أعلنت شركة ميتا في مؤتمر في البرازيل عن إطلاق أول برنامج معزز بالذكاء الاصطناعي يستهدف الإعلانات على تطبيق واتساب، وفقًا لبيان صحفي. وخلال المؤتمر، قدّم مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لميتا، الأدوات الجديدة في مقطع فيديو.

يشكل إعلان التحول لواتساب خطوة مهمة، حيث يُعتبر التطبيق مجانيًا ومشفرًا للمراسلة، وكان يتجنب منذ فترة طويلة الإعلانات المستهدفة التي تشكل جزءًا أساسيًا من تجربة ميتا في منصاتها الأخرى مثل فيسبوك وإنستجرام.

منذ عدة أعوام، كانت ميتا توفر ميزات تجارية ومدفوعات عبر التطبيق، بما في ذلك “المراسلات التجارية” التي يمكن للشركات استخدامها في خدمة العملاء وإرسال مواد تسويقية للأشخاص الذين شاركوا أرقام هواتفهم. ومع ذلك، كانت هذه الأدوات غير فعالة في السابق وكانت تُرسل رسائل مزعجة لجميع المستخدمين الذين اختاروا التفاعل مع الشركة.

وستستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة الأساليب المتبعة على فيسبوك وإنستجرام لتوجيه الرسائل إلى زبائن يُرجح أن يهتموا بها، بشرط أن يستخدم الزبائن رقم الهاتف نفسه في الحسابات المختلفة. وقال جيلهيرم هورن، رئيس الأسواق الإستراتيجية في واتساب، لرويترز إن أدوات الذكاء الاصطناعي ستمنح الشركات إمكانية تحسين توصيل الإعلانات للمستخدمين الذين من المرجح أن يتفاعلوا معها “هذا مهم جدا للشركات لأنهم يدفعون ثمن تلك الرسائل”. وتكثف ميتا جهودها لكسب المال من تطبيق واتساب، وهو أكبر تطبيق تملكه من حيث عدد المستخدمين اليومي. وعلى الرغم من شعبية الخدمة وسعر الاستحواذ المذهل الذي بلغ 22 مليار دولار في عام 2014، فلم تساهم حتى الآن إلا بجزء صغير من إجمالي إيرادات ميتا.

جريدة عمان

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد

كما ذكرت رويترز لأول مرة، تخطط بايت دانس، الشركة الأم الصينية لتيك توك، لتدريب وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي باستخدام شرائح من شركة هواوي الصينية. 

اتصلت ثلاثة مصادر مجهولة برويترز بهذه المعلومات؛ ولم يتمكن مصدر رابع من تأكيد استخدام بايت دانس لشرائح هواوي لكنه قال إن نموذج ذكاء اصطناعي جديد قيد التطوير.

في السابق، استخدمت مشاريع الذكاء الاصطناعي الخاصة ببايت دانس شرائح الذكاء الاصطناعي H20 من NVIDIA، والتي تم تصميمها للسوق الصينية وتجنبت القيود التجارية التي فرضتها حكومة الولايات المتحدة في عام 2022. ولم يُسمح للعملاء الصينيين إلا بشراء نماذج مختارة من شرائح الذكاء الاصطناعي، وهي محاولة لإبطاء التقدم التكنولوجي الصيني.

طلبت بايت دانس 100000 شريحة Ascend 910B من هواوي هذا العام لكنها لم تتلق سوى 30000 منها. 

يُقال إن شرائح Ascend 910B من Huawei متفوقة على شرائح A100 من NVIDIA في أداء وحدة معالجة الرسوميات وكفاءة طاقة الحوسبة. ومع ذلك، أدى نقص الرقائق إلى توقف مشروع تطوير نموذج الذكاء الاصطناعي لشركة ByteDance.

لم تؤكد ByteDance الخبر بعد، لكنها ليست الشركة الوحيدة التي تبتعد عن منتجات NVIDIA. تنتقل العديد من الشركات الصينية الأخرى ببطء إلى الرقائق المحلية. على الرغم من أن ByteDance استخدمت سابقًا ثغرات للحصول على شرائح الذكاء الاصطناعي من NVIDIA، إلا أن التطور الأخير يُظهر كيف تحاول الصين تقليل اعتمادها على المنتجات الغربية.

مقالات مشابهة

  • سامسونغ تطلق أقوى حواسب “غالاكسي” بتقنيات الذكاء الاصطناعي
  • نصائح كاسبرسكي للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي التوليدي في بيئة العمل
  • حوكمة البيانات ركيزة لتمكين أدوات الذكاء الاصطناعي
  • “الشؤون” تطلق خدمة إصدار اللوحة المرورية لكبار السن عبر تطبيق “سهل”
  • ما هو نموذج Llama 3.2 من ميتا وكيف سيشكل ثورة في التحليل المرئي باستخدام الذكاء الاصطناعي؟
  • بايت دانس تستخدم شرائح هواوي لتدريب نموذج ذكاء اصطناعي جديد
  • وايدبوت تطلق AQL-7B نموذج لغوي عربي يعتمد على الذكاء الاصطناعي
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي
  • منصة ذكاء اصطناعي جديدة تستخدم الذكريات لتقديم إجابات فيها نوع من الذكاء العاطفي
  • سامسونج تطلق أقوى حواسيب جالاكسي بتقنيات الذكاء الاصطناعي (فيديو)