لبنان ٢٤:
2024-06-27@13:02:39 GMT

قطر تتحرّك بمباركة أميركيّة: جس نبض لـدوحة2

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

قطر تتحرّك بمباركة أميركيّة: جس نبض لـدوحة2

كتبت جويل بو يونس في "الديار": الفشل الفرنسي فتح المجال واسعاً امام قطر لتزخّم من حركتها على خط ملف الاستحقاق الرئاسي محاولة فتح ثغرة عبر جس نبض المسؤولين اللبنانيين حيال امكان اتخاذها اية مبادرة مقبلة. وفي هذا السياق، تفيد معلومات خاصة بان التحرك القطري على الخط الرئاسي اللبناني اتى بطلب من الولايات المتحدة الأميركية حيث اخذت الدوحة الضوء الأميركي الاخضر لتبدأ حراكها عبر لعب دور الوساطة من خلال تكثيف المشاورات والاتصالات وحتى الدعوات على خط بيروت الدوحة.

وفي هذا الاطار، أكدت مصادر مطلعة للديار بأن قطر التي ترغب باستعادة الدور الذي لعبته عام 2008 يوم توّج مسعاها بمؤتمر الدوحة الشهير الذي خرج بالحل الرئاسي الموعود وأخرج معه لبنان من ازمته السياسية وأعاد لقطر دورها المحوري في المنطقة، تدرك تماماً ان ظروف العام 2008 تختلف عن الظروف الراهنة،  من هنا تسعى قطر عبر موفدها في بيروت او من خلال اللقاءات التي يجريها المسؤولون اللبنانيون على ارضها الى جس نبض هؤلاء حول مدى قابليتهم للذهاب لحوار يكون على ارض الدوحة. واذ تجزم المصادر بان قطر لا تضع "دوحة2" كشرط ولا تعمل فقط لانعقاد هكذا مؤتمر على اراضيها فهي تحاول معرفة ما اذا كان هكذا طرح يلقى قبولا وفي حال لم يكن كذلك فهي لا تسعى لان يكون هذا هو الحل الوحيد او الطرح الوحيد فان نجح كان به وان فشل فهناك افكار اخرى تعمل عليها. وتضيف المصادر بان قطر ترحب باستضافة "دوحة2" على اراضيها لكنها لا تضعه شرطا وحيدا او طرحا وحيدا ولا سيما ان زائري الدوحة من المعنيين اللبنانيين عادوا بقناعة مفادها انّ هناك رغبة قطرية جدية بوساطة لبنانية تضمن اتمام الاستحقاق الرئاسي، ولا يخفي هؤلاء في مجالسهم جس نبض المسؤولين القطريين لمن يلتقونهم من المسؤولين اللبنانيين تجاه فكرة الحوار خارج الاراضي اللبنانية برعاية خارجية. وفيما تجزم اوساط مطلعة على جو الحراك القطري بان قطر لم تطرح اي اسم رئاسي خلال زيارات المسؤولين اللبنانيين للدوحة اذ تجنبت عمدا الدخول باسماء رئاسية قبل معرفة مدى قبول اللبنانيين بحوار خارجي، تتقاطع المعلومات حول ان الدوحة لا تزال تعمل بصمت لايصال اللواء البيسري قناعة منها بتعذر وصول رئيس تيار المردة سليمان فرنجية حتى الساعة بظل غياب دعم احدى الكتل الاساسية المسيحية، لكنها تتجنب الحديث بالاسماء في المرحلة الراهنة. ولكن ماذا عن الرغبة اللبنانية بحوار خارج الاراضي اللبناينة؟ رداً على هذا السؤال، تكشف أوساط متابعة للزيارات التي قام بها بعض المسؤولين اللبنانيين أخيراً الى الدوحة، بأن غالبية هؤلاء يفضلون الحوار الداخلي على ارض لبنان لكن في حال سدّت ابواب هذا الحوار فلا مانع من دوحة 2 ولو ان لا شيء واضحا بعد في هذا الاتجاه. ولكن ماذا عن رئيس مجلس النواب نبيه بري الرافض لاي حوار داخلي لا يترأسه رئيس البرلمان، بحسب الاصول، والذي يفضل الحوار الداخلي على الخارجي، مصدر متابع يرد عبر الديار بالقول: "الرئيس بري منو مسكّر على فكرة الحوار في الخارج اذا تعذرت الحلول الداخلية ولو انه يفضل الحل الداخلي البحت". فهل تنجح قطر حيث فشل الاخرون فتستعيد دورها في لبنان من باب الملف الرئاسي وتجرّ معها اللبنانيين لحوار على ارض الدوحة؟ قد تكون الاجابة على هذا السؤال تحتاج وقتا لبلورتها اقله ليس قبل بلورة مشهد الحرب على غزة اذ لا شيء مبتوتاً وكله معلق على لحظة وقف العدوان على غزة.   بدوره، يقول مصدر موثوق للديار خاتماً: ما يحصل هو جس نبض وتهيئة ارضية اذ لا كلام قبل وقف الحرب على غزة.           

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: المسؤولین اللبنانیین جس نبض

إقرأ أيضاً:

بحماية إيرانية.. حماس تخطط لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق

تخطط حركة حماس لمغادرة قطر إلى العراق، مع تصاعد الضغوط من الدوحة وواشنطن على قادتها لإظهار مرونة أكبر في المحادثات من أجل وقف إطلاق النار في غزة.

ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال" عن مصادر قولها إن الحكومة العراقية وافقت على هذه الخطوة الشهر الماضي، وستعمل إيران على حماية قادة الحركة ومكاتبها وأفرادها في بغداد، إذا تم تنفيذ هذه الخطوة.

وقالت المصادر إن الفرق الأمنية واللوجستية التابعة لحماس سافرت إلى بغداد للإشراف على الاستعدادات لهذه الخطوة.

و"نوقشت هذه الخطوة شهر مايو الماضي من قبل الزعيم السياسي لحماس إسماعيل هنية وممثلين عن الحكومتين العراقية والإيرانية"، بحسب عضو بارز في البرلمان العراقي تربطه علاقة وثيقة بالحركة.

وأوضح النائب أن "هذه الخطوة المحتملة روجعت بشكل منفصل الشهر الماضي من قبل هنية ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، عبر الهاتف".

وقال النائب العراقي البارز لصحيفة "ذا ناشيونال": "لا إجماع بين الجماعات السياسية العراقية حول انتقال حماس إلى بغداد، يخشى البعض، خاصة الأكراد وبعض السنة، من أن يؤدي ذلك إلى تعميق الخلافات مع الولايات المتحدة، ورغم عدم وجود توافق في الآراء، فإن قرار الحكومة باستضافة حماس لن يتم التراجع عنه".

كما قال النائب إن "بغداد ترحب بفكرة احتفاظ حماس بحضور رفيع المستوى في العراق"، لافتا إلى أن قادة الحركة لم يحددوا بعد موعد هذه الخطوة.

وأضاف أن حماس افتتحت هذا الشهر مكتبا سياسيا برئاسة المسؤول الكبير محمد الحافي في بغداد، بينما يتم التخطيط لفتح مكتب إعلامي بالمدينة خلال أسابيع.

وقال مصدر آخر إن حماس تخطط للاحتفاظ بشكل ما من التمثيل في الدوحة للإشراف على العلاقات مع قطر، التي يتوقع بحسب الصحيفة، أن تكون من بين المساهمين الرئيسيين في جهود إعادة إعمار غزة بعد الحرب.

وإذا انتقل زعماء حماس السياسيون إلى العراق، فإن ذلك سيخلق المزيد من التحديات أمام مفاوضات وقف إطلاق النار، حيث من المحتمل أن يكون لقطر تأثير أقل على الحركة، التي تسيطر على غزة منذ عام 2007 ويعيش قادتها السياسيون في الدوحة منذ 2012.

وتأتي أنباء هذه الخطوة المحتملة بعد أسابيع من كشف المصادر أن قادة حماس يتعرضون لضغوط متزايدة من قطر لقبول المقترحات الأميركية لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والأسرى الفلسطينيين مع إسرائيل.

وتتمسك حماس بتصميمها على وقف نهائي لإطلاق النار في غزة، والانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية، وإعادة إعمار القطاع، والعودة غير المشروطة للفلسطينيين الذين شردهم الصراع.

وأضافت المصادر أنه "تم إبلاغ مسؤولي حماس بأنهم قد يواجهون الطرد من قطر، وإجراءات عقابية أخرى بما في ذلك تجميد أصولهم خارج غزة، إذا لم تظهر الحركة مرونة في المفاوضات".

وتم تسليم هذا التحذير إلى القيادة السياسية لحماس، بما في ذلك هنية، في اجتماع عقد في الدوحة خلال شهر يونيو الجاري مع وسطاء قطريين ومصريين.

وجرت المحادثات بعد زيارة قام بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) وليام بيرنز إلى الدوحة، الذي يقوم بدور كبير وسطاء واشنطن لوقف إطلاق النار.

مقالات مشابهة

  • عبد المسيح: الفاتيكان سيلعب دوراً مهماً في تلاقي اللبنانيين حول انتخاب رئيس
  • واشنطن تواصلت مع الدوحة والقاهرة بشأن مفاوضات التبادل
  • المطران بول - مروان تابت: إهتمام الكرسي الرسولي بلبنان ثابت
  • جعجع: لا أحد يستطيع القول ان الكنيسة وراعيها في خدمة الإرهاب الصهيوني
  • ميقاتي: نجدد دعوتنا قداسة البابا لزيارة لبنان بوصفها أوائل عوامل الانفراج
  • هل يستطيع الفاتيكان جمعَ ما لا يُجمَع؟
  • هل نقترب من اشتباك داخلي في مرحلة ما بعد الحرب ؟
  • هل تخطط حماس لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق؟
  • الرشق ينفي مزاعم تخطيط حماس لمغادرة قطر
  • بحماية إيرانية.. حماس تخطط لمغادرة قطر والاتجاه إلى العراق