بوابة الوفد:
2024-07-02@09:56:19 GMT

الوقاية من تورم القدمين

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

 قد تكون القدم هى «المنسية» فى كثير من الأوقات ليس تقليلًا من شأنها ولكن لأنّ الانسان لا يقدّرها ما دام يقف على القدم دون ألم أما إذا شعر فيها بألم أو إذا اشتكت من ألم فأعاذك الله من شرها ومن شر ما فيها فهى عبارة عن 26 عظمة و33 مفصلاً وأكثر من مائة عضلة ووتر ورباط لو أجرينا مسحًا شاملًا للعظام النى نشأ منها جسم الانسان لرأينا كل عظمة كأنها كيان مخصوص والغريب أن القدم ليست كتلة واحدة فيمكن تقسيم القدم تشريحيًا إلى ثلاث مناطق هى مؤخرة القدم والوسط والمقدمة وهى تشكل أجزاء القدم الواحدة هذا بخلاف أربطة القدم التى تحيط بالقدم مثل الغلاف الذى لا يجعلها تنفك من بعضها وأقواس القدم والأقواس مثل الجسر الذى يكون مقوسًا إلى أعلى ويكون أصل عظام القدم هكذا تعطى بصمة للأصابع والكعب دون بطن القدم وذلك يسهل الحركة والجرى فضلا عن الثبات والمرونة.

والسؤال هنا ما هى أسباب تورم القدم وهل هناك أمراض للقدم خاصة؟ أم هى الاصابات التى تحدث عامة وقد تكون سببًا فى تورم القدم وهناك أسبابًا أخرى وهى أكثر شُيُوعًا مثل فَشل عضلة القلب أو فشل الكبد أو اضطرابات الكلى (خاصة المتلازمة الكلائيَّة nephrotic syndrome وتسبِّب هذه الاضطرابات كلها احتباسَ السوائل وهو سبب التورُّم.

وهناك أسباب أخرى مثل أمراض الدوالى بأنواعها وجلطات الساقين أيضًا ويكون لدى العديد من النساء عادةً بعض التورُّم خلال المراحل الأخيرة من الحمل والنقرس يحدث عند تراكم بلورات اليورات فى المفاصل ما يؤدى إلى الالتهاب والألم الشديد المصاحبين لنوبات النقرس ويسبب تورم القدمين أيضًا فى أنواع معينة من الأغذية مثل اللحوم الحمراء والأحشاء الداخلية كالكبد ومن المأكولات البحرية الغنية بالبورينات الأنشوجة والسردين والمحار والسلمون والتونة كما يؤدى تناول المشروبات الكحولية والمشروبات المُحلاة بسكر الفواكه (الفركتوز) إلى ارتفاع مستويات حمض اليوريك وعند حدوث ذلك قد يتراكم حمض اليوريك مكونًا بلورات يورات حادة كالإبر فى أحد المفاصل أو الأنسجة المحيطة به مما يسبب ألمًا والتهابًا وتورمًا.

وهناك أسبابًا أخرى لتورم القدم وهى الالتهاب الخلوى ونحن نحذر منه لأن الوقاية منه أفضل بكثير من العلاج وهو من أصعب الأمراض ويحدث فى الأغلب لمرضى السكر أو الدوالى أو أسبابًا أخرى والحفاظ على القدمين يكون الحل الوحيد للوقاية القدم السكرى وغيرها من الأمراض وغسل القدمين باستمرار كما فى الوضوء للصلوات الخمس يمنع الفطريات والميكروبات التى هى أساس المشاكل الطبية.

استشارى القلب معهد القلب

[email protected]

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معهد القلب د طارق الخولي المنسية ثلاث مناطق

إقرأ أيضاً:

شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة

 

أبدى الإعلامي محمد شبانة، استيائه الشديد من البيان الصادر عن نادي بيراميدز بسبب الاحتجاج على قرار رابطة الأندية بشأن استكمال لقاء سموحة في بطولة الدوري، مؤكدا أن البيان فيه ألفاظ غريبة منها سب الرابطة والاتهام بعدم "الفهم".

وقال شبانة في تصريحات عبر برنامجه بوكس تو بوكس الذي يبث عبر فضائية etc: "بيراميدز اتهم أحمد دياب بأنه ضرب باللوائح عرض الحائط وأن الكرة المصرية تدار بالأهواء الشخصية، وهناك اتهامات بوجود عراقيل، خصوصا بعد انتصارات الأهلي الأخيرة واقترابه من الصدارة، وهناك حالة ارتباك ضربت بيراميدز بسبب ذلك".

أحمد حجازي يكشف موقفه من العودة إلى النادي الأهلي ردة فعل غير متوقعة من بيراميدز تجاه ثروت سويلم

وأضاف: "بيراميدز قدم شكوى لـ لجنة الاستئناف باتحاد الكرة بايقاف قرار رابطة الأندية باستكمال لقاء سموحة، لكن اللجنة رفضت مناقشة الأمر".

وواصل: "بيراميدز استهان بـ الرابطة واتحاد الكرة بألفاظ غير مقبولة، واتهمهم بعدم الفهم وسوء الإدارة والتعسف، وتطرق بيانهم لقضية المغربي محمد الشيبي، واتهموا الاتحاد والرابطة بأنهم يحاولان عرقلته عن المنافسة على لقب الدوري، والبيان كان يحمل الفاظ مهينة".

مقالات مشابهة

  • شبانة: بيان بيراميدز احتوى على ألفاظ مهينة ضد رابطة الأندية واتحاد الكرة
  • المرصد الأورومتوسطي: ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيين يندى له جبين الإنسانية
  • "الأورومتوسطي لحقوق الإنسان": ما يتعرض له الأسرى الفلسطينيون يندى له جبين الإنسانية
  • حيلة عبقرية للتخلص من تشقق القدمين خلال لحظات.. وداعا للإحراج
  • طرق الوقاية من حمى الضنك
  • هل تعاني من عاصفة الغدة الدرقية؟.. أسباب واعراض المرض
  • 5 مباريات للشارقة في معسكر النمسا استعداداً للموسم الجديد
  • مُؤشرات لإطار حلّ أميركي - فرنسي
  •  خالد النمر: يمكن أن يتحرك جزء من خثرة جلطة القلب إلى الدماغ ويسبب جلطة أخرى
  • بشرى مالية من وزير الصحة.. هذا ما أعلنهُ