الأراضي الفلسطينية «أ.ف.ب»: قال المكتب الإعلامي لحكومة حماس: إن 210 أشخاص على الأقل استشهدوا اليوم السبت في هجمات إسرائيلية على مخيم النصيرات في وسط قطاع غزة من حيث استعادت إسرائيل أربعة أسرى.

وقال المكتب في بيان إن «عدد ضحايا مجزرة الاحتلال الإسرائيلي في مخيم النصيرات ارتفع إلى 210 شهداء وأكثر من 400 جريح وهؤلاء وصلوا إلى مستشفيين، مستشفى العودة في النصيرات ومستشفى شهداء الأقصى بدير البلح».

جاء ذلك بعد أن أعلن جيش العدو الإسرائيلي أنه تمكن من الإفراج عن أربعة أسرى في النصيرات اليوم في عملية قال إنها تمت «تحت إطلاق النار». قبل ذلك قال الجيش إنه يستهدف «بنى تحتية» قتالية في النصيرات وأعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل أحد عناصرها متأثرا بجروح أصيب بها خلال العملية..

وتعقيباً على ذلك، قال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة (حماس) إسماعيل هنية في بيان: إن «الشعب الفلسطيني في غزة لن يستسلم والمقاومة ستواصل الدفاع عن حقوقنا في وجه هذا العدو المجرم». وقالت حركة حماس إنها لا تزال تحتجز العدد الأكبر من الأسرى وقادرة على زيادته، وذلك بعد تحرير القوات الإسرائيلية أربعة أسرى كانت تحتجزهم الحركة الفلسطينية خلال مداهمة في وسط قطاع غزة.

وكانت حكومة حماس أعلنت في بيان سابق عن استشهاد 94 شخصا في النصيرات ومحيطها مشيرة إلى أن هؤلاء هم من نقلوا إلى مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح والذي «ما عاد قادراً «على استيعاب أعداد الشهداء والجرحى»، مناشدة المجتمع الدولي ومنظمات الإغاثة تقديم المساعدة. وتركزت الضربات الإسرائيلية في الأيام الأخيرة على وسط قطاع غزة ولا سيما مخيم النصيرات حيث استهدفت إحدى هذه الغارات الخميس مدرسة تابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) موقعة 37 شهيدا بينهم 14 طفلا بينما زعم جيش الاحتلال في معلومات زائفة أنهم 17 مقاتلا. واتهم المفوض العام لوكالة الأونروا فيليب لازاريني إسرائيل بأنها استهدفت «من دون سابق إنذار» هذه المدرسة التي تؤوي «6 آلاف شخص نزحوا» بسبب المعارك. وأعلن المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح قرب النصيرات الطبيب خليل الدقران ارتقاء 15 شهيدا في ضربات إسرائيلية مكثفة أوقع كذلك عشرات الجرحى.

وتجري معارك عنيفة بين الجيش ومقاتلين فلسطينيين في مخيّمي البريج والمغازي المجاور.

وفي مدينة غزة بشمال القطاع، استشهد خمسة أشخاص وأصيب سبعة بجروح في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا في حيّ الشيخ رضوان، وفق ما أفاد طبيب في المستشفى المعمداني والدفاع المدني.

وقال أحد السكان محمد أبو نحل «سمعنا صوت انفجار ضخم في المكان فتوجهنا إليه .. وجدنا أشلاء مقطعة، أطفال ونساء وشيوخ».

وفي أقصى جنوب القطاع، طال القصف المدفعي عدة مناطق من مدينة رفح على الحدود المصرية، وفق ما أفادت مصادر محلية. وأعلن الجيش أنه يواصل «عمليات محددة الأهداف» في المدينة مؤكدا العثور على «كميات كبيرة من الأسلحة».

وفيما لا تزال الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى هدنة متعثرة رغم المناقشات التي جرت هذا الأسبوع في الدوحة، يزور وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إسرائيل ومصر وقطر والأردن الأسبوع المقبل «للدفع باتجاه مقترح وقف إطلاق النار» الذي طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن مؤخرا، حسبما أعلنت واشنطن. ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مصادر مطلعة على الملف أن قطر ومصر حذرتا مؤخرا قادة حماس بأنه قد يتم اعتقالهم أو حتى طردهم من الدوحة حيث مقر المكتب السياسي للحركة إذا لم يوافقوا على الهدنة مع إسرائيل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: فی النصیرات

إقرأ أيضاً:

المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل ترتكب مجازر واسعة بحي الشجاعية

#سواليف

أكد مدير المرصد #الأورومتوسطي لحقوق الإنسان رامي عبده أن الفريق الميداني للمرصد تصله شهادات عن عشرات الضحايا الذين يعدمهم #الاحتلال ميدانيا أو يقصف أماكن لجوئهم في #حي_الشجاعية بمدينة #غزة.

وشدد -عبر منصة إكس- على أن إسرائيل ترتكب #مجازر واسعة في المناطق الشمالية من حي الشجاعية ومنطقة الجديدة.

مقالات ذات صلة ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين “إسرائيل” وحزب الله خلال أسابيع 2024/06/30

مقالات مشابهة

  • بعد استشهاد الصحفي أبو شريعة.. حصيلة شهداء صحفيي غزة ترتفع لـ153
  • تفاصيل خطة إسرائيلية لإدارة قطاع غزة
  • بعد مقتل الصحفي أبو شريعة.. حصيلة شهداء صحفيي غزة ترتفع لـ153
  • بالفيديو.. "سرايا القدس" تطلق 20 صاروخا باتجاه عدة مستوطنات إسرائيلية
  • إسرائيل تتحدى القانون
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • طائرة مقاتلة إسرائيلية تقصف مبنى بمخيم نور شمس للاجئين شرق طولكرم
  • في حولا.. 3 شهداء بغارة إسرائيلية
  • المرصد الأورومتوسطي: إسرائيل ترتكب مجازر واسعة بحي الشجاعية
  • «القاهرة الإخبارية»: 4 شهداء ومصابون في غارة إسرائيلية على غزة