لجريدة عمان:
2024-06-29@14:03:17 GMT

ثقافتنا في العصر الرقمي

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

إن التحوُّل الذي يُحدثه الذكاء الاصطناعي في حياة المجتمعات يدخل ضمن مراحل متسارعة من التطورات التي تشمل تنفيذ مجموعة من المهام المعرفية بل وحتى العملية التي كانت تستغرق ساعات من العمل الذهني والإبداعي، وهذا التطوُّر يثير الكثير من التساؤلات التي تشغل العالم اليوم، فحياتنا في عصر الذكاء الاصطناعي والتحولات التي نراها وسنراها في المستقبل القريب، تستوجب الاستعداد خاصة على تلك المستويات التي تمس الحياة الاجتماعية والثقافية.

فالتطورات التي يشهدها العالم في تقنيات الذكاء الاصطناعي مرتبطة بالضرورة بعلاقتها بالدماغ الإنساني، التي عزَّزت التعاونات العلمية والاكتشافات الطبية، وسهَّلت مشاركة البيانات والبحوث المختلفة؛ ولهذا فإن الذكاء الاصطناعي أكثر من كونه تطبيقات محادثة أو ريبوتات، فهو يختلف عن الذكاء الإنساني، وإن ارتبط تطويره بمستويات الفهم، فالذكاء الاصطناعي اليوم في طفراته المتسارعة يقوم على تطوير شكل من أشكال الأحاسيس والعواطف أو الوعي أو حتى الحدس بالمستقبل، من خلال تلك التطورات التي تشغل المتخصصين التقنيين الذين ما فتئوا يحاولون الوصول به إلى هذا الحد.

ولهذا فإن هذه الطفرات تؤثر تأثيرا مباشرا على السياقات الثقافية، خاصة فيما يخص القيم والهُويات وتوجهات المجتمعات أفرادا أو جماعات، وبالتالي فإنها تؤثر على التصورات والسلوك والقرارات، ذلك لأن الهويات والقيم متطوِّرة عبر مراحل تغيُّر المجتمعات وترتبط بقدرتها على التفاعل الإيجابي مع المتغيرات المتسارعة من ناحية، وارتباطها مع قيمها الأخلاقية ومبادئها الحضارية من ناحية أخرى، لذا فإن تطورات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وأشكاله أدت إلى اختلاف مفاهيم أساسية في الثقافة مثل الأصالة والخصوصية ومفهوم الصالح العام، والأمن والشفافية والمساواة والمسؤولية وكذلك الرفاه وغير ذلك من المفاهيم.

إن تلك المفاهيم التي تُعد مبادئ للقيم الثقافية والاجتماعية في المجتمع، بدأت تأخذ أشكالا جديدة بفعل الذكاء الاصطناعي التوليدي؛ ولهذا فإن العالم أجمع على ضرورة إيجاد مبادئ توجيهية لهذا النوع من الذكاء، في محاولة لما يسمى بـ(عولمة أخلاقيات الذكاء الاصطناعي)، حتى يتواءم مع الأخلاقيات العامة للمجتمعات الإنسانية، وعلى الرغم من أنها مبادئ أخلاقية عامة، غير أنها تؤثر مباشرة في توجهها العام على الهُويات الوطنية، خاصة على المجتمعات الشرقية التي حرصت على الحفاظ على تلك الهُويات باعتبارها مميَّزة وفريدة حضاريا.

ولعل هذا ما دفع الكثير من الدول إلى إيجاد نسخ جديدة من الذكاء الاصطناعي التوليدي في برنامج الشات «جي بي تي» مثلا، من خلال إنشاء ما يُسمى بـ(النماذج اللغوية)، التي تحدثنا عنها في المقال السابق، فالأمر هنا يتعلَّق بمحاولة المجتمعات للحفاظ على الهُويات الوطنية، من خلال إنتاج أنماط معرفية جديدة تواكب التطورات المتسارعة، وتقدِّم صور ذهنية أكثر اتساعا وانفتاحا عن المجتمع ومبادئه وحضارته؛ فالسياقات الثقافية عادة أكثر عرضة للتأثير لأنها مرنة وتأخذ أشكالا متنوِّعة في الحركة والتطوُّر، ولهذا سنجد أن الذكاء الاصطناعي بوصفه قوة ثقافية بالدرجة الأولى، يتبنى الأنماط الثقافية التي يُراد له أن يتبناها من قبل المبتكرين وفق أيديولوجية معينة، فالخوارزميات المتوفِّرة هنا تعتمد في الغالب على الثقافات الأكثر انتشارا وحضورا على مستوى العالم.

لذا فإن إيجاد تطبيقات ونماذج ذكية للثقافات بتنوعها وتعددها سيضمن قدرة المجتمعات على الحفاظ على المفاهيم الأساسية لقيمها وهُوياتها الوطنية والإقليمية، الأمر الذي سيجعلها دوما قادرة على المضي قدما والمساهمة الفاعلة في التطوير التقني والمعرفي لمجتمعاتها، كما سيقدِّم حلولا فاعلة على المستويات الاجتماعية والتعليمية والأكاديمية، وبالتالي يجعلها أكثر صمودا في وجه المتغيرات والتحديات.

يخبرنا تقرير (الذكاء الاصطناعي والثقافة وجهات نظر للتنوع الثقافي في العصر الرقمي)، أن قطاعات الثقافة ما زالت غير مشاركة بشكل فاعل في مناقشة الأطر الأساسية لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي من ناحية، إضافة إلى قلة الدراسات التي تناقش تأثيره على مجالات الثقافة والهُويات الوطنية، إلاَّ أنه مع تسارع التطورات التقنية للذكاء الاصطناعي وقدراته، تزايد الاهتمام بالمحتوى الثقافي وتحريره وإنشاء تطبيقات تعتني بإبداع الأعمال الفنية، وبرامج الوساطة الثقافة، وتقديم الخدمات الثقافية للجماهير خاصة في المؤسسات الثقافية كالمتاحف والمزارات السياحية، إضافة إلى الإدارة الثقافية وتحليل البيانات، وتنظيم المجموعات الرقمية المساندة للبرامج الثقافية.

إن تلك الخدمات التي يقدمها اليوم الذكاء الاصطناعي للقطاع الثقافي، تشكِّل أهمية في تطوير رؤى الثقافة وقدرتها على الدعم الاستراتيجي لبرامجها، ومن هنا كان الاهتمام بتعزيز تفاعله مع مجالات القطاع الثقافي من ناحية، وإمكانات تطوير برامجه بما يتواءم مع الثقافات الوطنية والإقليمية من ناحية ثانية، بما يسهم في المحافظة على أصالة تلك الثقافات وتسهيل انتشارها باعتبارها قوة ناعمة قادرة على التفاعل مع الثقافات الأخرى، لذا فإن التطورات المتسارعة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا تؤثر سلبا إلا على تلك المجتمعات التي تعتمد في الإنتاج التقني على غيرها من دول العالم، التي تسمح بعولمة ثقافتها المحلية وتحوُّلها إلى ثقافة هجينة تحت شعار العولمة.

لهذا كان الاهتمام بإمكانات التركيز على استخدامات الذكاء الاصطناعي في تطوير القطاع الثقافي، ودراسة آثاره على الثقافة المجتمعية، بحيث يمكن إيجاد أدوات وبرامج توظَّف في تصميم تقنيات تطوِّر المفاهيم الأساسية للقيم المجتمعية بما يتناسب مع العصر وتحافظ على أصالتها، فما تمر به المجتمعات من متغيرات تتطلَّب التدخُّل الإيجابي الذي يستفيد من المعطيات الهائلة للذكاء الاصطناعي بما يتناسب مع قيم المجتمع وهُويته.

لقد شكَّل التطوُّر المتسارع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وأدواته طفرة معرفية وقدرة هائلة للبيانات والمعلومات والاتصالات، التي تُعد فرصا لـ«تعزيز التفاعل بين الثقافات، وتسهيل التمويل والفرص الاقتصادية للتنمية المستدامة، والتمكن من الترابط العالمي، وتسريع التقدُّم نحو تحقيق خطة التنمية المستدامة 2030» ـ حسب التقريرـ، الأمر الذي فتح آفاق الثقافة وجعل المجتمعات أكثر انفتاحا وقدرة على التفاعل مع الثقافات الأخرى في العالم، الأمر الذي أسهم في انتشار ثقافات أكثر تنوَّعا وتعددا.

إن ثقافتنا في العصر الرقمي تواجهها العديد من التحديات التي تحتاج إلى جهود مضاعفة من أجل إيجاد البرامج الرقمية المناسبة والتي تتناسب مع قيمنا ومفاهيم ثقافتنا المحلية والإقليمية، وبالتالي فإن الذكاء الاصطناعي يوفر تلك الفرص بقدر كبير إذا ما اتخذنا منه وسائل وبرامج ميسِّرة فقط، ضمن محتوى ثقافي مناسب وقادر على ضبط الإنتاج والنشر والإبداع، فالسياقات التي تتأسَّس وفقها الثقافة في المجتمعات تحتاج إلى ابتكار طرق لإشراك الأفكار والتبادل المعرفي، الذي يضمن ديناميكيتها وتفاعلها المعزِّز للإبداع والابتكار.

لهذا فإن المشاركة الفاعلة من القطاع الثقافي وما تُبذل من جهود واضحة في تنشيط الإبداع الثقافي، يمكن أن تستفيد من الذكاء الاصطناعي وبرامجه، وقدرته على إيجاد سبل وطرائق جديدة لتنمية مجالات القطاع تسهم في تطوير سياسات الإبداع، وتقدِّم حلولا فاعلة للمحافظة على قيم المجتمع وهُويته الوطنية، كما ستوفِّر إمكانات تفاعلية وتنافسية على مستوى الصناعات الثقافية وجودتها وسلاسل القيمة المرتبطة بها، لذا فإن الاهتمام بدراسات أثر الذكاء الاصطناعي على الثقافة، وإنشاء برامج عدة تتواءم مع ثقافتنا وآدابنا وتراثنا سيكون له الأثر الكبير في تعزيز الثقافة الوطنية وتمكين الشباب المبدع في هذا القطاع.

إن مسؤولية المحافظة على ثقافة المجتمع اليوم في ظل الكثير من المتغيرات المرتبطة بالعصر الرقمي ليست مسؤولية مؤسسية وحسب بقدر ما هي مسؤولية مجتمعية، فكلنا نمثِّل المجتمع والوطن عندما ندخل عوالم الذكاء الاصطناعي وتقنيات الرقمنة، ونتفاعل معها ضمن حوارات أو إنشاء نصوص أو إبداع تقني أو فني أو معرفي أو غير ذلك، فالمحتوى الثقافي الذي يُقدم لنا يجب أن يتواءم مع ثقافتنا وإمكاناتنا الفكرية والمعرفية، وما نكتبه أو ننشئه، عليه أن يمثِّل قيم مجتمعنا وهُويتنا الوطنية، فالعالم اليوم ينظر إلينا من خلال الشاشات الرقمية.

عائشة الدرمكية باحثة متخصصة في مجال السيميائيات وعضوة مجلس الدولة

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الذکاء الاصطناعی العصر الرقمی من ناحیة من خلال الذی ی

إقرأ أيضاً:

"حاجة تخوف".. وزيرة الثقافة تشد مشروع تخرج قسم التمثيل باستديو المواهب وتشيد بالمشاركين

 

 

شهدت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، العرض المسرحي "حاجة تخوف"  مشروع تخرج قسم التمثيل باستديو المواهب على مسرح مركز الإبداع الفني، تحت إشراف المخرج خالد جلال، بحضور الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية والفنان محمد رياض، رئيس المهرجان القومي للمسرح، ونخبة من النقاد والمسرحيين.


أثنت وزيرة الثقافة على العرض وفكرته المبتكرة، وأشادت بالطاقات الإبداعية والتمثيلية المتميزة للشباب المشاركين، وأكدت على أهمية استوديو المواهب بمركز الإبداع الفني كأحد أبرز المشاريع التي ترعاها وزارة الثقافة لاكتشاف ودعم ورعاية المواهب في مجال التمثيل، بما يسهم في إثراء المشهد الإبداعي المصري.


من جانبه، وجه المخرج خالد جلال الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني على حرصها الدائم على تشجيع ودعم المواهب الشابة ورعايتها المستمرة للمشروع منذ انطلاقه خلال توليها رئاسة صندوق التنمية الثقافية، وحتى توليها منصب وزيرة الثقافة.

وأشار جلال إلى أن وزارة الثقافة أصبحت البوابة التي عبر منها أكثر من 90 فنان أصبحوا نجومًا على الساحة الفنية بعد تخرجهم من استوديو المواهب التابع لصندوق التنمية الثقافية.

 

وأوضح جلال أنه أطلق اسم "على فايز" على هذه الدفعة، تخليدًا لذكرى أحد أبرز الملتحقين بها والذي وافته المنية، وحرصت أسرته على حضور العرض .


يذكر أن عرض "حاجة تخوف" هو مشروع تخرج الدفعة B من قسم التمثيل (دفعة على فايز) باستوديو المواهب، صياغة وإخراج خالد جلال، مخرج منفذ علا فهمي. يناقش العرض ، مجموعة من المشكلات الاجتماعية والمخاوف التي تواجه كل فرد منا وانعكاسها في مرآة الواقع.

مقالات مشابهة

  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس لعام 2024
  • مراكش تحتضن الندوة الصينية المغربية حول التبادلات الثقافية والسياحية وكذا افتتاح المعرض الثقافي لمدينة جينهوا الصينية
  • الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس
  • "حاجة تخوف".. وزيرة الثقافة تشد مشروع تخرج قسم التمثيل باستديو المواهب وتشيد بالمشاركين
  • وزارة الثقافة تطلق مخيمها الصيفي الخامس 2024
  • دعوى قضائية ضد OpenAI وMicrosoft
  • 30 يونيو| إرادة شعب ومسيرة وطن.. الحفاظ على الهوية وصون المقدرات الحضارية إنجازات الثقافة في 10 سنوات
  • هل اقترب عصر الذكاء الاصطناعي الواعي؟
  • خبير أميركي: الذكاء الاصطناعي نفط المستقبل
  • بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي والطب البيطري بجامعة السلطان قابوس