جريدة الرؤية العمانية:
2024-10-01@03:13:18 GMT

النار والرماد

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

النار والرماد

 

عائض الأحمد

إن أردت النزهة في عقول الآخرين فهي لا تتطلب منك الكثير عليك بالصمت فقط ولن تندم كثيراً، فهي "كالراهن" لن تكون مقبوضة إن لم تستشعر كيف ستصلك، إحدى الوصايا ألا توصي أحداً وتحمله وزر أفكارك وأمانة تنفيذها والسعي إلى جعلها أمرا واقعا قد يستهجنه الكثيرون، ويترحم عليك القليل ماذا فعلت بنا؟ وأي طاقة لنا بذلك، أليس خير لك وضع النِّقاط على الحروف وأنت قائم بين أيديهم فلم الحاجة إلى ترك أثر أنت أقدر على جعله قرار نافذ لا يقبل القسمة أو الرفض، النَّار يا سيدي لا يخلفها إلا رماد ليس لنا به حاجة وإن كان فهي لردم هوة يعجز عقل أمثالي عن فهمها والمشي فوقها، فتحت الرماد ندم يشتعل لا أعلم متى ينطفئ، هذا لسان حالك وحال من تلقى وصيتك.

عزيزي الجاهل بمقاييس أكثرهم علماً ومعرفة سلطان الحكمة، من جعل منك حكيماً هو من جعل كل هؤلاء أتباعاً لا يعقلون أليس الأجدر أن تعمل عقلك فأنت أكثرهم دراية ومعرفة بمن حولك، أو ليس زرع الأحجيات ثم الاستعانة بقراء الكف كفاف بصر وبصيرة.

في ظل حاجتنا كلنا ذاك الرجل يتبع هواه ويحط من شأن الآخرين أبيض الصفحة سريرته يخدشها النظر العابر باستفهام لن يتجاوز محيطه خوفا ورهبة وقد تكون سكينة معولها غدا أجمل وإن لم يكن فرحمة الجماعة وسط صراخ الأرامل والأيتام في حضرة الموتى نعمة ظاهرة باطنها ألم وظاهرها نحيب وصراخ جله مفتعل وكأنه تنفيس بلاء قادم.

وهج:

الكسور تعني الصلابة فمن لا يكسر فهو رخو عليه أن يعاد إلى قالبه ليصهر من جديد.

ختامًا: الإيمان بالعمل ليس بالضروره أن يُحقق أهدافك، فالنتائج ليست دائماً محصلة نهائية لجهد مبذول دون تدخل بشري مسيرًا لبعض تفاصيلها الدقيقة إلى من لا يستحق أو الأقل استحقاق، وهذا لا يعني الفتور ورج الزجاجة الفارغة.

شيء من ذاته:

طوفان وعاصفة وريح تقتلع جذورك ثم تبتلعك ولا زلت رهينة تلك الأنثى أينما حللت، الوحدة تظهر أسوأ ما فيك وتشغلك بحديث يسمعه الثقلان إلا أنت.

نقد:

الإيمان سكن للروح وسكينة للجسد، اطلق ذاك الصبي الذي خطف عمرك وشاركه الركض دون أن تنظر خلفك.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الإيمان بالأربعين  

 

 

 

 


قام اللواء هشام أبوالنصر محافظ أسيوط، يرافقه الدكتور مينا عماد نائب المحافظ، بجولة ميدانية لتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الإيمان بحي غرب مدينة أسيوط لتحويلها إلي حديقة شاملة ومتنفسًا للمواطنين وذلك ضمن خطة المحافظة لتطوير ورفع كفاءة الحدائق والتي تعتبر من أفضل المبادرات الخدمية التي تم تنفيذها لخدمة أهالي المحافظة لإظهار الشكل الجمالي والحضاري للمدينة.
حيث تفقد محافظ أسيوط أعمال التطوير التي تتم بالحديقة التي تمتد بمسافة ما يقرب من 1 كم بجوار ترعة الملاح من ترميم الأسوار ودهانها وتقليم الأشجار وزيادة المسطحات الخضراء وإعادة تنظيمها وصيانة أعمدة الإضاءة العامة وزيادة كشافات الإنارة وإعادة هيكلة ورسم النجيل ووجه مسئولي حي غرب بمواصلة أعمال تطوير الحديقة وإزالة الهيش المجاور لسور الحديقة من الداخل واستكمال صيانة البرجولات الموجودة بالحديقة بالاستعانة بطلاب ومشرفي مدارس التعليم الفني فضلًا عن التنسيق مع مديرية الموارد المائية والري لتطهير ترعة الملاح المجاورة للحديقة بشكل دوري.
وأكد المحافظ، أن الإهتمام بالحدائق يأتي ضمن الجهود التي تبذلها المحافظة للتوسع في إنشاء وتطوير الحدائق العامة وزيادة المسطحات الخضراء، وتحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين لتكون متنفسًا لهم مشيرًا إلى إنه جاري تطوير العديد من الحدائق المتميزة ومنها حديقة الفردوس والحديقة الكائنة أسفل كوبري فيصل ليكونوا متنفسًا للمواطنين لما يمثله ذلك من تحسين للبيئة، إلى جانب إضافة المظهر الجمالي والحضاري لها.
كانت حديقة الإيمان بالأربعين قد تعرضت للإهمال لفترة طويلة وهو ما دعا اللواء دكتور هشام أبوالنصر محافظ أسيوط لوضع خطة لتطويرها وإعادة الروح إليها فى إطار ما توليه المحافظة من إهتمام بالتوسع في إنشاء الحدائق والحفاظ على المسطحات الخضراء.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين
  • الإيمانُ محبّة
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين
  • حزب بارزاني يرد على بافل طالباني: تُدير نصف الإقليم واحترم مشاعر الآخرين- عاجل
  • طفلة أعادت المفكر عبد الوهاب المسيري إلى طريق الإيمان.. «غيرت مفاهيمه»
  • محافظ أسيوط يتفقد أعمال التطوير الجارية بحديقة الإيمان بالأربعين  
  • «لا تتأثر بآراء الآخرين وثق بنفسك».. توقعات الأبراج وحظك اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • مصطفى حسني يكشف أسباب الإلحاد وانهيار الإيمان بالله.. ماذا قال؟
  • مصادر: إيران على اتصال دائم بحزب الله وحلفائها الآخرين في المنطقة لتحديد الخطوة التالية بعد مقتل نصر الله
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان خلال جولة مفاجئة