قال طارق متولي، الخبير المصرفي، إن قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية مساء اليوم، يهدف لتعويض المودعين وخفض فارق سعر الفائدة الحقيقي مقارنة بمعدلات التضخم.

أخبار متعلقة

لماذا رفع البنك المركزي سعر الفائدة؟.. تقرير لجنة السياسة النقدية يجيب

سعر الذهب اليوم في مصر بعد قرار البنك المركزي رفع سعر الفائدة 1%

بعد رفع سعر الفائدة.

. «المركزي»: معدلات التضخم ستصل لذروتها في النصف الثاني من 2023

أسباب رفع سعر الفائدة 1%

وأضاف متولي، لـ «المصري اليوم»، أن المركزي يهدف أيضًا لتعويض المستثمرين بأدوات الدين الحكومية والجنيه المصري عن ارتفاع معدلات التضخم وتجاوزها سعر الفائدة الاسمي.

قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 1% لا يحارب التضخم

تابع أن القرار لا يحارب التضخم، إذ أن محاربة التضخم، تستوجب تحقيق معدلات فائدة تفوق معدلات التضخم المعلنة، بينما يجب لرفع سعر الفائدة بهذه المعدلات اتخاذ عدة تدابير منها طرح أوعية ادخارية جاذبة بعد توفير الدولار بالبنوك.

لفت إلى أن قرار رفع سعر الفائدة 1% يغذي نصائح لصندوق النقد الدولي الذي يرى أن رفع سعر الفائدة وتحريك سعر الصرف أمران لابد منهما في هذه الأثناء لكبح جماح التضخم.

نص قرار البنك المركزي بتثبيت سعر الفائدة

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 3 أغسطس 2023 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 19.75%.

البنك المركزي يكشف سبب رفع سعر الفائدة 1%

وقال البنك المركزي في بيانه، إنه على الصعيد المحلي، ظل معدل نمو النشاط الاقتصادي الحقيقي دون تغيير مسجلًا 3.9% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بالربع الرابع من عام 2022. وتوضح البيانات المبدئية للربع الأول من عام 2023 أن النشاط الاقتصادي جاء مدفوعًا بالمساهمة الموجبة لقطاعات السياحة والزراعة والتشييد والبناء. ومن المتوقع أن يتباطأ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي 2022/2023 مقارنةً بالعام المالي السابق له، بما يتسق مع المؤشرات الأولية للربع الثاني من عام 2023، على أن يعاود الارتفاع تدريجياً بعد ذلك على المدى المتوسط. وفيما يتعلق بسوق العمل، انخفض معدل البطالة إلى 7.1% خلال الربع الأول من عام 2023 مقارنةً بمعدل بلغ 7.2% خلال الربع السابق له، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى زيادة أعداد المشتغلين.

ارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 35.7% في يونيو 2023 من 32.7% في مايو 2023. كما ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 41.0% في يونيو 2023 من معدل بلغ 40.3% في مايو 2023. وقد جاء ذلك مدفوعا بارتفاع واسع النطاق في أسعار معظم بنود الرقم القياسي لأسعار المستهلكين نتيجة لاستمرار صدمات العرض.

البنك المركزي سعر الفائدة التضخم لجنة السياسة النقدية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين سعر الفائدة معدلات التضخم البنك المركزي سعر الفائدة التضخم لجنة السياسة النقدية زي النهاردة قرار البنک المرکزی رفع سعر الفائدة 1 معدلات التضخم لجنة السیاسة من عام 2023

إقرأ أيضاً:

خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 

أكد الخبير الاقتصادي نور الدين حبارات، أن استمرار أزمة المصرف المركزي وعدم الوصول إلى حل، سيزيد التضخم وسيعجز الدبيبة على توفير أساسيات المواطن”.

وقال حبارات، في منشور عبر “فيسبوك”: استمرار الأزمة سيضع حكومة الدبيبة في مشكلة كبيرة، ولن تستطيع توفير أو دفع فاتورة الوقود التي تورد عبر المقايضة بمبيعات النفط، وكذلك فيما يخص مدفوعات الأدوية والغذاء والمستلزمات التعليمية والطبية ومواد الخام ومستلزمات التشغيل والإنتاج كالمتعلقة بقطاعات النفط والكهرباء والأمن والدفاع والنهر الصناعي وغيرها”.

وأضاف “جميع الاحتياجات الأساسية للمواطنين تتطلب عملة أجنبية، لتوفيرها فالبلد يستورد قرابة ‎%‎95 من احتياجاته ما يعني زيادة الضغط بشكل كبير على رصيد الاحتياطي بسبب هبوط ايرادات النفط مصدر البلاد الوحيد من العملات الأجنبية”.

وتابع “رفض البنوك العالمية التعامل مع الإدارة الجديدة للمركزي يؤدي إلى المزيد من الارتفاع في معدلات التضخم، لا سيما في السلع والخدمات الأساسية، بالإضافة إلى تأكل القدرة الشرائية للمواطنين ومدخراتهم فضلاً عن تراجع الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع معدلات البطالة وتفاقم أكثر لأزمة السيولة”.

الوسومالدبيبة المصرف المركزي ليبيا

مقالات مشابهة

  • للمرة الأولى منذ عامين .. المركزي البرازيلي يرفع أسعار الفائدة مع بقاء التضخم مرتفعاً
  • " البنك المركزي التركي " يقترب من تثبيت أسعار الفائدة عند 50% اليوم ومواجهة التضخم
  • للمرة الأولى منذ عامين.. المركزي البرازيلي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.25 نقطة
  • قرار جديد من البنك المركزي بشأن سعر الفائدة .. عاجل
  • البنك المركزي الكويتي يخفض سعر الفائدة 25 نقطة أساس
  • المركزي الأميركي يخفض الفائدة لأول مرة منذ سنتين ونصف
  • خبير اقتصادي: الدبيبة سيعجز عن توفير أساسيات المواطن بسبب أزمة “المركزي” 
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري