محمد نجيم (الرباط)

أخبار ذات صلة محمد ميهوب: «معجم الرواية» موسوعة نقدية نادرة لوحات السعودي.. «أنسنة» الجماد

تشهد الحركة التشكيلية في مدينة أصيلة دينامية لافتة، تلك المدينة الشاطئية الصغيرة التي تقع غير بعيدٍ عن مدينة طنجة الساحرة، مدينة الفنون والثقافات، التي تجلب كبار التشكيليين والشعراء والكتّاب للمشاركة في موسمها الثقافي الدولي.

هي مدينة أنجبت كبار الفنانين والتشكيليين المغاربة، ومنهم الفنان التشكيلي يونس خراساني.
في معرض نُظّم مؤخراً في مدينة الدار البيضاء، قدم يونس الخرساني أعماله التي يندمج فيها ضوء وشمس مدينة أصيلة مع مفردات فنية تستحضر الهندسة والتراكيب بأسلوب تشكيلي عن سردية جمالية متفردة تتجاوب مع الفن المعاصر في تجريديته التي تروم تحقيق انسجام بين الحركة والضوء، بين المفردة الجمالية والشكل الهندسي، بعمق دلالي يحقق المتعة والبلاغة الجمالية برؤية تتجلى فيها الإبداعية والشاعرية.
أعمال خرساني إبداع ينهل من الحداثة التشكيلية، وتعبّر عن مدارس وبلاغات تنطلق من التجريدي لتنتهي في الهندسي في تفاعل وتكاتف مع المفردات الفنية المعاصرة، لتصنع مكوناً جمالياً وأفقاً تعبيرياً يعكس صوراً فنية متعددة، تتمثل في الواقعية التشكيلية المعاصرة، بتراكيب جمالية تستنطق اللون والامتلاء والفراغ، بتصور ابتكاري معاصر ومتفرد، تمنح فنه كل الجدة والراهنية.
هي أعمال تعتمد عموماً على أشكال ذات محيطات قوسية تتكرر فوق المساحات ثنائية البعد للأعمال إلى حد تكوين هيئات متموجة أو دائرية متراكزة في داخلها، وبتأثير من خداع العين الناجم عن الإيقاع، والتكرار وتوجه الأشكال، وكذلك عن لعبة الدرجات اللونية والمضيئة، المعتمة، فإن هذه الأشكال تخلق داخل اللوحات، في نهاية المطاف تجويفات ونتوءات تحول الامتداد ثاني البعد لأعمال ثلاثية الأبعاد، بعيداً عن ثقافة التشاؤم، مما يبرز هذا الصراع الدائم بين الظل والضوء الذي مازال يسكن أعماله الأخيرة، بوصف الناقد محمد الراشدي.
والمتأمل لهذه اللوحات، يكتشف العدة التشكيلية التي يعكف الفنان على تحقيقها، والتي تهدف إلى الاحتفاء الرمزي بانتصار النور المتوقع تحققه على الظل. 
المنجز البصري للفنان خرساني، بحسب محمد الراشدي، في كتيب المعرض، يمنح للمشاهد رؤية نموذج كوسمولوجية مستوحاة من نظرية النسبية لألبير آينشتاين (1879-1955)، ومن نظرية الانفجار العظيم، اللتين تبرزان تطور الكون عبر التمدد وقوانينه الخاصة، كما يحتفظ الفنان في مقاربته، بالجوهر الأنطولوجي لهذه الاكتشافات، كما أننا نجد أنفسنا في حضرة هندسة كونية تدمج حركات الموجات، والذرات والجزيئات المكونة للمادة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الثقافة طنجة الفنون الفن التشكيلي الدار البيضاء

إقرأ أيضاً:

إصابة 5 أشخاص بحالات تسمم غذائي داخل مدينة مبارك التعليمية بأكتوبر

أصيب 5 أشخاص بحالات تسمم غذائي، داخل مدينة مبارك التعليمية، بمدينة السادس من أكتوبر، اليوم الأربعاء الموافق 2 أكتوبر 2024، وتم إخطار اللواء سامح الحميلي مساعد أول وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة.

تلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، إخطارًا مفاده بورود إشارة من إدارة شرطة النجدة، بوجود حالات تسمم غذائي، داخل مدينة مبارك التعليمية بمدينة السادس من أكتوبر.

على الفور انتقلت قوة أمنية إلى مكان البلاغ وبالفحص والمعاينة تبين تسمم 5 أشخاص إثر تناولهم وجبة طعام فاسدة.

مصادر أمنية أفادت أن المصابين الـ 5 تناولوا وجبة غذائية عبارة عن فراخ، شعروا بعدها بحالة إعياء شديدة نقلوا على إثرها إلى المستشفى للعلاج، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة، بإخطار اللواء محمد أبو شميلة حكمدار الجيزة والعرض على النيابة العامة لتولي التحقيق.

اقرأ أيضاًوزير الداخلية يهنئ الرئيس السيسي والشعب المصري بـ ذكرى انتصار أكتوبر المجيد

السيطرة على حريق فيلا طبيبة شهيرة في حدائق الأهرام

سوزي الأردنية من فلوس التيك توك لـ «الشارع اللي وراه».. القصة كاملة

مقالات مشابهة

  • محمد إمام يدعم ابنة هذا الفنان
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟
  • تلسكوب “جيمس ويب” يكتشف مجرة قديمة على مسافة 12.8 مليار سنة ضوئية تبعث كمية من الضوء
  • على هامش معرض كتاب “الصحفيين”.. ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "وزن الظل"
  • إصابة 5 أشخاص بحالات تسمم غذائي داخل مدينة مبارك التعليمية بأكتوبر
  • وزير الثقافة: توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة
  • وزير الثقافة : توثيق الحركة التشكيلية المصرية بشكل علمي وتوفير قاعدة بيانات متكاملة
  • تعرف على تفاصيل حفل وائل جسار في الأردن
  • حلفاء الظل
  • محمد عز: هفضل أهلاوي حتى لو ابني لعب في الزمالك