الجزيرة:
2024-06-30@11:42:11 GMT

سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم أوروبا 2024

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

سلوفينيا تتطلع لإحداث المفاجأة في أمم أوروبا 2024

يُراهن المنتخب السلوفيني الذي يستعدّ للمشاركة في كأس أوروبا في ألمانيا بعد غياب عن نهائيات البطولة القارية دام 24 عاما، على روح الفريق من أجل إحداث المفاجأة أو حتّى تشكيل خطورة على منافسيه على غرار الصورة التي ظهر بها في مارس/آذار عندما أسقط البرتغال ونجمها كريستيانو رونالدو.

وتشارك الدولة الصغيرة التي حصلت على استقلالها في عام 1991 وتحتل المركز 57 في التصنيف العالمي، للمرة الثانية فقط في نهائيات البطولة القارية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2أبرز اللاعبين المستبعدين من بطولة يورو 2024أبرز اللاعبين المستبعدين من بطولة يورو ...list 2 of 2إسبانيا تراهن على النجوم الشباب في أمم أوروبا 2024إسبانيا تراهن على النجوم الشباب في أمم ...end of list

قال مدرّبها ماتياج كيك (62 عاما) "أنا سعيد للغاية لأننا تمكنّا من التأهل وأعدنا كرة القدم إلى الخريطة الرياضية".

سلوفينيا، الدولة ذات السجل الأولمبي المجيد والتي تفتخر ببطل الدراجات الهوائية تادي بوغاتشار ونجم دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (إن بي إيه) لوكا دونتشيتش، لا تُعدّ من الدول التي تملك سجلا حافلا بالإنجازات على صعيد كرة القدم.

نجحت سلوفينيا، على غرار إنجاز تأهلها مرّتين إلى كأس أوروبا، في بلوغ نهائيات كأس العالم مرتين فقط (2002، 2010)، من دون أن تتمكّن من تجاوز دور المجموعات.

كما لا تزخر صفوف هذا المنتخب الصغير بالنجوم، باستثناء القائد وحارس مرمى أتلتيكو مدريد الإسباني يان أوبلاك (31 عاما) والذي يُعتبر نجما من الطراز الرفيع يقود خلفه أمة بأكملها يبلغ تعداد سكانها مليوني نسمة.

Group C: Slovenia, Denmark, Serbia, England ✅#EURO2024 pic.twitter.com/uW5ziF93xE

— UEFA EURO 2024 (@EURO2024) December 2, 2023

موهبة الصاعد شيشكو

وفي ظلّ عدم وضع المنتخب السلوفيني في قائمة المرشّحين لتحقيق نتائج إيجابية، يصل إلى ألمانيا من دون ضغوطات، وإذا حافظ اللاعبون على التفاهم القائم بينهم فبإمكانهم "التغلّب على الدانمارك وصربيا على الأقل"، في حين يبدو المنتخب الإنجليزي، وصيف النسخة الماضية، بعيد المنال.

ولاجتراح المعجزات التي تنتظرها جماهير سلوفينيا، يمكن للمدرب كيك الاعتماد، بالإضافة إلى حارس مرماه، على مهاجميه الرئيسيين، وهما أندراج شبورار (30 عاما) الذي يدافع عن ألوان باناثينايكوس اليوناني، والواعد الشاب بنجامين شيشكو (21 عاما) الذي يلعب في لايبزيغ الألماني.

الواعد الشاب بنجامين شيشكو (21 عاما) يلعب في لايبزيغ الألماني (غيتي)

"لقد أصبح عنصرا أساسيا في الفريق، المغناطيس"، أكّد مدربه في مقابلة نشرها موقع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) الأربعاء، مشيدا بـ"الشاب المجتهد المستعد للتدرّب ليلا ونهارا لتحقيق أهدافه".

يملك كيك اقتناعا راسخا أن سلوفينيا لن تذهب إلى كأس أوروبا في ألمانيا من أجل "مجرّد المشاركة وزيادة عدد"، لكن عليها أن تؤكد ذلك منذ الامتحان الأول الذي سيكون في شتوتغارت في الـ16 من الشهر أمام الدانمارك، وهو الاختبار الذي فشل السلوفينيون في تجاوزه خلال التصفيات في نوفمبر/تشرين الثاني (فازت الدانمارك 2-1).

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات كأس أمم أوروبا 2024

إقرأ أيضاً:

أندريش يدعو لعدم تطبيق قاعدة يورو 2024 في الدوري الألماني

ماجد محمد

دعا روبرت أندريش، لاعب المنتخب الألماني الأول لكرة القدم، بعدم تطبيق القاعدة المعمول بها في بطولة أمم أوروبا “يورو 2024 “ التي تسمح فقط لقادة الفرق بالتحدث مع الحكم، في الدوري الألماني “بوندسليجا”.

وقال أندريش” لا نرحب بمثل هذه الخطوة” وأوضح اللاعب أن منتخب بلاده طبق القاعدة الجديدة بشكل جيد بعد أن شعر اللاعبون بانزعاج قليل عند إبلاغهم بها قبل انطلاق البطولة، مشيرًا إلى أن هذا لن يتغير في الأدواء الإقصائية.

ويحمل أندريش إنذارًا في اليورو، بسبب ارتكابه خطأ، وقد يتم إيقافه، لو صعد المنتخب الألماني لدور الثمانية، إذا حصل على بطاقة صفراء أخرى أمام المنتخب الدنماركي.

والجدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يعمل على تطبيق خيار من مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم «إيفاب» باليورو، الذي بموجبه لا يمكن لأي لاعب، باستثناء قادة الفرق، التحدث مع الحكم، فيما يواجه أي لاعب آخر يفعل هذا خطر الحصول على بطاقة صفراء.

مقالات مشابهة

  • «ضربات الصغار» تطارد إيطاليا منذ 20 عاماً!
  • يورو 2024.. الأحلام تراود جورجيا أمام الماتادور الإسباني
  • كأس أوروبا 2024.. المنتخب الألماني يتأهل إلى ربع النهائي بفوزه على نظيره الدنماركي
  • يورو 2024.. تعرف على قصة قناع مبابي الجديد قبل صدام بلجيكا في أمم أوروبا
  • أندريش يدعو لعدم تطبيق قاعدة يورو 2024 في الدوري الألماني
  • 10 ملايين دولار لمنتخب جورجيا بعد التأهل التاريخي
  • سلوفينيا تتصدر قائمة «الأسرع» في «اليورو»!
  • فودين يحتفل بـ «المولود الثالث»
  • بعد حضور ولاده طفله الثالث.. فودين ينتظم في معسكر إنجلترا لبطولة يورو 2024
  • قبل ثمن نهائي اليورو.. أزمة في منتخب إنجلترا بسبب "دراجة"