أكد رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس أن رئاسة الشئون الدينية استهدفت في موسم حج 1445هـ توزيع مليون مصحف مترجم كإهداءات لضيوف الرحمن حتى نهاية موسم الحج.


وأشار السديس بحسب وكالة أنباء السعودية (واس) إلى حرص رئاسة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي مع دخول عشر ذي الحجة، على تفعيل عدد من الأنشطة والفعاليات والمبادرات، كما أولت توزيع القرآن الكريم جل اهتمامها، حيث رفعت من وتيرة تفعيل برنامج "إهداءات المصاحف"، والذي يعنى بإهداء القرآن الكريم، وإهداء المصاحف المترجمة إلى اللغات العالمية لحجاج بيت الله الحرام وفق مستهدفات خطة موسم الحج لإثراء تجربتهم الدينية، والاستفادة من هدايات القرآن.

وفي السياق، تقدم الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، ممثلة في المركز العام للنقل، تجربة رائدة وجديدة من خلال السماح باستخدام "السكوتر الكهربائي" في موسم حج هذا العام من أجل تحسين تجربة الحجاج وتسهيل تنقلهم في المشاعر المقدسة عبر وسيلة نقل خفيفة وآمنة بالتعاون مع الجهات المعنية.

وحددت الهيئة ثلاثة مسارات مخصصة لـ(السكوتر الكهربائي)، وهي: مسار مزدلفة/ منى، ومسار طريق المشاة لمنشأة الجمرات/ غربي، ومسار طريق المشاة دخول لمنشأة الجمرات/ شرقي، ويبلغ طول المسار الواحد نحو 1.2 كيلومتر وعرضه 25 مترا.

ويتميز "السكوتر الكهربائي" بسهولة الاستخدام واختصار الوقت، بالإضافة إلى أنه وسيلة آمنة ومتطورة واقتصادية لتحقق الرفاهية والسرعة في ذات الوقت.

ودشن رئيس مجلس إدارة "سقيا" عايض بن عبد الله بن درهم مشروع "سقيا الحجاج" لحج هذا العام 1445هـ، بمشاركة أكثر من 1200 متطوع ومتطوعة، حيث يأتي هذا المشروع بهدف توفير 12 مليون عبوة ماء مبردة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة وفي منافذ الحرم ومواقيت الإحرام والمطارات وميناء جدة الإسلامي، وفي محطات النقل التي يمر بها الحجاج في طريقهم إلى الحرم المكي الشريف.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدكتور عبدالرحمن السديس رئيس الشؤون الدينية بالحرمين الشريفين السعودية حجاج بيت الله

إقرأ أيضاً:

علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج

قال فريق من العلماء الأوروبيين، يوم الجمعة، إن تغير المناخ فاقم موجة حارة شهدتها السعودية وتسببت في وفاة 1300 شخص في أثناء أداء فريضة الحج هذا الشهر.

وبلغت درجات الحرارة من 16 إلى 18 يونيو الجاري 47 درجة مئوية في الحرم المكي.

وأفاد تحليل لمنصة "كليماميتر" للطقس بأن درجات الحرارة كان من الممكن أن تكون أقل بنحو 2.5 درجة مئوية لولا تغير المناخ الذي سببته الأنشطة البشرية.

وتجري كليماميتر تقييمات سريعة لدور تغير المناخ في ظواهر جوية معينة.

واستخدم العلماء مشاهدات الأقمار الاصطناعية خلال العقود الأربعة الماضية لمقارنة أنماط الطقس من 1979 إلى 2001 ومن 2001 إلى 2023.

 ووجد التقييم أن ارتفاعات سابقة مماثلة في درجات الحرارة حدثت في السعودية في شهري مايو ويوليو، لكن يونيو الآن يشهد موجات قائظة أكثر حدة.

وقال دافيدي فاراندا، وهو عالم مناخ في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي شارك في تحليل كليماميتر، "الحرارة المميتة خلال موسم الحج هذا العام مرتبطة ارتباطا مباشرا بحرق الوقود الأحفوري وأثرت على الحجاج الأكثر ضعفا".

وتسبب تغير المناخ في جعل موجات الحر أشد سخونة وأكثر تواترا وأطول أمدا. وتشير نتائج سابقة توصل لها علماء من مبادرة (ورلد ويذر أتربيوشن) إلى أن موجات الحر أصبحت أكثر سخونة بما يصل إلى 1.2 درجة مئوية في المتوسط على مستوى العالم عما كانت عليه قبل عصر الصناعة.

يشار إلى أن وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل كان قد أعلن في وقت سابق أن عدد الوفيات في موسم الحج هذا العام بلغ 1301 حالة، مشيرًا إلى أن 83 في المئة من هؤلاء من المتوفين هم من الحجاج الذين لم يحملوا تصاريح.

ونقل التلفزيون السعودي عن الوزير قوله "83 بالمئة منهم (الوفيات) من غير المصرح لهم بالحج، الذين ساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة، وبينهم عدد من كبار السن ومصابي الأمراض المزمنة".

مقالات مشابهة

  • 2000 رحلة عبر السكوتر لتيسير تنقّل الحجاج
  • «الشؤون الدينية» تطلق البرنامج القرآني الصيفي تحت شعار: «لصحبة القرآن الكريم من جوار الكعبة المشرفة»
  • الشؤون الدينية تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • "لصحبة القرآن".. "الشؤون الدينية" تطلق البرنامج القرآني الصيفي
  • أكثر من مليون حاج زاروا المسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • السعودية تستكمل استعدادات استقبال المعتمرين بعد موسم حج شهد وفيات مرتفعة
  • بعد انتهاء موسم الحج.. السعودية تنهي الاستعدادات لاستقبال المعتمرين
  • علماء: تغير المناخ تسبب في ارتفاع الحرارة خلال موسم الحج
  • وصول أولى رحلات الحجاج العائدين إلى مطار مصراتة