أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، أهمية الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية بالتعاون مع منظمة اليونسكو في توفير التدريب اللازم لشباب الباحثين، وكذا الجوائز والمنح الدولية؛ للنهوض بمهاراتهم وقدراتهم العلمية بما يُسهِم في تحقيق أهداف التنمية المُستدامة ورؤية مصر 2030.

وفي هذا الإطار، أعلنت اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو عن فتح باب التقدم لجائزة لوريال - اليونسكو للنساء في مجال العلوم لعام ٢٠٢٥، والتي تهدف إلى تكريم ودعم النساء البارزات في العلوم لمساهمتهن في النهوض بالعلوم لسنوات متعاقبة في جميع أنحاء العالم.

وأعلنت منظمة اليونسكو أنه سيتم اختيار ٥ فائزات من الـ ٥ مناطق التالية: (إفريقيا والدول العربية، آسيا والمحيط الهادي، أوروبا، أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، شمال أمريكا)، على أن يتم اختيار مُرشحة واحدة لكل منطقة لمساهمتهن في النهوض بـ (علوم الحياة والبيئة، والعلوم الفيزيائية، والرياضيات، وعلوم الكمبيوتر).

وسيتم اختيار الفائزات من خلال لجنة تحكيم دولية، تقديرًا لدورهن البارز في تطوير مجال العلوم، على أن يتم حصول كل فائزة على مكافأة نقدية بقيمة 100 ألف يورو.

شروط التقدم لهذه الجائزة: 

•  أن تَحظى المرشحة باعتراف المجتمع العلمي الدولي بامتيازها العلمي.
•  أن تكون لها مشاركة فعالة في مجال البحث العلمي.
• يجب أن يتم الترشيح من قبل علماء بارزين، مثل رؤساء المؤسسات العلمية، وأعضاء أكاديميات العلوم الوطنية أو غيرها من المؤسسات العلمية الوطنية، وكراسي البحث، والأساتذة، والفائزين بجائزة المرأة للعلوم.

وللمزيد من المعلومات وللتقدم  لهذه الجائزة، يُرجى الدخول على الرابط الإلكتروني التالي وذلك قبل موعد غايته ١ يوليو ٢٠٢٤:
*https://www.forwomeninscience.com/challenge/show/107* 

على أن يتم التقديم باللغة الإنجليزية، كما يتعين على المرشحات تسجيل الدخول إلى المنصة وتحميل جميع المستندات اللازمة.

الأوراق المطلوبة للتقدم: 

• السيرة الذاتية (2-3 صفحات).
• شرح مختصر لأهمية استحقاق المرشحة للجائزة (200 – 400 كلمة).
• قائمة من المنشورات وبراءات الاختراع بالأحدث.
• من 3 إلى 5 خطابات توصية من علماء مُتميزين من جهات مُختلفة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير التعليم العالى منظمة اليونسكو أمريكا اللاتينية التعليم العالي والبحث العلمي وزير التعليم العالي والبحث العلمي اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أن یتم

إقرأ أيضاً:

جامعة الملك عبدالعزيز تدفع بالأبحاث العلمية في المياه لدعم مشروعات “التميز في تقنية تحلية المياه”

تسارعت أعمال وخطط جامعة الملك عبدالعزيز في مجال الأبحاث العلمية في المياه؛ لدعم مشروعات مركز التميز في تقنية تحلية المياه؛ بما يتطابق مع خطتها الإستراتيجية للتحول إلى جامعة بحثية رائدة؛ وذلك بامتلاكها أكبر المعامل والتجهيزات الفنية المتطورة وقاعدة بحثية عريضة من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا والفنيين ذوي الخبرة في مجالات تقنية تحلية المياه.
واستفاد من أعمال هذا المركز الأقسام العلمية والكليات والمراكز البحثية المتخصصة وذات الصلة بتحلية المياه ومجالات الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه؛ بالتعاون مع كليات علوم البحار، وكلية الأرصاد والبيئة وزراعة المناطق الجافة، ومركز أبحاث المياه، ومركز التميز في الدراسات البيئية؛ حيث هيأت الجامعة معامل تحلية المياه بالتناضح العكسي، وانتقال الحرارة بالاتصال المباشر، وانتقال الحرارة التقليدي، ومحطة معالجة المياه واسترجاع المعادن، ومعمل تحليل المياه، ومعمل المواد، ومعمل التآكل وغيرها؛ إضافة لاحتضانها موقعين على ساحل البحر الأحمر الأول في مدينتي جدة و رابغ.
وتسعى الجامعة عبر مركز التميز في تقنية تحلية المياه؛ للاستثمار في إيجاد مصادر أخرى للمياه لتلبية احتياجات جميع القطاعات العمرانية والصناعية والزراعية من المياه العذبة؛ مما يتعايش مع تصدر المملكة كأكبر منتج للمياه المحلاة على الصعيد العالمي؛ حيث حرصت رؤية 2030 على تشجيع المؤسسات البحثية المحلية لتكريس الأبحاث التطويرية في هذا المجال من خلال رصد ميزانيات عالية بشكل مستمر.
كما تحرص الجامعة عبر هذا المركز على إيجاد تقنيات تحلية مياه ذات كفاءة عالية من خلال التقطير الغشائي وهيدرات الغاز وذلك بالتزامن مع العمل على تطوير تقنيات التحلية الحالية كتقنيات التحلية الغشائية وتقنيات التحلية بالطاقة الشمسية؛ مع استقطاب الكفاءات العالية في المجال البحثي والمجال التقني وتوفير بيئة بحثية وتطورية عالية الجودة من خلال تزويد طاقم العمل بالأدوات اللازمة من أجهزة علمية متخصصة عالية الجودة.
وتركز الجامعة في مجال تقنية تحلية المياه على انشاء شراكات بحثية مع جهات محلية وعالمية يتم من خلالها العمل على مشاريع بحثية متعددة الأطراف كما لا تنحصر الشركات على المجال البحثي؛ حيث عقد المركز العديد من الشراكات مع القطاع الخاص يتم من خلالها حل مشاكل تقنية ذات أهمية لتلك القطاعات.
يذكر أن رؤية مركز التميز في تقنية تحلية المياه؛ تتمثل في الإسهام في الجهود المبذولة لجعل المملكة تتبوأ الريادة في تطوير تقنيات تحلية المياه وتطبيقاتها بشكل مستدام؛ وذلك وفق رسالته المتمثلة في تحسين اقتصاديات تحلية المياه المالحة من خلال دعم وتطوير التقنيات المختلفة للتحلية، وتوطين تقنيات تحلية المياه من خلال الأبحاث المبتكرة ونقل التكنولوجيا، وتدريب جيل جديد من الباحثين القادرين على القيام بأبحاث متميزة ونوعية وبرامج تطويرية عالية الجودة.

مقالات مشابهة

  • بدء التقديم على مقاعد الابتعاث لبكالوريوس الطب في أيرلندا والبحرين
  • بدء التقديم على مقاعد الابتعاث لبكالوريوس الطب في أيرلندا والبحرين/عاجل
  • تضم عملا مصريا.. القائمة القصيرة لجائزة كنفاني للرواية العربية 2024‎‎
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • جامعة القاهرة تستعرض حصاد إنجازاتها خلال 7 سنوات في البحث العلمي
  • جامعة الملك عبدالعزيز تدفع بالأبحاث العلمية في المياه لدعم مشروعات “التميز في تقنية تحلية المياه”
  • (الذكاء الصنعي والبحث العلمي) في محاضرة بجامعة البعث
  • لا بحث حقيقي بدون تمويل حقيقي
  • حصاد إنجازات جامعة القاهرة خلال 7 سنوات في البحث العلمي.. 268 مشروعا وبراءة اختراع
  • جامعة القاهرة حققت طفرة غير مسبوقة في النشر العلمي