كشف الدكتور محمد عبود، أستاذ الدراسات الإسرائيلية بجامعة عين شمس، تفاصيل العملية العسكرية التي قام بها جيش الاحتلال الإسرائيلي بدخول منطقة النصيرات وتحرير 4 من الرهائن الإسرائيليين لدى الفصائل الفلسطينية.

سمير فرج عن تحرير المحتجزين الإسرائيليين: "نتنياهو عامل فرح" عاجل.. نتنياهو: سنعمل على إعادة جميع المحتجزين في قطاع غزة تفاصيل المجزرة 

وقال محمد عبود خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، "عملية استرداد الرهائن التي تمت اليوم بمثابة القبلة التي منحت الحياة مرة أخرى لبنيامين نتنياهو واستمراره في منصبه، كما أن نتنياهو ذهب للمستشفى لملاقاة الرهينة وخطف الأضواء من يوآف جالانت".

وكشف تفاصيل المجزرة، مشيرًا إلى أن شاحنة مساعدات بها قوات من المخابرات الإسرائيلية تسللت إلى المخيم لاسترداد الرهائن الإسرائيليين، لافتًا إلى أن العملية تمت بتسلسل زمني قصير حتى لا يتم إعطاء فرصة لحركة حماس لإخفاء الرهائن.

تشابك النار بين حماس وإسرائيل 

وتابع "حدث تشابك بإطلاق النار بين حماس وجنود جيش الاحتلال الإسرائيلي وسقط قائد القوة الإسرائيلية الذي كلف باسترداد الرهائن بالإضافة إلى إصابة عدة جنود من جانب جيش الاحتلال"، لافتًا إلى أن إسرائيل تخفي دائما الحقائق حول إصابة جنودها.

وأشار محمد عبود إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر، حرر 7 رهائن فقط في 8 أشهر، ووفقا للمعدل إسرائيل تحتاج إلى 20 سنة لاسترداد كافة الرهائن لدى الفصائل الفلسطينية.

ونوه بأن الرهائن الإسرائيلية لدى المقاومة الفلسطينية يتمتعوا بحالة صحية جيدة، مردفًا "تشوف حالة الرهينة اللي تم استردادها انهاردة تحس أنها قاعدة في فندق، كما أن حالة الفرحة الإسرائيلية من تحرير الرهائن تعكس مشهدا للمسرحية هزيلة".

نزعة انتقامية

وأوضح أن إسرائيل لديها نزعة انتقامية كبيرة من أهالي غزة بعد علمية طوفان الأقصى، مشيرًا إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اختارت التوقيت المناسب لاسترداد الرهائن دون سابق إنذار.

وأكد محمد عبود، أنه من السابق لأوانه معرفة المعلومات التي حصل عليها الجانب الإسرائيلي لمعرفة أماكن الرهائن، ولكن هناك تعاون استخباراتي بين الجانب الإسرائيلي والجيش الأمريكي من خلال الطائرات المسيرة، بالإضافة إلى التعاون مع حلف الناتو.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو جيش الاحتلال الاحتلال الاسرائيلي أحمد موسى قوات الاحتلال اسرائيل حركة حماس المقاومة الفلسطينية الإعلامي أحمد موسى جيش الاحتلال الإسرائيلي الفصائل الفلسطينية شاحنة مساعدات الرهائن الإسرائيليين الاحتلال الإسرائیلی جیش الاحتلال الاحتلال ا محمد عبود ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟

(CNN) -- رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء،  فكرة وقف إطلاق النار في غزة بينما لا تزال حركة "حماس" في السلطة، وذلك ردا على تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نقلت فيه عن 6 مسؤولين أمنيين حاليين وسابقين قولهم إن وقف إطلاق النار سيمنح القوات الإسرائيلية الوقت للاستعداد لحرب محتملة مع "حزب الله" اللبناني.

وذكر المسؤولون، الذين تحدث معظمهم دون الكشف عن هويتهم "لمناقشة مسائل أمنية حساسة"، أن وقف إطلاق النار "سيكون الطريقة الأكثر فعالية لتأمين إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين".

وأوضح مستشار الأمن القومي الإسرائيلي السابق إيال هولاتا، والذي يحافظ، وفقا للصحيفة، على "اتصالات منتظمة مع كبار المسؤولين العسكريين" أن "الجيش بالكامل يدعم صفقة الرهائن ووقف إطلاق النار".

وفي مواجهة سيناريو "الحرب إلى الأبد"، اتفق 4 من المسؤولين الذين قابلتهم الصحيفة مع هولاتا على أن "إبقاء حماس في السلطة في الوقت الحالي مقابل استعادة الرهائن يبدو وكأنه الخيار الأقل سوءا بالنسبة لإسرائيل".

مقالات مشابهة

  • تصريحات وتحركات إسرائيلية تكشف عن «طول» العدوان على غزة.. «ربما لسنوات»
  • بعد معاملتهم بنفس معاملة الأسرى الفلسطينيين.. رهائن إسرائيليون يحاولون الانتحار
  • قادة 4 فرق إسرائيلية في غزة يحذرون نتنياهو: جنودنا يعانون من الإرهاق
  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • التفاصيل الكاملة لنتنياهو واستراتيجياته تجاه غزة بعد الحرب بين الظاهر والخفي
  • الجيش الإسرائيلي يقدم طلبا لنتنياهو حول عملية رفح
  • مضاعفة عناصر تأمين أسرة «نتنياهو» يثير غضب الإسرائيليين
  • طائرة إسرائيلية تهبط اضطراريا في تركيا.. هل رُفض تزويدها بالوقود؟
  • طائرات حربية إسرائيلية تشن غارات جوية على مدينة غزة
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين