أكد الدكتور محمود القياتي عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن مصر تمر بموجة شديدة الحرارة في مثل هذا التوقيت من العام، لافتا إلى أن الهيئة حذرت من ارتفاع درجات الحرارة يومي الخميس والجمعة.

وأضاف القياتي، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "على مسئوليتي"على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامي أحمد موسى، أن الموجة استمرت أكثر من أسبوع وأن المحافظات الجنوبية سجلت 48 و49 درجة مئوية، موضحا أن أسوان سجلت 49.

5 درجة مئوية يوم الخميس الماضي ثم انخفضت بعد ذلك تدريجيا.

وتابع: "أصدرنا بيانا على صفحتنا على الفيسبوك، وبالرجوع إلى السجلات المناخية وجدنا بعض المحافظات الجنوبية على مدار السنوات الماضية كانت تسجل نفس قيم درجات الحرارة الحالية، وأن المحافظات الجنوبية معتادة على مثل هذه الدرجات".

وأشار عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إلى أنه بداية من يوم الثلاثاء سيكون هناك ارتفاعا في درجات الحرارة تدريجيا، وتبدأ من 38 درجة مئوية ثم ترتفع تدريجيا، منوهاًإلى أن أيام عيد الأضحى ستشهد ارتفاعا في درجات الحرارة.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الطقس الأرصاد عيد الأضحى أجواء الطقس طقس عيد الأضحى الطقس هيئة الأرصاد الجوية درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ

علماء: التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر

أفاد تقرير صادر عن فريق من العلماء الأوروبيين، الجمعة، أن موجة الحر في المملكة العربية السعودية، والتي تم إلقاء اللوم عليها في المساهمة بوفاة أكثر من 1300 شخص خلال موسم الحج لعام 2024، تفاقمت بسبب تغير المناخ الناجم عن الإنسان.

اقرأ أيضاً : المجلس القضائي: الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصًا في قضية الحجاج الأردنيين

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 حزيران/يونيو الجاري 47 درجة مئوية وفي بعض الأحيان تجاوزت 51.8 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر للطقس"، بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري "كليماميتر" تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة، وفقا لشبكة "سي إن إن" الإخبارية.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الصناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

ورغم تسجيل درجات حرارة خطيرة منذ فترة طويلة في السعودية، قال العلماء إن التغيرات الطبيعية لم تقدم تفسيراً لشدة موجة الحر هذا الشهر وإن تغير المناخ جعلها أكثر حدة.

ووجد التقييم أيضا أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري أيار وتموز، لكن حزيران/يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال عالم المناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي والذي شارك في تحليل "كليماميتر" دافيدي فاراندا "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وخلص الباحثون في التقرير إلى أن "موجة الحر في المملكة العربية السعودية هي حدث غير شائع للغاية يمكن أن تُعزى خصائصه في الغالب إلى تغير المناخ الذي يسببه الإنسان".

اقرأ أيضاً : مصر.. القبض على مئات السماسرة ممن تسببوا بوفاة الحجاج بالسعودية

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

مقالات مشابهة

  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد خلال الأيام المقبلة.. تقلبات في درجات الحرارة
  • طقس الإسكندرية اليوم.. «رطوبة وحر» تضرب السواحل الشمالية
  • الأرصاد تتوقع طقس بدرجة حرارة «45» مئوية في «4» مدن سودانية
  • الأرصاد الجوية: أجواء حارة في الجنوب والشمال الغربي ومعتدلة في الشمال الشرقي
  • هل تشهد البلاد موجة حارة طويلة؟.. الأرصاد توضح سبب عدم انخفاض درجات الحرارة
  • تصل لـ45 مئوية.. الأرصاد: طقس شديد الحرارة يضرب المحافظات غدا السبت
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد في الأيام المقبلة.. تحذير من الغبار والرطوبة
  • تقرير: موجة الحر أثناء الحج تفاقمت بسبب تغير المناخ
  • تلامس 50 درجة.. موجة حارة على الشرقية حتى منتصف الأسبوع المقبل
  • موجة حر غير مسبوقة تجتاح الدول العربية في صيف 2024