بوابة الفجر:
2024-06-30@12:55:47 GMT

"جهز نفسك".. أجر صيام يوم عرفة 2024

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

صيام يوم عرفة 2024 يعد من الموضوعات التي تشغل المسلمين في مختلف دول العالم خلال الفترة الحالية بالتزامن مع اقتراب تلك المناسبة العطرة.


صيام يوم عرفة 2024

وتساءل الرأي العام المصري عن صيام يوم عرفة 2024 وذلك لمعرفة أجر صيام ذلك اليوم وكذلك الأحكام الخاصة بصيامه ضمن استعدادات المسلمون لإحياء تلك المناسبة.

 

أجر صيام يوم عرفة 2024

صيام يوم عرفة من أحب الأعمال وأعظمها لغير الحاج، فقد ورد في فضل صيامه لغير الحاج العديد من الأحاديث عن رسول الله ﷺ، ومن فضل عرفة وصيامه ما يلي:

صيام يوم عرفة يكفر السنة التي قبله والتي بعده، حيث قال ﷺ: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أنه يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده". (روهة مسلم).اختصه الله صوم عرفة بالعتق من النار، حيث قال ﷺ: "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدًا من النار من يوم عرفة" (رواه الترمذي).


وقالت دارالإفتاء في أجر صيام يوم عرفة، عبر موقعها الإلكتروني، إنه يكفر ذنوب السنة الماضية، ويحول بين صائمه وبين الذنوب في السنة الآتية، وذلك عملا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ".
 

وأضافت  دارالإفتاء  أن صوم يوم عرفة لغير الحاج سنَّة مؤكدة؛ حيث صامه النبي صلى الله عليه وآله وسلم وحثَّ عليه، وقد اتفق الفقهاء على استحباب صوم يوم عرفة لغير الحاج، ورَوَى أَبُو قَتَادَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ" أخرجه مسلم.
 

وأضافت الإفتاء خلال حديثها عن أجر صيام يوم عرفة، أن صيام هذا اليوم من أفضل الأيام لحديث مسلم: "مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ"، منوه أن صيام يوم عرفه للحاج مكروه، وهو ما ذهب إليه جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ.


موعد وقفة عرفة 2024

وحدد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجوفيزيقية، بداية شهر ذي الحجة 1445 والذي وافق الجمعة 7-6-2024، واتفقت معه رؤية الهلال من قبل دار الإفتاء المصرية.

وبناءا على ما سبق فموعد وقفة عرفة 2024، يوافق يوم السبت 9 ذو الحجة 1445 هجريا و15-6-2024، ويوافق يوم عيد الأضحى المبارك 2024 والمعروف بيوم التروية بالنسبة للحجاج يوم الأحد 16-6-2024.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: صيام يوم عرفة صيام يوم عرفة 2024 صیام یوم عرفة 2024 لغیر الحاج ى الله

إقرأ أيضاً:

السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع

أكد مستشار رئيس الشؤون الدينية السعودية فهيم الحامد أن مشروع الترجمة الفورية لخطب الحرمين الشريفين يستهدف إيصال الرسالة الوسطية بأكثر من لغة للعالم أجمع.

من السعودية والإمارات والعراق| حضور عربي لافت لحفل كاظم الساهر في القاهرة.. صور آمال ماهر|حيوية غنائية بين السعودية وتونس

وقال المسؤول السعودي ـ في مقابلة خاصة مع قناة (الإخبارية) السعودية اليوم السبت  إن مشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية يعد أكبر مشروع لترجمة الخطب في يوم عرفة وعيد الأضحى والأعياد الرسمية من خلال ترجمة الخطب للزوار والمعتمرين الناطقين بغير اللغة العربية عبر استخدام التقنيات الحديثة والمنصات الرقمية منها منارة الحرمين والمقرأة الإلكترونية.

وأضاف أن هذا المشروع انطلق هذا العام بدعم من الشيخ عبد الرحمن السديسي لترجمة 20 لغة عالمية استفاد منها أكثر من 621 مليون مستمع لخطبة يوم عرفة، ما يعد رقما قياسيا في تاريخ الشؤون الدينية السعودية، مؤكدا أن هذا المشروع لا يستهدف مخاطبة الأمة الإسلامية فقط بل يستهدف مخاطبة العالم أجمع.

وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، مع قيادات الرئاسة السعودية لإيصال خطبة يوم عرفة إلى العالم وترجمة خطبة عيد الأضحى المبارك بأكثر من لغة عالمية.

وكان الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، قد أعلن في وقت سابق نجاح مشروع الترجمة الفورية لخطبة عرفة خلال موسم الحج هذا العام إلى 20 لغة عالمية.

مقالات مشابهة

  • وفيات الأحد .. 30 / 6 / 2024
  • السعودية: ترجمة خطب الحرمين تستهدف إيصال الرسالة الوسطية للعالم أجمع
  • وفيات السبت .. 29 / 6/ 2024
  • درّب نفسك| نموذج استرشادي لامتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024
  • موعد وفضل صيام يوم عاشوراء 2024.. العد التنازلي بدأ
  • درّب نفسك| نموذج امتحان التاريخ لطلاب الثانوية العامة
  • عاجل - اعرف موعد رأس السنة الهجرية 2024.. وما حكم صيام أول أيام شهر محرم 1446؟
  • عاجل - مراجعات واختبارات في جميع مواد الثانوية العامة 2024.. اختبر نفسك من هـنــا
  • أقل من مليون.. إيرادات فيلم "اللعب مع العيال" أمس
  • عاجل- مراجعة مادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024.. اختبر نفسك