8 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: في مؤتمر إدارة الهجرة الذي عقد في العراق، أكد نائب الممثل الخاص والمنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في العراق أن الأمم المتحدة تعمل بالتعاون مع حكومة العراق لدعم الاتفاق العالمي للهجرة. يهدف هذا الدعم إلى معالجة التحديات الناجمة عن الأزمات المتعددة التي شهدتها البلاد، وتعزيز إدارة الهجرة بشكل يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وواجه العراق في السنوات الأخيرة أزمات نزوح كبيرة وأنماط هجرة متنوعة، مما خلق تحديات وفرصاً على حد سواء.

وهذه الأزمات تشمل النزاعات المسلحة، والاضطرابات السياسية، والتدهور البيئي، مما أدى إلى نزوح ملايين العراقيين داخلياً وهجرة العديد منهم إلى الخارج. كما أن العراق يستضيف عدداً من اللاجئين والمهاجرين من دول أخرى، مما يزيد من تعقيد الوضع.

وتعمل الأمم المتحدة، من خلال شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة وبالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة ووزارة الهجرة والمهجرين في العراق، على تعزيز إدارة الهجرة بما يتماشى مع الاتفاق العالمي للهجرة وأهداف التنمية المستدامة.

وتهدف الأمم المتحدة إلى تسهيل الهجرة النظامية من خلال وضع سياسات وإجراءات تضمن حماية حقوق المهاجرين وتسهيل اندماجهم في المجتمعات المضيفة. و يتم التركيز على مكافحة الهجرة غير النظامية والاتجار بالبشر من خلال تعزيز التعاون الدولي، وتحسين الإجراءات الأمنية، وتوفير بدائل آمنة وقانونية للهجرة.
وتعكس التحديات التي تواجهها العراق في مجال الهجرة واقعاً معقداً يتطلب تعاوناً متعدد الأطراف وجهوداً مكثفة.

وتؤدي النزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية إلى نزوح جماعي للسكان، مما يفرض ضغوطاً كبيرة على البنية التحتية والخدمات الأساسية.
ومن المتوقع أن يعقد المؤتمر الثاني للاتفاق العالمي للهجرة في القاهرة خلال الأيام المقبلة. وسيكون هذا المؤتمر فرصة لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ الاتفاق العالمي، وتبادل الخبرات بين الدول، ووضع استراتيجيات مشتركة لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال الهجرة.

 

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: الأمم المتحدة فی العراق

إقرأ أيضاً:

بيل جيتس يحذر من وباء عالمي قاتل

خلال الساعات الماضية، أثار رجل الأعمال ومؤسس مايكروسوفت، بيل جيتس، قلق الرأي العالمي بتحذيره من وباء قاتل قد يقضي على 30 مليون شخص خلال 6 أشهر. 

في مقابلة مع جيريمي هانت، رئيس لجنة الصحة المختارة في Policy Exchange، والتي نقلتها صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، أوضح جيتس أن الوباء القادم يمكن أن يكون ناجمًا عن فيروس جدري القرود أو الإنفلونزا، وذلك نظرًا لقدرتهما السريعة على الانتشار والفتك بالبشر.

أشار جيتس إلى أن مجموعة من القراصنة تعمل على تطوير هذا الوباء، محذرًا من أن السفر العالمي الواسع سيساهم في انتشاره بسرعة كبيرة إلى جميع دول العالم. 

كما دعا إلى تشكيل فريق عمل جديد لمكافحة الأوبئة بتكلفة مليار دولار تحت رعاية منظمة الصحة العالمية، وبمشاركة الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة وإنجلترا، من أجل تضافر الجهود للتصدي لهذا الخطر المحتمل.

 

 

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط : المنطقة العربية تستضيف ٤١ مليون مهاجر ونرصد بقلق المصاعب
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة
  • أبو الغيط يستقبل منسقة شبكة الأمم المتحدة للهجرة ومديرة المنظمة الدولية للهجرة IOM
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • أبو الغيط يشارك في افتتاح مؤتمر الاستعراض الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي
  • افتتاح المؤتمر الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية في المنطقة العربية
  • البيت الأبيض: توقيع اتفاق بين الولايات المتحدة وبنما لوقف الهجرة غير الشرعية
  • الخارجية التركية: لدينا اتفاق ستراتيجي بملف المياه مع العراق
  • بيل جيتس يحذر من وباء عالمي قاتل