عربي21:
2024-06-27@12:29:06 GMT

صحيفة: نتنياهو كارثة على إسرائيل.. وهدفه تجنب السجن

تاريخ النشر: 9th, June 2024 GMT

صحيفة: نتنياهو كارثة على إسرائيل.. وهدفه تجنب السجن

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية مقال رأي للكاتب أرييل إيمانويل تحدث فيه عن أداء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي يعتبر كارثة لإسرائيل، حيث فشل كقائد في أوقات الحرب، ولا يملك خطة لتأمين السلام، وهدفه الوحيد البقاء في السلطة وتجنب السجن.

وقال الكاتب، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن اليهود في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم لديهم أيضًا مصلحة، ولا يجب عليهم مواصلة الصمت.



وكيهودي، يرى الكاتب أنه لا يمكن لليهود أن ينسوا أبدًا أنه يجب عليهم الدفاع عن أنفسهم – وماذا يحدث عندما لا يفعلون ذلك. ومن أجل أمن إسرائيل ومن أجل الأبرياء على الجانبين، لابد أن تنتهي هذه الحرب ـ وليس القتال في غزة فحسب بل الصراع الأوسع مع الفلسطينيين أيضا. وكما قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يائير لابيد مؤخرا، إذا كانت إسرائيل تريد أن تظل أقوى دولة في الشرق الأوسط، فيتعين عليها أن "تظل أقوى ديمقراطية في الشرق الأوسط". وللقيام بذلك، عليها أن "تبدأ الرحلة الطويلة" للانفصال عن الفلسطينيين.

وأورد الكاتب أن وجود دولتين لشعبين، مع الأمن والكرامة للجميع، أمر ضروري لبقاء إسرائيل على المدى الطويل كدولة يهودية ديمقراطية. وسيتطلب تحقيق هذه الغاية مفاوضات شاقة - لكن هذا ممكن. والعنصر الأساسي هو وجود قادة أقوياء وحكيمين على كلا الجانبين. ولسوء الحظ، لا وجود لمثل هذا النوع من القادة في الوقت الحالي.

فشل مذهل
وحسب الكاتب، يعتبر نتنياهو نرجسيا، فقد فشل بشكل مذهل في الحفاظ على سلامة الإسرائيليين. قبل السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، قال إن هدفه هو تمكين حماس في غزة من أجل تقويض السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية ومعها فرص التوصل إلى حل الدولتين. لذلك، سمح بتدفق مئات الملايين من الدولارات من قطر إلى حماس.



لقد فشل نتنياهو كزعيم في زمن الحرب. ليس من المستغرب أن تعود حماس إلى الظهور مرة أخرى في مناطق غزة التي تم تطهيرها بالفعل ذات مرة، لأن نتنياهو ليس لديه خطة ورفض تعلم دروس من الصراعات السابقة، بما في ذلك حربي أمريكا في العراق وأفغانستان.

حرب لا نهاية لها
ليس لدى نتنياهو خطة لكيفية إنهاء الحرب أو تأمين السلام لأن هذا ليس هدفه. ولديه خطة واحدة فقط، وهي حرب لا نهاية لها حتى يتمكن من البقاء في منصبه والخروج من السجن. وهو، حتى الآن، ناجح في ذلك.

وأشار الكاتب إلى أن السيناتور الأمريكي تشاك شومر كان على حق عندما قال إن "إسرائيل لا تستطيع البقاء إذا أصبحت منبوذة". ولكن هذا ما يحدث.

وذكر الكاتب أن والده كان يقول: "إنه يدمر سمعة الشعب اليهودي في العالم، هذا هو نتنياهو. إنه يلحق ضررا دائما بإسرائيل وباليهود في كل مكان". ليس هناك تناقض في قول إنه لابد لإسرائيل أن تفعل كل ما بوسعها لتحرير الرهائن وتدمير حماس، في حين تسعى أيضاً إلى تقليص الخسائر في صفوف المدنيين في غزة، ووقف عنف المستوطنين، وملاحقة حل الدولتين.

يمكننا أن نحزن على مقتل الفلسطينيين الأبرياء وأن ندين معاداة السامية أينما كانت. وهذه كلها أسباب مجردة وكلها مترابطة. ولكن لن يحدث أي من ذلك في ظل وجود زعيم أناني فاشل وغير كفء على رأس السلطة لذلك يجب على نتنياهو يرحل، وفق قول الكاتب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة صحافة إسرائيلية نتنياهو كارثة الحرب السجن غزة غزة نتنياهو كارثة السجن الحرب صحافة صحافة صحافة سياسة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل

اعتبر العميل السابق في الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية غونين بن إسحق، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “يدمّر إسرائيل”.

وقال بن إسحق إن  نتنياهو أصبح يمثل فعلًا أكبر خطر على إسرائيل، مضيفا “صدّقوني.. اعتقلتُ بعضا منهم خلال الانتفاضة الثانية وأعرف تماما كيف يكونون”، في إشارة منه إلى عناصر من الفصائل الفلسطينية، معتبرا أن نتنياهو يقود إسرائيل نحو الدمار.

وشارك بن اسحاق عام 2002 في اعتقال القيادي الفلسطيني في حركة فتح مروان البرغوثي، الذي صدرت في حقّه أربعة أحكام بالسجن مدى الحياة بعد اتهامه بالوقوف خلف سلسلة من العمليات استهدفت إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية.

وعزز تأخر تسليم الولايات المتحدة الأسلحة لحليفتها إسرائيل، قناعة بن إسحق بوجوب أن يترك نتنياهو السلطة، قائلاً: “إن الرئيس الأميركي جو بايدن هو أكبر داعم لإسرائيل، ونتنياهو بصق في وجهه”، مضيفًا “إنه يدمّر علاقات مهمة جدًا مع الولايات المتحدة”.

وحسب بن اسحاق فإن “إسرائيل كانت تظن أن عدوها غبي، لكنها في نهاية المطاف تأكدت أن حماس كانت أكثر ذكاء”، مشددا على أن الوقت قد حان “لتغيير المعادلة” في غزة من خلال وضع حد للحرب ثم حشد دعم دولي لتولي السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤوليات إدارة القطاع.

و اتهم نفس المصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرغبة في البقاء في السلطة بأي ثمن، معتبرا أنه “لا يفكر إلا بنفسه وبمشاكله الإجرامية وبكيفية البقاء سياسيا في إسرائيل”.

ومضى يقول “اليوم إسرائيل مدمّرة من الداخل.. إنه نتنياهو يدمر كل شيء”.

ومنذ أشهر، يحتج إسرائيليون على إدارة نتنياهو للحرب الدائرة في قطاع غزة، ويتجمّع العشرات بانتظام للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وعودة الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس.

ولا تزال قضية وقف الحرب والبحث عن سلطة تمسك الحكم في غزة بعد انتهاء الصراع من أبرز العقد أو الخلافات بين الحكومة الإسرائيلية برئاسةنتنياهو والإدارة الأميركية وحركة حماس.

آخر تحديث: 25 يونيو 2024 - 11:01

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسرائيلية: نتنياهو لديه موقف جديد بشأن الدولة الفلسطينية
  • صحيفة: نتنياهو بدأ مرحلة جديدة في الصراع مع خصومه
  • الإسرائيليون محبطون للغاية وغير مستعدين لحرب حقيقية
  • بعد انتهاء القتال العنيف في غزة.. صحيفة أميركيّة: إسرائيل ستكون في وضع أفضل لغزو لبنان
  • عميل استخباراتي إسرائيلي سابق: حماس أكثر ذكاء من نتنياهو
  • 4 سيناريوهات للمرحلة المقبلة من حرب غزة مع اقتراب انتهاء القتال العنيف
  • هنية يعلق على مقتل شقيقته: "واهمون"
  • ما هي الوعود الثلاثة التي يريد نتنياهو تحقيقها؟
  • مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل
  • حماس: نتنياهو يراوغ للتهرب من التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار