تحت رعاية أ.د. محمد ضياء زين العابدين، رئيس جامعة عين شمس، وأ.د. غادة فاروق، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، استضافت كلية الصيدلة بجامعة عين شمس وفدًا من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار (STDF) والأكاديمية الوطنية للعلوم والهندسة والطب بالولايات المتحدة الأمريكية. جاءت الزيارة في إطار تعزيز التعاون العلمي والبحثي بين الجانبين المصري والأمريكي، والتعرف على أبرز المشروعات البحثية والتطبيقية التي تنفذها الكلية.

رافق الوفد الزائر د. وئام محمود، المدير التنفيذي لمركز الابتكار وريادة الأعمال (ASU-iHub) بجامعة عين شمس، بالإضافة إلى عدد من كبار المسؤولين والعلماء من الجانبين. وكان في استقبال الوفد أ.د. أماني أسامة كامل، القائم بعمل عميد الكلية، وأ.د. رولا ميلاد لبيب، القائم بعمل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ.د. خالد أبو زيد، أستاذ الكيمياء الصيدلية بالكلية.

بدأت الزيارة بجولة تفقدية داخل معامل الكلية، حيث أطلع الوفد الأمريكي على أحدث التجهيزات والمعدات المستخدمة في الأبحاث العلمية. وأبدى الوفد إعجابه بالمستوى المتقدم للبنية التحتية البحثية التي تمتلكها الكلية، وهو ما يعزز فرص التعاون المشترك بين الجانبين في المستقبل.

أحد أبرز محاور الزيارة كان متابعة تنفيذ المشروع البحثي رقم 76، الذي يشرف عليه أ.د. خالد أبو زيد والفريق البحثي من قسم الكيمياء الصيدلية بالكلية. يهدف المشروع إلى اكتشاف أدوية جديدة موجهة لعلاج سرطان الثدي المقاوم للأدوية التقليدية، ويتم تنفيذه بالتعاون مع كلية الصيدلة بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية. ويعد هذا المشروع من المشروعات البحثية المتميزة التي تمولها هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والإبتكار، بقيمة إجمالية تصل إلى 400 ألف دولار.

وأثناء الجولة، قدم أ.د. خالد أبو زيد شرحًا مفصلًا عن مراحل تنفيذ المشروع والتقدم المحرز حتى الآن. كما استعرض الفريق البحثي التحديات التي تواجههم في هذا المجال الحيوي، والخطط المستقبلية لتطوير البحث وتحقيق النتائج المرجوة. وأكد أ.د. أبو زيد أن التعاون مع الجانب الأمريكي يمثل إضافة كبيرة للمشروع، ويعزز من فرص الوصول إلى نتائج علمية مبتكرة تسهم في تحسين العلاجات المتاحة لمرضى سرطان الثدي.

من جانبها، أعربت أ.د. أماني أسامة كامل عن سعادتها بزيارة الوفد الأمريكي، مؤكدة أن مثل هذه الزيارات تعزز من الروابط العلمية بين الجامعات والمؤسسات البحثية في مصر والولايات المتحدة. وأشارت إلى أن كلية الصيدلة بجامعة عين شمس تسعى دائمًا إلى تطوير شراكاتها الدولية، والاستفادة من الخبرات العالمية في مختلف المجالات العلمية.

كما أكدت أ.د. رولا ميلاد لبيب على أهمية تبادل الخبرات والأفكار بين الباحثين من مختلف الدول، مشيرة إلى أن ذلك يفتح آفاقًا جديدة للتعاون البحثي ويعزز من قدرة العلماء على مواجهة التحديات الصحية العالمية.

في نهاية الزيارة، أعرب الوفد الأمريكي عن تقديره للجهود المبذولة من قبل جامعة عين شمس وكلية الصيدلة في تعزيز البحث العلمي والتطوير التكنولوجي. وأكد أعضاء الوفد على استعدادهم لدعم مزيد من المشروعات البحثية المشتركة في المستقبل، بما يسهم في تحقيق تقدم ملموس في مجال العلوم الصحية وتطوير العلاجات الطبية.

تأتي هذه الزيارة في إطار سعي جامعة عين شمس لتعزيز التعاون الدولي، ورفع مستوى البحث العلمي، وتقديم حلول مبتكرة للمشكلات الصحية التي تواجه المجتمع. وتؤكد الجامعة على التزامها بدعم الأبحاث العلمية المتميزة، وتوفير البيئة المناسبة للباحثين لتحقيق إنجازات علمية تسهم في تحسين جودة الحياة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة الولايات المتحدة الامريكية جامعة عين شمس سرطان الثدي رئيس جامعة عين شمس الابتكار وريادة الأعمال هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا الولايات المتحدة الامريكي عین شمس أبو زید

إقرأ أيضاً:

وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة

نقلت وكالة نوفا الإيطالية عن مصادر دبلوماسية في بروكسل بأن وفدا فنيا من الاتحاد الأوروبي سيزور ليبيا غدا السبت لبحث ملفات أبرزها الهجرة وإدارة الحدود.

ووفقا للوكالة فإن الوفد سيتجه إلى العاصمة طرابلس، ثم إلى بنغازي في زيارة لها لأول مرة، لتقييم تقدم سلطات البلاد في ملفات حقوق الإنسان للمهاجرين وتحسين إجراءات البحث والإنقاذ في البحر.

كما سيجري الوفد تقييما لأنشطة وكالات الأمم المتحدة لدعم مراكز الإيواء وتسهيل رحلات العودة الطوعية.

وقالت الوكالة إن مستوى مشاركة أوروبا والدول الأعضاء في مؤتمر الهجرة، الذي ستعقده حكومة الوحدة في 17 يوليو المقبل سيعتمد على نجاح هذه المهمة.

وسبق أن بحث سفراء من دول الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا مع رئيس المجلس الرئاسي ورئيس الحكومة عبدالحميد الدبيبة ملفات عدة من بينها الهجرة، مشيدين بجهود الحكومة في هذا الملف.

كما حث السفراء خلال الاجتماع على ضرورة المشاركة الفاعلة من الدول الأوروبية في المنتدى المزمع عقده في طرابلس للحد من هذه الظاهرة.

المصدر: وكالة نوفا الإيطالية + مكتب الإعلام لرئيس الحكومة

الاتحاد الأوروبي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • عوامل خطر الإصابة بسرطان الثدي وهذا ما يجب فعله للوقاية
  • مراحل علاج سرطان الثدي.. تعرفي على خطورة المرحلة الرابعة
  • هذا ما يحدث عند الإصابة بسرطان الثدي.. علامات خطيرة
  • نصائح للوقاية من سرطان الثدي.. 4 نصائح مهمة
  • 5 أعراض للإصابة بسرطان الثدي.. تعرفي عليهم
  • النادي الدبلوماسي يزور جمعية دار الحنان لرعاية المسنين بريف دمشق
  • سرطان الدم النخاعي المزمن.. ما هي أبرز أعراض المرض
  • وفد من الاتحاد الأوروبي يزور ليبيا غدا لبحث ملف الهجرة
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • جامعة الأميرة نورة.. تفاصيل التقديم بمبادرة "دعم أبحاث قضايا المرأة"