موقع النيلين:
2024-10-02@11:23:59 GMT

هذا ما تفعله المشروبات الغازية بالبنكرياس.

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

تُعتبر المشروبات الغازية خيارًا شائعًا بين الناس لتناولها مع أو بعد الطعام، معتقدين أنها تُعزز عملية الهضم، ولكن هذا الاعتقاد غير دقيق.

تؤثر المشروبات الغازية سلبًا على صحة البنكرياس، وتعرضه لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، كما كشفت دراسة صينية نُشرت في مجلة علم الأوبئة السرطانية.

أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية بانتظام يوميًا يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، وفقًا لما ذكره موقع “Cancer Research UK”.

شملت الدراسة أكثر من 60 ألف شخص، وتم تتبع عاداتهم اليومية، بما في ذلك استهلاك المشروبات الغازية، على مدار 14 عامًا.

وسُجلت 140 حالة إصابة بسرطان البنكرياس بين المشاركين في نهاية الدراسة.

وبعد تحليل البيانات، اكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من عبوتين من المشروبات الغازية في الأسبوع يُعرضون لخطر الإصابة بسرطان البنكرياس بنسبة 87%.

والجدير بالذكر أن شرب عصير الفاكهة في الدراسة لم يكن له تأثير على خطر الإصابة بسرطان البنكرياس.

ويرجع سبب ارتفاع خطر الإصابة بسرطان البنكرياس عند تناول المشروبات الغازية إلى محتواها العالي من السكريات، التي تحفز خلايا بيتا الموجودة به على إنتاج المزيد من هرمون الأنسولين، لتنظيم مستويات الجلوكوز بالدم.

ويؤدي الأنسولين الزائد الذي تنتجه خلايا بيتا عند تناول المشروبات الغازية إلى زيادة مستويات IGFs، وهي هرمونات تتسبب في نمو الخلايا السرطانية بالبنكرياس.

ويتضاعف خطر الإصابة بسرطان البنكرياس عند تناول المشروبات الغازية، إذا كان الشخص معتادًا على التدخين واحتساء الكحوليات واستهلاك الدهون والسكريات المضافة واللحوم الحمراء.

مصراوي

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: خطر الإصابة بسرطان البنکریاس المشروبات الغازیة

إقرأ أيضاً:

عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات

كتب- حسن مرسي:

أكد الدكتور محمد عبدالهادي، عميد معهد القلب، على أهمية الاعتدال في تناول القهوة واختيار الأنواع الطبيعية منها، مثل القهوة التركية، محذرًا من مخاطر الإفراط في تناول القهوة المصنعة والفيتامينات والمكملات الغذائية.

خلال حواره ببرنامج "الستات ميعرفوش يكدبوا" عبر فضائية "cbc"، أشار عبدالهادي، إلى أن القهوة على عكس الاعتقاد السائد، يُمكن أن تكون صديقة للقلب بشرط الاعتدال في تناولها.

وأوضح عميد معهد القلب، أن فنجان أو فنجانين من القهوة التركية يوميًا يمكن أن يكون له فوائد صحية عديدة، وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب والشرايين من التلف.

ولكن حذر عبدالهادي من الإفراط في تناول القهوة التركية، مشيرًا إلى أن الكمية المثالية هي فنجان أو فنجانين يوميًا.

كذلك حذر من تناول القهوة المصنعة بأنواعها المختلفة، والتي تحتوي على مادة تسمى الهوموسيستين، والتي قد تسبب التهابات شديدة في الأوعية الدموية وتزيد من خطر الإصابة بالجلطات.

وأكد الدكتور محمد عبد الهادي، عميد معهد القلب، أن الجيل الحديث الذي يعتمد على القهوة سريعة الذوبان والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين معرض لخطر الإصابة بالجلطات في سن مبكرة، وذلك بسبب وجود هذه المادة الضارة.

ونصح بالعودة إلى الطبيعة وتناول الأطعمة الصحية والمشروبات الطبيعية بكميات معتدلة. كما حذر من الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية دون استشارة الطبيب، حيث أن ذلك قد يؤدي إلى آثار جانبية ضارة.

مقالات مشابهة

  • 3 فناجين قهوة يومياً تقينا الإصابة من أمراض القلب
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول البصل يوميا على الريق؟.. نتائج مذهلة
  • استشارية توضح معلومات شائعة خاطئة وصحيحة حول أعراض الإصابة بسرطان الثدي .. فيديو
  • عرض شائع يشير إلى الإصابة بسرطان الأمعاء.. احذره
  • فوائد مذهلة للبرقوق.. تعرف عليها
  • أخصائى: السبب في تكرار الإصابة بسرطان الثدى عدم فعالية العلاج
  • عميد معهد القلب يحذر من تناول النسكافيه والمكملات الغذائية: تزيد من خطر الإصابة بالجلطات
  • ما يحدث لجسمك عند إهمال تناول الخضروات والفاكهة؟..حقائق صادمة
  • 5 نصائح لتجتب الإصابة بنزلات البرد.. تعرفوا عليها
  • وجود صلة بين طول الرجل وخطر الإصابة بسرطان البروستاتا