قال اللواء محمد قشقوش، عضو الهيئة الاستشارية بمركز الفكر والدراسات الإستراتيجية، إن الأداء العسكري الإسرائيلي فيه نوع من التخبط منذ يوم 7 أكتوبر وحتى الآن.

عاجل| مصر تدين الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات وتًطالب مجلس الأمن بالتدخل الفوري عاجل| الرئيس الفلسطيني يُطالب بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن لبحث مجزرة النصيرات

وأضاف "قشقوش" في حواره مع الإعلامي محمد مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على فضائية "الحياة" مساء اليوم السبت، "حتى لو قسمنا هذه الفترة إلى مراحل هجوم من الشمال ووسط وإدعاء أن رفح هو الملاذ الأخير لحماس ووصلوا إلى أجناب رفح بهدف تطويق رفح وحتى يكونوا ملامسين لمحور فيلادلفيا".

كذب إسرائيل بشأن النقاط الآمنة

وتابع "كانوا معتبرين أن هذه البقية الباقية من حماس وأنهم هم النخبة وبالقضاء عليهم يكونوا وصلوا لجزء كبير من حماس، إسرائيل لم يقضوا على حماس، هذه حرب متصلة رقم 147 وما تم في رفح فيه كلام كثير أنه لا يتم بهذا الشكل وأنهم عادوا مرة إلى أخرى إلى ضرب شمال غزة والمخيمات".

واستطرد "شوفنا كذب إسرائيل فيما يتعلق بالمربعات أو النقاط الآمنة وكيف أن هذه الأماكن كانت تتحول إلى مناطق قتال بعد ذلك، ولكن يحسب لحماس إنه منذ بداية العمليات عمل أكثر من وثبة من غزة إلى دير البلح ثم إلى خان يونس وانكمش حسب سير القتال وأخذ معه رهائن، خاصة أن الأسرى ليسوا في مكان واحد".

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: حماس مصطفى شردي مخيمات محمد مصطفى شردي اللواء محمد قشقوش محور فيلادلفيا

إقرأ أيضاً:

حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم

قال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن قرار إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين جاء بعد مناقشات في المحكمة العليا بشأن التماس ضد احتجازهم في معسكر "سدي تيمان" بالنقب.

نتنياهو يبحث مع قيادة الجيش الإسرائيلي إنهاء عملية رفح في غزة نتنياهو: سنعيد جميع المختطفين الأحياء والأموات عبر الضغط السياسي

وأوضح أنه يتم تحديد هوية الأسرى المفرج عنهم بشكل مستقل من قِبل مسؤولي الأمن بناء على اعتبارات خاصة بهم، حسب صحيفة "يديعوت أحرونوت".

وأشار المكتب إلى أن "نتنياهو"، أمر بفتح تحقيق فوري في الإفراج عن أسرى فلسطينيين من غزة، مطالبًا بإجراء فحص لهوية الأسرى المفرج عنهم.

أفرجت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن 50 معتقلًا من قطاع غزة، بينهم مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، اعتقلوا خلال عدوانها المتواصل على القطاع منذ السابع من أكتوبر 2023.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 9.450 فلسطينيًا من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة، منذ السابع من أكتوبر 2023، إلى جانب الآلاف من الفلسطينيين من غزة.

وبالتزامن مع العدوان الإسرائيلي، تصاعدت عمليات التعذيب التي مورست ضد المعتقلين وفقًا لعشرات الشهادات التي تابعتها المؤسسات المختصة، إلى جانب جرائم غير مسبوقة نُفذت بحقهم، وأبرزها التّعذيب، والتّجويع، والإهمال الطبي، والإخفاء القسري، وكذلك ظروف الاحتجاز المأساوية والقاسية، والعزل الجماعيّ، وعمليات التنكيل.

وفي سياق متصل قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، صباح اليوم الإثنين، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق سراح مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية، مع 54 أسيرا آخرين من قطاع غزة.

وأبو سلمية محتجز في سجون الاحتلال منذ نوفمبر الماضي عندما زعم جيش الاحتلال أنه "في المجمع الطبي الخاضع لإدارته وقع نشاط واسع النطاق لحركة حماس.

وقال أبو سلمية عند إطلاق سراحه، من بين أمور أخرى، أن الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي يتعرضون لمعاملة قاسية من جوع وعطش.

وأضاف: العدو مجرم في حق الطواقم الطبية، مئات الأطباء والممرضين والفنيين يجلسون في المعتقل".

وعقب اعتقال أبو سليمة في نوفمبر الماضي، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ظهور أدلة تثبت أن مجمع الشفاء، تحت إدارته المباشرة، كان بمثابة مركز قيادة وسيطرة لـ حماس.

ووفقا للبيان المشترك بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، فإن شبكة الأنفاق التابعة لـ حركة حماس تحت المستشفى تستغل الكهرباء والموارد المأخوذة من المستشفى، كما قامت حماس بتخزين الأسلحة داخل المستشفى وعلى أرض المستشفى.

 

مقالات مشابهة

  • الموساد الإسرائيلي يتلقى رد حركة حماس من الوسطاء على صفقة تبادل الأسرى
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • تحت الأرض أو فوقها.. تفاصيل رحلة البحث عن يحيى السنوار
  • موقع عبري: إسرائيل في طريقها إلى حكم عسكري في قطاع غزة
  • خبير أمني فلسطيني للجزيرة نت: إسرائيل فشلت في القضاء على حماس وستعجز عن احتلال غزة
  • سموتريتش: الحكم العسكري الحل الوحيد لاحتلال غزة ومنع عودة حماس
  • خبير استراتيجي أمريكي يعلق على فكرة "انتقام" ترامب
  • حكومة الاحتلال: نتنياهو طلب إجراء فحص فوري حول هوية الأسرى المفرج عنهم
  • حماس: استخدام إسرائيل للأسرى دروعا بشرية جريمة حرب
  • خبير استراتيجي: الحرب بين حزب الله وإسرائيل مسألة وقت.. والمنطقة مقبلة على خراب