بوابة الوفد:
2024-07-03@13:08:02 GMT

..وتستمر الإبادة الجماعية

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

ها هى الحرب فى غزة تدخل شهرها التاسع منذ أن اندلعت فى السابع من أكتوبر الماضى. غارات إسرائيلية متعاقبة طالت كل المدن الفلسطينية، وما زالت إسرائيل تقوم بعمليات الإبادة الجماعية فى غزة مما أدى الى مقتل نحو ثمانية وثلاثين ألفاً حتى الآن خلافاً للإصابات ولعدد المفقودين.

يجرى هذا على مرأى من المجتمع الدولى الذى يشهد وقائع ما يحدث دون أن يحرك ساكنًا، وهو يشجع الكيان الصهيونى على الاستمرار فى ارتكاب جرائمه ضد الفلسطينيين.

وتبذل مصر جهداً خارقاً، وتضطلع بدور حيوى على كافة المسارات فى محاولة منها لتخفيف حدة التوتر المتصاعد بين الكيان الصهيونى والفلسطينيين، ومن أجل أن تؤدى إلى إنهاء التصعيد العسكرى الإسرائيلى الذى أسفر حتى الآن عن مقتل نحو ثمانية وثلاثين ألفاً خلافاً للإصابات ولعدد المفقودين.

تمارس إسرائيل جولاتها التصعيدية ضد الأراضى الفلسطينية وضده جنوب لبنان حيث استخدم جيش الاحتلال الغاصب ذخائر الفسفور الأبيض فى قصف ما لا يقل عن سبع عشرة بلدة بجنوب لبنان منذ أكتوبر الماضى ما يعرض حياة المدنيين للخطر ويسهم فى تهجيرهم. ولقد كثفت مصر اللقاءات والاتصالات خلال الساعات الماضية لاستئناف مفاوضات وقت إطلاق النار بغزة.

ولقد كشف مصدر رفيع المستوى عن تلقى مصر إشارات ايجابية من حركة حماس تشير الى تطلعها لوقف اطلاق النار. ولفت المسؤول المصرى الى أن قيادات حماس أبلغت مصر بأنها تدرس بجدية وايجابية مقترح الهدنة، وأوضح أن الحركة ستقدم ردها بشأن المقترح خلال الأيام المقبلة، كما أعلن المسئول عن دعوة مصرية لقيادات حماس بزيارة القاهرة ومناقشة جميع التفاصيل المتعلقة بالأوضاع الحالية. وأفاد بأن التحركات المصرية المكثفة وزيارات وفود الفصائل الفلسطينية تهدف لاستعادة مسار المصالحة الفلسطينية وتحقيق الاستقرار بغزة.

وفى سياق متصل أكد وزير الخارجية سامح شكرى مواصلة مصر تكثيف جهودها لوقف الحرب الإسرائيلية ضد غزة، مع ضرورة فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة وتوفير الظروف الآمنة لعمل أطقم هيئات الاغاثة الدولية بالقطاع. وجاء ذلك خلال استقباله الخميس الماضى منسق البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وشدد سامح شكرى على ضرورة امتثال إسرائيل لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال، وتجاه قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة ومحكمة العدل الدولية لضمان النفاذ الكامل ودون عوائق للمساعدات وفتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وغزة.

فى الوقت نفسه تواصل إسرائیل اعتداءاتها التى سقط جراءها عشرات الشهداء والجرحى، وجاءت الغارة الجوية التى استهدفت مدرسة تابعة لوكالة (الأونروا) فى النصيرات وسط قطاع غزة، وهو ما دعا مسؤول السياسة الخارجية فى الاتحاد الأوروبى الى المطالبة بإجراء تحقيق حول العملية الإسرائيلية، كما أدانها أمين عام الأمم المتحدة. ولقد حدث تطور جديد عندما أعلن خوسيه مانويل، وزير الخارجية الإسبانى، أن بلاده ستنضم الى الدعوى التى رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية حيث اتهمت إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية فى غزة. وهى الدعوى التى كانت مصر قد انضمت اليها أيضاً، ويأتى هذا فى اطار الدور الحيوى الفاعل الذى تضطلع به مصر دعماً للفلسطينيين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سناء السعيد السابع من أكتوبر المدن الفلسطينية المجتمع الدول كافة المسارات

إقرأ أيضاً:

فلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية

أعلن المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى جامعة الدول العربية السفير مهند العكلوك، أن بلاده تقدمت بطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين على أن تعقد الأسبوع الجاري، لبحث سياسة مواجهة جرائم الإبادة الجماعية والعدوان الإسرائيلي والتوسع الاستيطاني والإجراءات العقابية التي أقرتها حكومة الاحتلال مؤخرًا.
وقال السفير العكلوك، في تصريح اليوم: إن طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء ظل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني على مدار 9 أشهر متواصلة، وإقرار حكومة الاحتلال مؤخرًا لسلسلة من العقوبات العدوانية ضد دولة فلسطين تهدف إلى منع تجسيد استقلالها على الأرض والإمعان في خطط ضم أراضي الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة إلى التوسع الاستعماري الاستيطاني، وتقويض صلاحيات الحكومة الفلسطينية، وقرصنة أموالها، وفرض عقوبات على المسؤولين الفلسطينيين تشمل الإبعاد ومنع السفر.
أخبار متعلقة اجتماع وزاري عربي لمتابعة تنفيذ "استراتيجية الموازنة الصديقة للصحة"المغرب.. وفاة الأميرة للا لطيفة والدة الملك محمد السادس

مقالات مشابهة

  • استقالة أصغر موظفة من الحكومة الأمريكية بسبب حرب غزة
  • موظفة بـ«الداخلية الأمريكية» تستقيل من منصبها لدعم إدارة بايدن للإبادة في غزة
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحا الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • مظاهرة في نيويورك رفضاً لما صرح به مرشحاً الرئاسة الأميركية حول دعم الاحتلال الإسرائيلي
  • لليوم الـ 270.. إسرائيل تواصل حرب الإبادة الجماعية على قطاع غزة
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • مظاهرات في لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة في غزة
  • “العمل الإسلامي” يستنكر إطلاق مهرجان “صيف الأردن” في ظل استمرار حرب الإبادة الجماعية في غزة
  • فلسطين تطلب عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة العربية
  • فلسطين تطلب دورة غير عادية للمندوبين الدائمين بالجامعة العربية