثة كبرى.. أردوغان يعلن الوقوف الى جانب لبنان في أي توتر مع اسرائيل
  • باللغة العربية.. تغريدة من السفير الياباني حول مشروع القرية اليابانية في الموصل
  • فيلم "اللعب مع العيال" يحصد 25 مليون خلال أسبوعين من عرضه
  • أشرف زكي يتقدّم ببلاغ الى النائب العام.. والسبب؟
  • مصر.. نقيب المهن التمثيلية يكشف تفاصيل قضية ابتزاز لفتيات في معهد الفنون
  • تفاصيل سورية كبيرة.. الوثائقية والفانتازيا في رواية داريا الحكاية
  • محمد إمام يحافظ على المركز الثاني بـ "اللعب مع العيال"