◄ تنفيذ شبكة طرق رئيسية وفرعية بطول 200 كيلومتر في المنطقة الاقتصادية بالدقم

 

الدقم- العُمانية

تتبنّى المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم استراتيجيّة وخططًا تنمويّة تهدف إلى عمل مخططات فرعية ضمن المخطط الشامل للمنطقة، لتوفير كل الخدمات للمستثمرين من كهرباء ومياه لتعزيز البيئة الاستثمارية وإيجاد بيئة جاذبة للاستثمارات بشتى أنواعها.

وأكد المهندس عبد الله بن سالم الحكماني مدير دائرة الشؤون الفنية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تبذل جهودًا كبيرة في تنفيذ الطرق والخدمات الخاصة في مخطط الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والصناعات السمكية والصناعات المرتبطة بالطاقة النظيفة ومركز المدينة، مضيفا أنه تم حتى الآن تنفيذ شبكة من الطرق الرئيسة والفرعية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بلغت أطوالها أكثر من 200 كيلومتر.

وأوضح أن الهيئة قامت بطرح مناقصة إنشاء الطرق الرئيسة والفرعية داخل مخطط الصناعات السمكية والبالغة نحو 12 كيلومترًا وسيتم البدء في تنفيذها بعد إسناد المناقصة، ومن المتوقع أن يتم اختيار الشركة والإعلان عنها خلال نهاية هذا العام.

وأشار إلى أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تنفذ حاليًّا دراسة استشارية لإعداد مخطط تفصيلي للصناعات المرتبطة بالطاقة النظيفة والهيدروجين الأخضر وربطها مع الشق السفلي من الصناعات التحويلية للهيدروجين عبر تصميم ممرّ مشترك لعبور مسارات الخدمات من الشق العلوي لإنتاج الطاقة الي الشق السفلي، مبينًا أنه تم حتى الآن التوقيع على 7 اتفاقيات لإنتاج الطاقة النظيفة من الشمس والرياح ومن ثم إنتاج الهيدروجين، موضّحًا أن قيمة الاستثمار لهذه المشروعات بلغت أكثر من 30 مليار دولار أمريكي ويُتوقع أن تنتج حوالي مليون طن من الهيدروجين في 2030.

ولفت إلى أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة أسندت مناقصة تنفيذ الطرق الرئيسة والفرعية بمخطط الصناعات المتوسطة والخفيفة بطول 26 كيلومترًا بتكلفة تجاوزت 19.3 مليون ريال عُماني.

وأضاف أن المرحلة الأولى تهدف إلى تطوير مخطط فرعي للصناعات الخضراء لجذب هذه الصناعات النوعية إلى الدقم تبلغ مساحته 3 كيلومترات مربعة، مبينًا أن المناقصة تشمل إنشاء الطرق الإسفلتية وخدمات الكهرباء والمياه والصرف الصحي وغيرها.

وقال إن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة بالدقم تقوم حاليًّا بتنفيذ مشروع ازدواجية المرحلة الأولى من "الطريق الوطني 32" بالدقم الذي يبلغ طوله 15 كيلومترًا بتكلفة تزيد على 73 مليون ريال عُماني ويتضمن إنشاء طرق رئيسة بثلاث حارات و3 جسور، مشيرًا إلى أن نسبة الإنجاز تجاوزت 47 بالمائة.

وذكر أن نسبة الإنجاز بالمرحلة الثانية من ازدواجية "الطريق الوطني 32" وصلت إلى 38.7 بالمائة وتتضمن إنشاء 11 كيلومترًا من الطرق المزدوجة بثلاث حارات مع إنشاء جسر واحد، مبينًا أن تكلفتها بلغت نحو 23.5 مليون ريال عُماني، كما أن نسبة الإنجاز في مشروع الطرق الداخلية بالحي التجاري بالدقم وصلت إلى ما يقارب 48 بالمائة ويشمل إنشاء طريق بطول 13 كيلومترًا بتكلفة تتجاوز 13 مليون ريال عُماني.

وحول مشروع ازدواجية الطريق من دوار مطار الدقم إلى رأس مركز، قال مدير دائرة الشؤون الفنية بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إن نسبة الإنجاز بالمشروع البلاغ طوله 51 كيلومترًا وصلت إلى 25 بالمائة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية

زنقة20ا مراكش محمد المفرك

ترأس سمير كودار رئيس مجلس جهة مراكش–آسفي الدورة العادية للجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش-آسفي لشهر يونيو 2024.

وقد عقدت لجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش–آسفي بحضور عبد السلام حتاش الكاتب العام لولاية جهة مراكش وأعضاء اللجنة بالإضافة إلى مدير الوكالة والمدير العام للمصالح للجهة.

وقد افتتح رشيد نعام، مدير الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة مراكش آسفي، الاجتماع بتقديم عرض شامل حول النقط المدرجة بجدول أعمال الدورة والتي تتمحور حول ، المناقشة والمصادقة على التقرير السنوي لأنشطة الوكالة للسنة المالية 2023 ، حصر الميزانية التعديلية رقم 1 لسنة 2024 و عرض حول برنامج العمل لسنة 2024 وتقدم الاشغال.

وفي نهاية الاجتماع، تمت المصادقة بالإجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال هذه الدورة.

مقالات مشابهة

  • وزير الداخلية يوجه بإنشاء معهد تدريب المرور وقواطع على الطرق الخارجية
  • مجلس جهة مراكش يواكب تنفيذ المشاريع الجهوية
  • لتنفيذ ما بها من توصيات.. إحالة 34 تقريرا من لجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة (تفاصيل)
  • محافظ بورسعيد: استمرار أعمال رصف الطرق الداخلية لمشروع مجمع الصناعات الثالث للشباب
  • وزارة الصناعة تعلن فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • وزارة الصناعة والثروة المعدنية تعلن فوز 6 شركات في الجولة الخامسة للمنافسات التعدينية
  • «اقتصادية أبوظبي» وجامعة الإمارات تتعاونان لإطلاق مؤشر الشركات العائلية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على ارتفاع
  • عضو اقتصادية النواب: تعديلات قانون إنشاء المحاكم الاقتصادية تشجع الاستثمار وتجذب روؤس الأموال
  • افتتاح معرض الجزائر الدولي بمشاركة شركات مصرية في قطاعات اقتصادية عدة