أكد الكاتب والمحلل السياسي الليبي نزار كريكش أن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة يصر على الاستمرار في الحكم وفق اتفاق جنيف ولن يتركه إلاّ بانتخابات حرة ونزيهة، ولن يرضى بحكومة موازية ولا بقوانين تفصل على مقاس بعض الأطراف.

وجاء ذلك في تعليقه على تصريحات للدبيبة في اجتماع الحكومة بمدينة غدامس، جنوب غربي ليبيا، والتي قال فيها إن حكومته ترفض المراحل الانتقالية والحكومات الموازية، وأن الانتخابات هي الوسيلة الوحيدة لاستقرار ليبيا.

وقال كريكش إن الاجتماع الذي عقده الدبيبة مع حكومته في جنوب غرب البلاد هدفه توجيه رسائل لمختلف الأطراف الليبية مفادها أنه يتواجد في المنطقة الغربية وفي أغلب المناطق في ليبيا.

وبالنسبة للخبير في شؤون الأمم المتحدة، الدكتور عبد الحميد صيام، فإن الدبيبة يفتخر لكونه أعاد نوعا من الاستقرار لليبيا خلال السنتين المنصرمتين، وهو يمثل حكومة وحدة وطنية وصلت إلى السلطة باتفاق جميع الأطراف، وهناك توافق على قيادته من الخارج ومن الداخل، وهو يرى أن إزاحة حكومته سيدخل البلاد مرة أخرى إلى الفوضى.

وفي تعليقه على تصريحات المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي الأخيرة لقناة الجزيرة بشأن التطورات في ليبيا، أوضح صيام أنه فهم منها أن اتفاق بين رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري سيدخل البلاد في أزمة شديدة.

وكان باتيلي دعا في تصريحاته للجزيرة لحل قضية وجود حكومتين في البلاد، وقال إن من المهم أن تشارك كل الأطراف في العملية السياسية للتوصل إلى اتفاق شامل.

وبحسب صيام، فقد قدم المبعوث الأممي ملاحظات كثيرة لجميع الأطراف حول موضوع الإطار الانتخابي، ووضع ملاحظاته لـ "لجنة 6+6″ (المشكلة من مجلسي النواب والدولة)، لكن بعض ملاحظاته لم يؤخذ بها، كما أقر باتيلي نفسه.

وكشف صيام –في حديثه لحلقة (2023/8/3) من برنامج " ما وراء الخبر" – أن المبعوث الأممي يخشى من اتفاق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى بشأن وضع حكومة معينة، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق مشاكل جديدة في ليبيا.

ووللإشارة ففي السادس من يونيو/حزيران الماضي وبعد مباحثات استمرت لنحو أسبوعين بمدينة بوزنيقة بالمغرب، أعلنت "لجنة 6+6" توقيع أعضائها على القوانين الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ المقبلين.

باتيلي يرفض حكومة ثانية في ليبيا

ومن وجهة نظر الكاتب والمحلل السياسي الليبي، كريكش، فقد رفض المبعوث الأممي مخرجات "لجنة 6+6″، ولكن بطريقة دبلوماسية، وهو يؤمن بضرورة مشاركة كافية من القوى السياسية لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية.

وقال إن الواضح من تصريحات بالتيلي أنه يرفض حكومة ثانية في ليبيا، كما يصر خالد المشري وعقيلة صالح.

وبشأن المخرج من الأزمة الراهنة في ليبيا، يرى كريكش أن المخرج يكون بمبادرة إقليمية وليس بمبادرة محلية أو دولية، خاصة في ظل التغيرات الإقليمية الحاصلة مثل التوافق المصري التركي.

ونفس الموقف عبّر عنه الخبير في شؤون الأمم المتحدة بقوله إن المخرج يكون بحل إقليمي يدعم من مجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى توافق إقليمي يحصل حاليا، وانشغال مجموعة فاغنر العسكرية الروسية الخاصة في مكان آخر غير ليبيا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: المبعوث الأممی فی لیبیا

إقرأ أيضاً:

نقيب الصحفيين: سندعو كل الأطراف لحوار مجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إنه من الأسبوع المقبل، سندعو لحوار مجتمعي موسع داخل النقابة، حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية، يُمثل فيه كافة الأطراف، مشيرًا إلى اللجنة الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، تنظر في المذكرة التي أرسلتها النقابة للبرلمان وتضم ملاحظات الصحفيين على مشروع القانون.

وأكد في تصريحات لمحرري النقابة، أنهم أرسلوا هذه الملاحظات لجميع الأطراف المعنية من بينهم الأمانة العامة للحوار  الوطني ومجلس النواب، مشددًا على أنهم طالبوا في مواد الحبس الاحتياطي، وقف الحبس على نفس التهم والتهم المتشابهة، ووضع نص لمنع الحبس الاحتياطي في قضايا النشر، وهو مطلب رُفع إلى الحوار الوطني من قبل النقابة، ثم رفعه الحوار الوطني ضمن توصياته عن ملف الحبس الاحتياطي ولم يؤخذ به.

مقالات مشابهة

  • نقيب الصحفيين: سندعو كل الأطراف لحوار مجتمعي حول مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • تحالف الفتح:أطراف إطارية تسعى لإسقاط حكومة السوداني
  • قزيط: أزمة المصرف المركزي من صنع حكومة الدبيبة
  • خلال لقائها بقائد عملية “إيريني”.. خوري تشدد على أهمية حظر الأسلحة الأممي من أجل استقرار ليبيا
  • بايدن يدعو الأطراف المتصارعة في السودان إلى استئناف المفاوضات لإنهاء الحرب
  • الكبير:العلاقة مع حكومة الدبيبة تدهورت بسبب المطالبة بصرف ميزانية موحدة
  • حكومة لبنان تدين تفجير أجهزة الاتصال "بيجر" وتؤكد: خرق خطير لسيادة البلاد
  • اقتصاد الدبيبة تشهد توقيع اتفاق على مستوى القطاع الخاص الليبي مع شركة CAMCE الصينية
  • الجامعة العربية تؤكد على وحدة ليبيا واستعدادها لدعم الحلول المستدامة
  • اتفاق روسي مصري على “رفض التدخلات الخارجية” في ليبيا