الأحد, 9 يونيو 2024 10:05 ص

بغداد/ المركز الخبري الوطني

‎تدشن وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة أربعة مشاريع جديدة خلال الشهرين المقبلين ضمن الحزمة الأولى لفكِّ الاختناقات المرورية بعد أن وصلت نسب إنجازها حالياً إلى 90 بالمئة.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، استبرق صباح في تصريح صحفي إن “الوزارة ماضية بتنفيذ 11 مشروعاً خدمياً ما زالت قيد الإنجاز، أغلبها سيتم افتتاحها بين نهاية شهر تموز وحتى نهاية العام الحالي”.

وأضاف أن “هناك أربعة مشاريع سيجري افتتاحها خلال تموز وآب المقبلين، وتشمل تقاطع العبور 77 باتجاه منطقة جميلة، والثاني مجسَّرات ساحتي عدن وصنعاء التي ترتبط بأربعة محاور حركية منها محور يرتبط بشارع الجوازات باتجاه الشالجية، والآخر التاجي باتجاه بوابة بغداد، ومحور ثالث باتجاه الحرية وحي العدل وشارع مطار المثنى، ثم باتجاه الكاظمية المقدسة من جهة شارع النواب”.


واوضح ، أن “المشروع الثالث هو (الدورة ـ السيدية) ويتألف من مجسَّرات بطابقين، وصلت نسبة إنجازها إلى ما يقارب 90 بالمئة، أما المشروع الرابع فيشمل افتتاح مجسّر وأحد الانفاق ضمن مشروع ساحة النسور بإشراف شركة صينية والذي يتضمن خمسة مشاريع منها إنشاء مجسرين تضاف إلى تطوير مجسَّر ثالث محاذٍ لمستشفى اليرموك، وكذلك ثلاثة أنفاق تضاف إلى تطوير اثنين قديمين منفذين سابقاً لتصبح خمسة أنفاق”.


واشار الى أن “الوزارة تعمل أيضاً على فتح مشروع مجسَّرات منطقة الطوبجي وهي عبارة عن مجسَّرات حلقية تشكل نصف دائرة تعمل على إعادة الحركة بعدد من المحاور، حيث من المؤمل إكماله قبل نهاية العام الحالي”.


وبين أن الوزارة افتتحت خمسة مشاريع ستراتيجية من أصل 16 حتى الآن، منها مشروعا تقاطع كلية الفنون الجميلة وقرطبة، فضلاً عن مجسَّر قناة الجيش الذي يربط شارعي الداخل بفلسطين، والأخر تطوير تقاطعي الشالجية والطوبجي، والمشروع الرابط بين مجسّر محمد القاسم بطريق قناة الجيش بالرستمية.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

هيئة النزاهة تكشف قريبا نتائج دراسة توجهات سياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد

كشف محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، اليوم الإثنين، عن أن الهيئة ستشرع في إطلاع السلطات والجهات المعنية بموضوع مكافحة الفساد، بنتائج دراسة قامت حول التوجهات الاستراتيجية لسياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد.

جاء ذلك في كلمة للراشدي في افتتاح الاجتماع السنوي لشبكة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية لنزاهة الأعمال، والذي يُعقد في الرباط، ولأول مرة خارج مقر منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية في باريس.

وقال المتحدث، إنه « استنادا إلى نتائج الأعمال الممتعلقة بدراسة توجهات الدولة الاستراتيجية في مجال مكافحة الفساد، ستطلق الهيئة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، عملية واسعة النطاق لمشاركة نتائج الدراسة مع جميع السلطات والجهات المعنية الأخرى ».

وتحدث الراشدي عن « رؤية واضحة وطموحة، تتمحور حول 6 أركان رئيسية، بما في ذلك الحوكمة والنزاهة في عالم الأعمال كأحد الأركان الأساسية لتحسين مناخ الأعمال »، مشيرا إلى « المشاركة الفعالة للقطاع الخاص في عملية إعداد الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد منذ عام 2012، من خلال مشاركته النشطة في عملية وضع الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد منذ مرحلة التشخيص إلى صياغة الاستراتيجية وأولوياتها ».

وتحدث رئيس الهيئة أيضا عن « مشاركة الاتحاد العام لمقاولات المغرب كعضو في اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد، المسؤولة عن تنسيق البرنامج رقم 8 المخصص لعالم الأعمال، بينما يظل تنسيق البرامج الأخرى التسعة من مسؤولية الوزراء، وفق قوله.

وشدد الراشدي في كلمته، على أن « لمجتمع الدولي قد اكتشف منذ عقود أهمية مكافحة الفساد بجميع أشكاله، لاحتواء آثاره الضارة على التنمية وتماسك المجتمعات واستقرار الدول، هذا الإدراك يأخذ في الاعتبار تعقيد الظاهرة المتزايد مع تطور الشبكات المالية والتكنولوجيا والابتكارات التي يستغلها المجرمون لزيادة مكاسبهم غير المشروعة على حساب مصالح المواطنين والديناميات المبنية على المنافسة الصحيحة والنزيهة والمحررة للطاقات والتنمية الشاملة والمستدامة ».

ويرى المسؤول المغربي، أنه « لمواجهة هذه الظاهرة، تم اعتماد العديد من الاستراتيجيات واتخاذ مبادرات لتعزيزها وتوفير إطارات للمشاركة والتفكير والعمل المشترك في هذا المجال، مفتوحة أمام القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني ».

وبخصوص لقاء اليوم، أوضح الراشدي أنه « يأتي في إطار رغبة مشتركة في التوسع وتحفيز منتدى الأفكار والنقاشات والآفاق للقطاع الخاص من الدول المشاركة في هذه المبادرة ».

كلمات دلالية هيئة مكافة الرشوة، الراشدي، الفساد

مقالات مشابهة

  • أمير الرياض يدشن مشاريع تطوير المجمعات التعدينية بمحافظة المجمعة
  • بينهم وزير الإعمار.. الخدمات النيابية: البرلمان سيشهد استضافات لمسؤولين
  • الإعمار توضح مواعيد دخول مشاريع الحزمة الأولى المتبقية للخدمة
  • عطاف يبحث التعاون مع البنك الدولي
  • بعد الصين.. تحركات سعودية بطابع عسكري باتجاه تركيا وتوقعات بصفقات جديدة
  • الحكومة تكشف آخر مستجدات التنقيب عن الغاز بالمغرب
  • هيئة النزاهة تكشف قريبا نتائج دراسة توجهات سياسة الدولة في مجال مكافحة الفساد
  • الإعمار تعلن عن فرص استثمارية لمدن سكنية قريباً بهذه المحافظات
  • لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا تعقد قريبا اجتماعا في بغداد
  • خمسة شروط للحصول على دعم مشاريع الشباب