#سواليف

«نيالك.. لاحقينك إن شاء الله».. بتلك الكلمات رثى الشاب علاء طفلة من عائلته، استُشهدت في قصف #الطيران_الحربي للاحتلال منزلهم في #مخيم_النصيرات، إذ شوهد الشاب العشريني يمشي وسط الركام، حاملًا الطفلة جثة هامدة، ويهمس في أذنها، بإيمان وصبرٍ شديدين: «ما بنزعل منك ولا حاجة، بالعكس هنيالك، لحقينك إن شاء الله.

. والله ربنا اصطفاكِ اصطفاء. عسى الله أن يصطفينا مثلما اصطفاك».

80 شهيدا في أقل من ساعة

وارتقى أكثر من 80 شهيدًا إثر #غارات شنها طيران الاحتلال على مناطق شتى في قطاع #غزة، خاصة مخيم النصيرات ومدينة دير البلح ومخيمي البريج والمغازي، وسط القطاع، ففي المناطق الثلاث الأخيرة وحدها سقط 70 شهيدا وأكثر من 300 جريح، تم نقلهم إلى مستشفى شهداء الأقصى، بحسب إسماعيل الثوابتة مدير المكتب الإعلامي الحكومي.

مقالات ذات صلة دوام رسمي بالأحوال المدنية الأحد 2024/06/08 أطلق الطيران الحربي للاحتلال أحزمة نارية، خلفت دمارًا كبيرًا في مناطق مختلفة، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على مدار الساعة

وأطلق الطيران الحربي للاحتلال أحزمة نارية، خلفت دمارًا كبيرًا في المناطق سالفة الذكر، بالتزامن مع قصف مدفعي عنيف على مدار الساعة، طال المناطق الشرقية وشمال مخيم النصيرات، واستهدفت بعض الغارات مناطق في عمق المخيمات، من بينها قصف استهدف محيط مستشفى العودة في النصيرات.

بكاء هستيري

ودخلت سيدة فلسطينية في نوبة هستيرية من البكاء بعدما قصف طيران الاحتلال منزلها في مخيم النصيرات، واستُشهد أفراد من أسرتها، وأخذت تصرخ: إحنا مرابطين في غزة. ماذا يريد الاحتلال منا. بدهم يقتلونا كلنا. كلنا فداء فلسطين.

وأضافت خلال حديثها لـ«القدس العربي» أن المنطقة التي تسكنها انقلبت فجأة إلى ساحة حرب حقيقية، والطيران من الجو يقصف بشدة، والبوارج الحربية تطلق النار على المناطق الشرقية للبريج والمغازي وعلى منطقة شارع العشرين في مخيم النصيرات أيضًا، حيث دارت معارك ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال المتوغلة هناك.

مشاهد صعبة جداً
جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب مجزرة مروعة بقصف المواطنين في سوق مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. pic.twitter.com/H2WxjmdW1u

— أنس الشريف Anas Al-Sharif (@AnasAlSharif0) June 8, 2024

وكان محمد الترك، 35 عامًا، النازح إلى مخيم النصيرات، شاهد عيان على عمليات الدمار التي أحدثتها غارات الاحتلال، بالإضافة إلى حالة الخوف والقلق في صفوف النازحين، الذين وصل غالبيتهم إلى وسط المحافظة الوسطى للقطاع، خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، قادمين من مدينة رفح، التي شهدت توغلًا بريًا كبيرًا.

موجات نزوح جديدة

«الترك» أشار خلال حديثه لـ«القدس العربي» إلى موجات نزوح من مخيم البريج، خاصة من سكان المنطقة الشرقية، وأيضًا لجوء الكثير من النازحين إلى مغادرة مراكز الإيواء في تلك المناطق، فيما عمل آخرون على فك خيامهم والتوجه إلى مناطق تقع غرب المنطقة الوسطى للإقامة هناك، مع العلم أن تلك المناطق شهدت بعض الهجمات.

ورُصدت قوافل من المواطنين النازحين ومن ضمنهم أطفال، وهم يحملون بعض أمتعتهم، ويغادرون مخيم البريج إلى مناطق أخرى في عمق مخيم النصيرات المجاور، في حين سار آخرون برفقة عربات تجرها الحمير، وهي تقل بعضا من مقتنيات منازلهم، وقد بدا الحزن والخوف على وجوه الجميع.

مجزرة سوق النصيرات

يقول عبد الهادي جبر إن المشاهد التي وصلت إلى المستشفى من مجزرة سوق مخيم النصيرات مروعة جدًا. مضيفًا لـ«القدس العربي» خلال حديثه: «قصفوا سوقًا مزدحمًا دون أن ترمش لهم عين!».

وأكد «الأوضاع كارثية جدًا في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى، القصف لم يتوقف منذ ساعة، قذائف مدفعية سقطت بشكل مباشر في السوق».

فلسطيني يحمل على كتفيه ابنه بعد ارتقائه في مخيم النصيرات وسط غزة pic.twitter.com/a56M5DvEPx

— Dr. Zaid Alsalman (@ZaidAlsalman6) June 8, 2024

ونُقل الشهداء والمصابون في قصف النصيرات إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، المتكدس على آخره بالمرضى والجرحى، لدرجة أن الطواقم الطبية بالمستشفى اضطرت إلى تنظيمهم على الأرصفة والممرات داخل قسم الاستقبال والطوارئ، بسبب امتلاء معظم الأسرة بالمرضى والجرحى.

أسامة الكحلوت صحافي من دير البلح وصف الحدث «يوم أسود على منطقة الوسطى، قصف وتدمير ومسح مربعات سكنية».

وبين لـ«القدس العربي» خلال حديثه أن منطقة الوسطى شهدت حركة نزوح من الشرق إلى الغرب وهروب من شمال الوسطى إلى الجنوب، كما أن ساحة مستشفى الأقصى شهدت الكثير من البكاء والصراخ والوداع لحظة تشييع الشهداء.

ويقدم مستشفى شهداء الأقصى الموجود في المحافظة الوسطى لقطاع غزة الخدمة الطبية لأكثر من مليون نسمة، بعد نزوح أعدادٍ كبيرة من المواطنين من محافظة رفح وشتى محافظات القطاع إلى المحافظة الوسطى، بحسب خليل الدقران، المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى.

الدقران أرجع سبب نزوح أعدادٍ كبيرة من المواطنين إلى المحافظة الوسطى، إلى إعلان جيش الاحتلال أن تلك المنطقة آمنة: «حقيقة لا يوجد مكان آمن في قطاع غزة».

وأوضح خلال حديثه لـ«القدس العربي» أن المستشفى استقبل، في أقل من ساعة، أكثر من 60 شهيدًا وأكثر من 100 مصاب، بالإضافة إلى أعداد كبيرة من المرضى خاصة بين النازحين الذين أصيبوا بالأوبئة والأمراض.

الاحتلال ارتكب اليوم مجزرة من افضع المجازر منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة وقتل 90 فلسطيني في مخيم النصيرات.

ولكن العالم يتحدث عن خبر إنقاذ أربعة اسرئ صهاينة بدلآ من ذلك. pic.twitter.com/RE6ROVupPe

— الشؤون العالمية (@mjrdzayr337191) June 8, 2024

المتحدث باسم مستشفى شهداء الأقصى أشار إلى افتقار المشفى الواقع في دير البلح إلى المستلزمات الطبية خاصة بعد أن سيطر جيش الاحتلال على معبر رفح، ومنع وصول المساعدات الطبية والإغاثية إلى المستشفيات، بالإضافة إلى حظر سفر المصابين والمرضى من مستشفيات قطاع غزة للعلاج بالخارج.

وزاد قصف الاحتلال لمخيم النصيرات والمنطقة الوسطى من معاناة مستشفى شهداء الأقصى، حيث لم تجد الطواقم الطبية مفرًا من رص ضحايا الاستهداف على الأرض، فشوهد طفل غارق في دمائه بعد أن تلقى الإسعافات الأولية، وأطباء وممرضون يحاولون إفاقة الجرحى، مدهم بما يلزم من إسعافات.

وافترشت امرأة مصابة في «مجزرة النصيرات» أرضية قسم الاستقبال والطوارئ، بعد أن علق الأطباء لها محلولًا طبيًا، وأخذت تبكي وتصرخ: «عندي 3 أولاد صغار. بدي أربي أولادي.. حرام بيكفي حرب. كل مرة ربنا يلطف والله ربنا كريم. والله حرام».

جرحى على الأرض

متحدث مستشفى شهداء الأقصى أكد أنهم يستقبلون الجرحى على الأرض، لعدم وجود أسرة كافية في قسم الاستقبال والطوارئ لاستقبال حالات جديدة، موضحًا أن أعداد المصابين والمراجعين كبيرة جدًا تفوق القدرة السريرية بثلاثة أضعاف، كما أن ثلاجات الموتى أصبحت لا تتسع لمزيد من الشهداء.

وأشار إلى شُح الأدوية والمستهلكات الطبية، محذرًا من كارثة صحية «حقيقية» في جميع مستشفيات قطاع غزة إذا استمر الإغلاق والحصار، ومنع جيش الاحتلال المساعدات الطبية من الوصول إلى المستشفيات.

ووفقًا لشهود عيان، ما زالت طواقم الإنقاذ والإسعاف تبحث عن المفقودين من ضحايا مجزرة النصيرات وسط قطاع غزة حتى كتابة هذه السطور.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف الطيران الحربي مخيم النصيرات غارات غزة مستشفى شهداء الأقصى فی مخیم النصیرات المحافظة الوسطى لـ القدس العربی جیش الاحتلال النصیرات وسط خلال حدیثه قطاع غزة کبیرة من

إقرأ أيضاً:

استشهاد 3 من طواقم الدفاع المدني أثناء تأدية عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع

غزة - صفا

استشهد، مساء الخميس، 3 من طواقم الدفاع المدني جراء استهداف مقصود من قوات الاحتلال لهم أثناء تواجدهم في مقر عملهم بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

وقال مدير جهاز الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى العميد رامي العايدي، في تصريحٍ وصل وكالة "صفا":" أقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الخميس على ارتكاب جريمة حرب جديدة ضد القانون الدولي وضد الإنسانية، وذلك باستهداف مباشر ومقصود لطواقم جهاز الدفاع المدني أثناء تواجدهم في مقر عملهم بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، الأمر الذي أدى إلى استشهاد كل من: الملازم عبد الغفار أسعد والمنقذ عمار عواد والمنقذ زياد الهباش، إضافة إلى وقوع عدة إصابات في طواقم الدفاع المدني".

وأكد العايدي أنّ استهداف الاحتلال لطواقم الدفاع المدني جريمة حرب، مطالبًا المجتمع الدولي والحماية المدنية لتوفير الحماية لطواقم الدفاع المدني في قطاع غزة والذين باتوا هدفاً واضحاً للاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف "إننا نقدم هذه الكوكبة من الشهداء والمصابين، بعد 265 يوما من حرب الإبادة الجماعية ضد المدنيين في قطاع غزة، حيث بذل هؤلاء الأبطال كل أوقاتهم في سبيل تقديم الخدمة الإنسانية لأبناء شعبنا الفلسطيني، ونجحوا في إنقاذ آلاف الأرواح التي كانت في عداد الشهداء.

وأكد استمرار طواقم الدفاع المدني بإكمال مسيرة اخوانهم الشهداء مشددًا على "لن نتراجع عن تقديم الخدمة لأبناء شعبنا، حتى لو استمر هذا الاحتلال في استهدافنا وقتلنا".

وأدان مدير جهاز الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى بأشد العبارات استهداف الاحتلال لطواقم الدفاع المدني، والتي تعتبر وفق القانون الدولي؛ فرق إغاثة تقدم الخدمة الإنسانية في حالات الحروب والطوارئ، داعيًا كل أجهزة الدفاع المدني في العالم إلى إدانة هذه الجريمة الواضحة.

وحمّل العايدي الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء والتي راح ضحيتها ثلاثة من خيرة جهاز الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى.

وطالب المجتمع الدولي والحماية المدنية إلى توفير الحماية لطواقم الدفاع المدني في قطاع غزة، حيث باتوا هدفاً واضحاً لآلة الاحتلال العسكرية.

مقالات مشابهة

  • "القاهرة الإخبارية" ترصد شهادات الفلسطينيين على مجزرة المركز الطبى بمخيم المغازى
  • شهادات حية لـعربي21 توثق استهداف الاحتلال للنازحين شمال رفح
  • الحاجة دولت تروي لـ«الوطن» لحظات هجوم الكلب عليها: جنود الاحتلال كانوا يضحكون
  • قتلى وجرحى بقصف إسرائيلي على قطاع غزة وحالات تسمم بين الأطفال جراء تناولهم أوراق الشجر
  • مجزرة إسرائيلية جديدة في غزة.. 51 شهيدا ومصابا بمنطقة المواصي
  • استشهاد 3 من طواقم الدفاع المدني أثناء تأدية عملهم بمخيم النصيرات وسط القطاع
  • استشهاد 3 من كوادر الدفاع المدني بقصف للاحتلال في مخيم النصيرات
  • عاجل ..  3 شهداء و12 إصابة جراء استهداف الدفاع المدني بمخيم النصيرات
  • خبير عسكري: الاحتلال يحاول تنفيذ عملية بالشجاعية على غرار ما حدث بالنصيرات
  • معارك عنيفة في شمال غزة.. والاحتلال يرتكب مجزرة في الشجاعية