تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تناول حوار البابا تواضروس الثاني مع الإعلامي محمد الباز في برنامج "الشاهد" على قناة "إكسترا نيوز" العديد من المواضيع المهمة؛ حيث أدار اللقاء بحنكة إعلامية، من أهمها التركيز على استعادة روح ثورة يونيو وتعزيز التسامح الديني؛ ولذلك كان توقيت عرض الحوار يعكس أهم ما يريده الأقباط لتعزيز مقدرات الثورة التي ربما تناساها البعض في ظل محاولات من التيارات المتشددة إستعادة نفسها على الساحه أو ربما تغافل البعض دور الأقباط، حيث يأتي ذلك اللقاء في توقيت تشهد فيه مصر ظروفًا استثنائية، تتطلب من جميع أبناء الوطن التكاتف والوحدة الوطنية.

وقد مثّل حوار البابا تواضروس رسالة قوية للداخل والخارج ما بين إلى القبول والاحترام، وتعزيز اللحمة الوطنية بين جميع المصريين، وزيادة الوعي والتفاعل، فكان محور الحديث لعب الأقباط دورًا هامًا في ثورة 30 يونيو،  التي شكلت نقطة تحول تاريخية في مسيرة مصر.
ويُعدّ حوار البابا تواضروس بمثابة وثيقة تاريخية هامة تُسلّط الضوء على العديد من الجوانب المهمة في العلاقة بين الأقباط والإخوان، ودور الكنيسة في الأحداث المصرية، ورؤيتها للمستقبل، وتوضح مخاطر الحكم الثيوقراطى القائم على مرجعيه لجماعه دينيه، وقد أثار الحوار اهتمامًا واسعًا بين الأقباط، ونظرًا لتناوله مواضيع حساسة تهمّ الشأن القبطي، برزت تساؤلات حول تأثيره على هذه الفئة، كما تعرض أيضا قداسته لهجوم من أبواق التنظيم التي أرادت إظهار قداسته بالضعف امام مواجهه جماعه الإخوان بينما الحديث كان بمثابه الصفعه التي أخرست أفواههم، فلم يكن هناك مجال للصدام الذين يريدونه أمام الرئيس المعزول والذي كان مرسوما في خطتهم لبيان أن قداسته مثير للفتن لتكون نواه لتبرير أعمال أشد بأسا، فكانت الكلمات في الكواليس خير دليل على حكمته التي ربما رأي بداخله قصر هذة الجماعه في الحكم، فقد استخدم قداسته كلمات قاسيه ومنجزة ورفض طلب المعزول التقاط صور معه لتجميل الصورة مثل الديكور عقب الاعتداءات التي تمت على الاقباط ورفض الظهور في لقاء خاص مع الرئيس المعزول، وكان متأثرا طوال الوقت، وتطرق الحوار أيضًا إلى التحديات التي واجهت الكنيسة القبطية، بما في ذلك الهجمات على الكنائس والتعامل مع الأوضاع السياسية والاجتماعية، ولوح للطرف الثالث واستخدم لفظ "هناك تواطؤ" عقب الاعتداءات علي الكاتدرائية لأول مرة عبر الأزمان لتكون وصمه عار في تاريخ الجماعه الدمويه، فكان خير شاهد على تلك الفترة التي صبغت الحياه السياسيه دون أقباط، وكشف لأول مرة عن تخوفات من عدم اكتمال القرعه الهيكليه في ظل القلق من مضي البلاد في طريقها إلى المجهول بعد فوز محمد مرسي بالرئاسة.

وأكد البابا تواضروس على أن العلاقة بين الأقباط والإخوان المسلمين تاريخية ومركبة، وأن من اللحظة الأولى لم يستشعر إلا بترديد بروتوكول أجوف بلا روح محبة أو تعاون من الرئيس المعزول، وفهم أسلوبه الناعم المغاير لأفعاله مرورا بفترة من التوترات الطائفية تصاعديا، فكان الأمر بمثابة استعراض لدى الرئيس المعزول محمد مرسي، ولم ترتقِ لكونها فترة ارتباك خلت من المواطنه ووصفها "بلا مشاعر"  أو إيجاد أي مسؤل يشعر بخوف علي مصلحه البلاد عدا الفريق أول عبدالفتاح السيسي آنذاك الذي إستشعر برؤيته الإصلاحية الحماسية حرصه على البلاد.
وأوضح أن الأقباط شعروا بالقلق من حكم الإخوان المسلمين، وذلك لعدة أسباب، منها، تصريحات بعض قيادات الإخوان التي اعتبرت مسيئة للأقباط، وانسحاب الكنيسة من اللجنة التأسيسية للدستور، وأعمال العنف التي استهدفت الكنائس خلال فترة حكم الإخوان، والاعتداءات علي الممتلكات الخاصه والتجارة مما دفع بعضهم للهجرة، وفقد غالبيتهم الأمل في إستعادة جزء مسلوب من الوطن، ووقع قداسته في حيرة لعدم قدرته على طي فكرة الهجرة بعكس الحال اليوم، وفي نفس التوقيت حرص قداسته علي دوره الوطني، فأثناء لقاءاته مع أي أطراف خارجيه وخاصه بابا الفاتيكان كان يحرص علي التأكيد انها فترة مؤقته وأن البلاد مسلوبه من نظام الاخوان القائم وستخضع للتعافي، فلا خصومه ابدا مع الوطن، وأيضا قام بتوضيح الصورة الذهنيه للثورة في الخارج عبر مجهودات لا يمكن أن يمحوها التاريخ وستظل عالقه في الاذهان، فكانت زيارة ممثله المفوضية الاوربية خير شاهد علي تمرير قداسته الرسائل التلميحيه لخيانه التنظيم الدولي للإخوان في مصر الذي سعي للتأمر والعماله لبيع أجزاء من البلاد في صورة مزحه كافيه وكاشفا أيضا بذكاء لتصبح الدور الخفي الذي لعبته الغرف للإيقاع وتقسيم البلاد عن طريق دعم جماعه الاخوان، وكأن لسان حاله يقول لها  "بضاعتكم ردت اليكم".

وشدد قداسته على أن المسيحيين هم جزء أصيل من مصر، وأنهم ساهموا في بنائها وتقدمها، ويجب أن يتمتعوا بكامل حقوقهم كمواطنين، وروى البابا تواضروس تفاصيل لقائه مع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع وقتها، قبل ثورة 30 يونيو، وكيف أعطاه هذا اللقاء شعورًا بالأمل في مستقبل مصر، وكيف استطاع الفريق آنذاك بناء جذور الثقة والطمأنينة من اللحظة الأولى وسط أجواء ظلامية.
وأشار البابا إلى أن الكنيسة الأرثوذكسية المصرية كانت لابد لها من دعم الثورة، لتعزيز الوحدة الوطنية ونبذ الطائفية، وأشاد قداسته بدور الجيش المصري في حماية الوطن وتحقيق الأمن والاستقرار، وحث قداسته على نشر ثقافة التسامح والقبول والاحترام بين مختلف فئات المجتمع، كما أكد على أهمية دور الشباب في بناء مستقبل مصر، وتضمنت الحلقة شهادات من شخصيات عامة أخرى وأبرز قداسته دور الكنيسة الهام في المجتمع المصري، وجهودها في نشر التعليم والصحة، وعلاقتها بالكنائس الأخرى في العالم.

إن مصارحة قداسته وتناوله للمخاوف التي واجهها الأقباط خلال فترة حكم الإخوان بطريقة سرد منظمة، يؤدي الى شعور لدي الأقباط بالتفاهم والمشاركة بوضوح وشفافية، ودأيضا المسامحه في الحوار لأنه معظم الاقباط ما زالوا يريدون القصاص من قيادات الجماعة،فربما أستشعر قداسته الحرج في خطوة كافية في هذا الاتجاه، مع شعور عام بالتفاؤل والحذر في آن واحد، ومع ترقبهم لتطورات الأحداث على أرض الواقع ومدى ترجمة خطاب الوحدة والتسامح إلى ممارسات ملموسة، ونظرة بمسحة معمقة بين الماضي والحاضر،واستمرار العمل معًا لبناء مستقبل أفضل لمصر، كما تميز خطاب قداسته بفصاحته وبلاغته، واستخدام اللغة العربية بشكل سليم ودقيق، مع ثراء في المفردات والتراكيب، وحرص على إيصال أفكاره بوضوح وسهولة، مستخدمًا أسلوبًا بسيطًا ومباشرًا، والتميز بالقدرة على التأثير على مشاعر مستمعيه، وذلك من خلال نبرة صوته وتعبيرات وجهه ولغة جسده، فغالبا ما يمزج قداسته حديثه برسائل اجتماعية وأخلاقية، كما أبرز قداسته النبرة الانسانيه خلال حديثه عن قراءات البطاركه والتي أخرجت بطريرك مثابر في فترة ٩ سنوات مشابهه لوباء كورونا.

ويشهد تاريخ الأقباط تفاعلًا مع التغيرات السياسية على مر العصور، في عهد الفاطميين، تأثرت سياسة تجاه الأقباط بتغيرات شخصية الولاة، بينما كانت السياسة العامة تعتمد على التسامح، انتقل الفاطميون والعثمانيون أحيانًا إلى الاضطهاد، فلم يكن هذا غريبًا في حكم مستقل تعززت أركانه في مصر، وعقب ثورة يناير، أصبح لدى الأقباط فرصة للتعبير عن مطالبهم السياسية والاجتماعية، لكن هناك جزء يرى أن السلبية السياسية من جانب الأقباط ربما تسهم في بعض المشهد، ونأمل أن تستمر مصر في طريقها نحو تحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة لجميع مواطنيها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: 30 يونيو الإعلامي محمد الباز الوحدة الوطنية الرئیس المعزول

إقرأ أيضاً:

يحتفل بها الأقباط في عيد الغطاس.. ما أصل البلابيصا؟

«بلابيصا» هي كلمة تتردد كثيرًا بالتزامن مع احتفال الأقباط اليوم، بعيد الغطاس 2025، أول الأعياد السيدية الكبرى في العام الميلادي الجديد عقب عيد الميلاد المجيد، ويتساءل البعض حول ما معناها؟ وما علاقتها بالعيد؟ هو ما نستعرضه خلال السطور التالية. 

ما هي بلابيصا عيد الغطاس؟

وحول كيف صنع بلابيصا عيد الغطاس التي أشبه بفوانيس من البرتقال المفرغ الذي يوضع داخله شمعة منيرة ويعلق أو يلهو به الأطفال وقديما كان يجولون به في طرقات البلدان للاحتفال والغناء ويحملونه أو يضعونه على عود قصب وقد يصنعونه من البوص أيضا.

وتعد البلابيصا من تراث الشعب القبطي – والتي تعرف أيضا باسم قناديل عيد الغطاس – وكذلك القصب مع القلقاس من أساسيات احتفالات الأقباط بعيد الغطاس (عيد الظهور)، ويحمل الأطفال في هذا العيد القصب مع البرتقال والشموع ويصنعون منه قناديل مبهجة مزينة بالصلبان يتغنون بترانيم عيد الغطاس.

معنى كلمة بلابيصا؟  

وكلمة بلابيصا مأخوذة من الكلمة القبطية واليونانية (بي. لامباص) ومعناها المصباح وكانت تطلق على مصابيح البرتقال وتسمى قنديل الغطاس، وأصل الكلمة في الهيروغليفية تعني الشموع، في معنى آخر لتلك الكلمة تعني عاري العري لتشير إلى المعمودية التي ينزل فيها الطفل عاريا، وكذلك تشير إلى مظاهر الاحتفال قديما في مصر بـ«عيد الغطاس»؛ إذ كانوا يغتسلون بالمياه في النيل.

وبحسب الانتشار الحديث لشكل البلابيصا فهي عبارة عن برتقالة مفرغة يجري حفر شكل الصليب على جوانبها، وتوضع شمعة في داخلها وتعلق بخيوط حتى يمكن حملها.

وبحسب المصادر التاريخية، فقد ارتبطت البلابيصا بعيد الغطاس في عهد الدولة الفاطمية؛ إذ كان الأقباط يحتفلون بـ«عيد الغطاس» على ضفاف النيل، ويحملون هذه المصابيح؛ إذ يعرف عيد الغطاس بأنه عيد الأنوار، ووقع الاختيار على فاكهة البرتقال لأنها فاكهة الموسم.

وأما عن الشكل القديم لها فكانت تتكون البلابيصا من عود قصب موضوع عليه صليب من الجريد المثقوب من الأربعة أطراف، وفي كل ثقب تُغرس شمعة مشتعلة، وفي الأعلى تغرس برتقالة لتتوسط الشموع، وكان الأطفال في القرى يرفعون الصلبان المضيئة ليسطع النور في أرجاء القرية المُظلمة.

وأخذت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الاحتفال بعيد الغطاس من الرسل وحددوا موعده ليكون في 11 طوبة وفقا للتقويم القبطي المتبع في الكنيسة الأرثوذكسية، إذ يُعتبر أحد أقدم الأعياد في الكنيسة، حيث بدأ الاحتفال به في القرن الثاني الميلادي، يستمر الاحتفال به 3 أيام حتى الاحتفال بعيد عرس قانا الجليل، أحد الأعياد المسيحية.

يتميز عيد الغطاس بأنه يتوسط خمسة أعياد سيدية تحتفل بها الكنيسة خلال أربعين يومًا وهي أعياد الميلاد، الختان، الغطاس، عرس قانا الجليل، دخول السيد المسيح الهيكل، ويُعد هذا العيد الأشهر على المستوى العادات الشعبية.

مقالات مشابهة

  • وفاة كاهن من قطاع كنائس مصر القديمة والبابا تواضروس يقدم التعزية.. صور
  • ‏السيد القائد واستعادةُ مجد اليمن المفقود
  • السيسي يؤكد ضرورة البدء في إعادة إعمار غزة واستعادة الحياة الطبيعية لسكانه
  • محافظ الإسكندرية يهنئ قداسة البابا تواضروس الثاني بمناسبة احتفالات عيد الغطاس المجيد
  • أحمد خالد مهنئا البابا تواضروس: الإسكندرية احتضنت الحضارات الإنسانية
  • محافظ الإسكندرية يهنئ البابا تواضروس الثاني بمناسبة احتفالات عيد الغطاس المجيد
  • يحتفل بها الأقباط في عيد الغطاس.. ما أصل البلابيصا؟
  • امنح جهازك الهضمي حياة جديدة: مشروبات طبيعية لتنظيف الأمعاء واستعادة الحيوية
  • البابا تواضروس يستقبل قيادات محافظة الإسكندرية في المقر البابوي
  • للتهنئة بالعيد.. البابا تواضروس يستقبل قيادات محافظة الإسكندرية | صور