يونيو 9, 2024آخر تحديث: يونيو 9, 2024

المستقلة/- مددت وكالة السلامة الجوية الأوروبية حظرها على رحلات شركة الخطوط الجوية العراقية، المعروفة باسم “الطائر الأخضر”، لستة أشهر أخرى، ليصبح الحظر قد دخل عامه العاشر. وأثار هذا القرار الجديد موجة من التساؤلات حول المسؤولية عن استمرار هذا الحظر، وتأثيره على قطاع النقل الجوي في العراق.

جهود حكومية ومسؤوليات متبادلة

يُشير ميثم الصافي، مدير المكتب الإعلامي لوزارة النقل العراقية، إلى أن الوزارة قد حققت 80% من متطلبات منظمة الطيران الدولي الخاصة بملف رفع الحظر الأوروبي عن “الطائر الأخضر”. لكنه يؤكد أن وكالة السلامة الجوية الأوروبية قررت إبقاء الحظر ساريًا لستة أشهر أخرى.

ويوضح الصافي أن الجهود لرفع الحظر مستمرة منذ عام 2015، وتشمل تعاونًا بين الخطوط الجوية العراقية وسلطة الطيران المدني وشركة بوينك الأمريكية. وقد أولت الحكومة العراقية اهتمامًا خاصًا بهذا الملف خلال العامين الماضيين، وعملت على تطوير قطاع النقل الجوي وتحقيق متطلبات الصيانة الدولية.

خطط جديدة ومطار بغداد الدولي

تُشير وزارة النقل إلى أنها بصدد تنفيذ خطة شاملة لدراسة التعاون مع مؤسسة “اي اف اس” التابعة للبنك الدولي. وتتضمن هذه الخطة ثلاثة خيارات لمطار بغداد الدولي:

بناء مطار جديد: بناء مطار جديد بالكامل بدلاً من المطار الحالي. تأهيل المطار الحالي: إجراء إصلاحات شاملة على المطار الحالي لتلبية متطلبات السلامة الدولية. توسعة المطار: بناء صالة مسافرين جديدة لزيادة سعة المطار إلى 9 ملايين مسافر سنويًا بحلول عام 2036.

مسؤوليات متبادلة وتعاون دولي

يُحمّل الصافي سلطة الطيران المدني جزءًا من مسؤولية استمرار حظر “الطائر الأخضر”. ويشير إلى أن وزارته قد اتخذت جميع الخطوات اللازمة لرفع الحظر، بما في ذلك تشكيل لجان مختصة.

ورغم استمرار الحظر، فقد تمكنت وزارة النقل من افتتاح خطوط جديدة إلى أوروبا بالتعاون مع شركات طيران عالمية، مثل خطوط بغداد-ميونخ، بغداد-كوبنهاغن، بغداد-فرانكفورت. كما افتتحت الخطوط الجوية العراقية وجهات جديدة إلى بكين، كوالالمبور، ومدينة كوانجو الصينية.

يُعد استمرار حظر “الطائر الأخضر” ضربة قاسية لقطاع النقل الجوي في العراق. وتُشير التطورات الأخيرة إلى وجود جهود حكومية حثيثة لمعالجة هذا الملف، لكن لا تزال هناك مسؤوليات متبادلة بين مختلف الجهات المعنية. كما تلعب التطورات الدولية، مثل التعاون مع مؤسسات مثل “اي اف اس”، دورًا هامًا في رفع هذا الحظر وفتح آفاق جديدة لقطاع النقل الجوي في العراق.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطائر الأخضر النقل الجوی

إقرأ أيضاً:

توقيع اتفاقية لبحث وتطوير الآليات الداعمة لإنتاج وتصدير الوقود الأخضر

العُمانية: وقّعت مجموعة أسياد اتفاقية دراسة مشتركة مع كل من أوكيو للطاقة البديلة، وسوميتومو كوربوريشن في الشرق الأوسط، لبحث وتطوير الآليات الداعمة لإنتاج وتصدير الوقود الأخضر وتوريد الوقود البحري منخفض الكربون.

وفي المرحلة الأولى، أعلن الشركاء في هذه الاتفاقية عن إطلاق "طلب للمعلومات" من كبرى شركات النقل البحري العالمية، بغرض إجراء دراسة جدوى شاملة لتقييم عدد من العوامل الرئيسية بما فيها التكاليف المتوقعة لتوفير الوقود منخفض الكربون، والبنية الأساسية المطلوبة لدعم هذه العمليات، ومدى الامتثال للمعايير الدولية المتعلقة بالوقود المستدام.

وتُشير النتائج الأولية إلى أن المقومات الفريدة التي تتمتع بها سلطنة عُمان، بما فيها موقعها الجغرافي الاستراتيجي ووفرة مواردها المتجددة، قد تضعها في صدارة الدول المزودة للوقود منخفض الكربون بأسعار تنافسية لقطاع النقل البحري.

وستسهم البيانات المستخلصة من طلب المعلومات في بناء أساس قوي لدراسة الجدوى، مما سيساعد في توجيه خطط لتطوير بنية أساسية عالمية المستوى لتزويد الوقود منخفض الكربون في عُمان، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى إيجاد أثر مستدام لممارسات النقل البحري العالمية ويعزز مكانة سلطنة عُمان كوجهة رائدة في سوق الطاقة النظيفة.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى الاستفادة المثلى من الموارد المتجددة في سلطنة عُمان لتوفير وقود منخفض الكربون؛ مثل الميثانول الأخضر والأمونيا بأسعار تنافسية.

وقد تم اختيار كل من ميناء صلالة وميناء الدقم كمواقع استراتيجية لإعادة تجهيز مرافق لدعم عمليات تزويد الوقود منخفض الكربون، وسيُسهم تحويل الموانئ العُمانية إلى مراكز محورية على مسارات التجارة العالمية في تعزيز مكانة عُمان كوجهة رئيسية في التحول العالمي نحو وقود الشحن منخفض الكربون، كما سيدعم النمو المستدام للقطاع اللوجستي في البلاد.

مقالات مشابهة

  • الخطوط الجوية العراقية توقف كل رحلاتها مع بيروت حتى إشعار آخر
  • الخطوط الجوية العراقية تعلق جميع رحلاتها إلى بيروت
  • لماذا أوقفت الخطوط الجوية العراقية رحلاتها إلى بيروت؟
  • الخطوط الجوية العراقية تعلن تعليق الرحلات من وإلى بيروت حتى إشعار آخر
  • الحسن: وقف شركات الطيران العالمية رحلاتها من وإلى لبنان باستثناء 4 منها فقط
  • مهلة جديدة.. 3 أشهر لتصحيح أوضاع النقل التعليمي الأهلي
  • عاجل - مهلة جديدة.. 3 أشهر لتصحيح أوضاع النقل التعليمي الأهلي
  • الفصائل العراقية تستهدف إسرائيل بـ167 هجوماً في 10 أشهر
  • «الطيران المدني» و«نيويورك أبوظبي» تطلقان مشروعاً بحثياً
  • توقيع اتفاقية لبحث وتطوير الآليات الداعمة لإنتاج وتصدير الوقود الأخضر