نجح طلاب من جامعة الجلالة بالفوز بمسابقة دولية، برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي. 

جامعة الجلالة تعقد ورشة عمل حول استثمار الإمكانيات التكنولوجية

جاء ذلك في إطار الاهتمام بدعم المشروعات الطلابية المتميزة بالتقنيات الجديدة والناشئة والنهوض بأفكار المشروعات الطلابية لخدمة الصناعات المصرية، وربط مُخرجات البحث العلمي بالسوق المصري واحتياجاته.

وهنأ الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، الطالب محمد منير، بالفرقة الرابعة في برنامج البايوتكنولوجي بمجال العلوم الأساسية، وفريقه "Sugar Heal" من طلاب الجامعة، لحصولهم على المركز الأول وفوزهم بجائزة قدرها 5000 يورو، بين منافسين من مختلف جامعات العالم في الموسم الثاني للمسابقة الدولية Euro-Mediterranean Innovation Camp (EMIC)، التي نظمتها جامعة الأورو-متوسط (EMUNI)، على مدار 3 شهور بدولة سلوفينيا.

وتهدف المسابقة الدولية (EMIC) إلى تشجيع الشباب في منطقة البحر الأبيض المتوسط على الابتكار وريادة الأعمال، وقد شارك فيها فرق من مختلف الجنسيات، حيث قدموا مشاريعهم الابتكارية في مجالات متنوعة مثل الصحة والبيئة والتكنولوجيا.

جامعة الجلالة توفر كل الدعم لتميز الطلاب

وأعرب الدكتور محمد الشناوي رئيس جامعة الجلالة، عن بالغ سعادته بهذا الفوز المشرف لطلاب جامعة الجلالة، مشيدًا بأدائهم وكفاءتهم خلال تحضيرات المسابقة وخوض منافسة حماسية قوية استطاعوا خلالها تحقيق الفوز والتمثيل المشرف، مؤكدًا أن نجاحهم هو شهادة على عملهم الجاد وتفانيهم والروح الابتكارية التي تسعى جامعة الجلالة لغرسها في طلابها.

وأضاف الشناوي، أن جامعة الجلالة توفر كافة أنواع الدعم لطلابها للنجاح والتميز وبناء قدرتهم على المشاركة الفعالة والمشرفة في مختلف المجالات للفوز بمراكز متقدمة في جميع المحافل المحلية والإقليمية والدولية.

وأشار الدكتور أحمد الحسيني، مدير برنامج البايوتكنولوجي في جامعة الجلالة، والمشرف علي فريق "Sugar Heal"، إلى المشروع هو مبادرة مبتكرة تستخدم مخلفات قصب السكر، لصناعة ضمادات طبية صديقة للبيئة ومستدامة، حيث أن هذا النهج المبتكر يُعالج القضايا البيئية من خلال إعادة استخدام المخلفات الزراعية وتقديم حل مستدام في قطاع الرعاية الصحية. 

وأضاف أن فريق العمل لمشروع "Sugar Heal"، مبنيًا على التعددية والتخصصات المشتركة، حيث تم تشكيل الفريق من 6 طلاب ممثلين عن 3 برامج دراسية بجامعة الجلالة وهم؛ برنامج البايو تكنولوجي، وبرنامج نظم معلومات الأعمال، وبرنامج إدارة اللوجستيات وسلاسل الإمداد، مشيرًا إلى التعاون المشترك في الاشراف على المشروع مع الأستاذ مساعد إيتا يونكار، قسم هندسة السطح، بمعهد "جوزيف ستيفان" ليوبليانا، سلوفينيا.

وأعرب الطالب محمد منير، الطالب بالفرقة الرابعة في برنامج البايوتكنولوجي بجامعة الجلالة، عن سعادته بهذا الفوز مع فريقه "Sugar Heal"، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يساهم في حل المشاكل البيئية ومشاكل نظام الرعاية الصحية، حيث أن مصر لديها أطنان من المخلفات الزراعية، ولذلك جاءت فكرة لماذا لا يتم الاستفادة من كل هذه المخلفات.

جدير بالذكر، أن جامعة الجلالة حصلت على العديد من المراكز في مختلف المسابقات المحلية والإقليمية والعالمية، وذلك من خلال مشاركة الطلاب بها في كافة المجالات، مما يعكس رؤية الجامعة في ربط الدراسة الأكاديمية بالتدريب العملي، بالإضافة إلى تحفيز الطلاب على التدريب المستمر؛ لتنمية روح المشاركة الفعالة لديهم وتطويرهم وبناء قدراتهم، من أجل تحسين معدلات الأداء والمنافسة لتوفير أفضل الفرص التي تتواءم مع احتياجات سوق العمل وأولوياته.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة الجلالة رئيس جامعة الجلالة محمد الشناوي الدكتور محمد الشناوي جامعة الجلالة

إقرأ أيضاً:

انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا

تنطلق غدًا الإثنين الجولة النهائية لمسابقة برنامج قادة الهندسة في نسخته الثالثة بالتعاون بين مؤسسة شباب القادة وأحد الشركات المتخصصة فى مجال الانشاءات الهندسية والصناعية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ويشارك في الحضور الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمى والمهندس طارق يوسف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، والنائب أحمد فتحى، رئيس مجلس أمناء مؤسسة شباب القادة ووكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، والأستاذ الدكتور مصطفى رفعت أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور أيمن فريد مساعد وزير التعليم العالي للتخطيط الاستراتيجي، والأستاذ الدكتور عمر الحسيني عميد كلية الهندسة جامعة عين شمس، والدكتور حسام الدين أحمد عبدالفتاح عميد كلية الهندسة جامعة القاهرة، والدكتور جمال السيد عبدالعزيز القائم بأعمال عميد كلية هندسة شبرا جامعة بنها، والدكتور عمرو عبدالهادي عميد كلية هندسة المطرية جامعة حلوان، و الدكتور السيد تاج الدين عميد كلية الهندسة جامعة المستقبل، والدكتور هشام حامد القائم بأعمال عميد كلية الهندسة وعلوم المواد الجامعة الألمانية.

بالإضافة الى لجنة التحكيم التي ستقوم بمناقشة مشاريع الطلبة وستقدم شركة كونكريت بلس جائزة مالية للفرق الفائزة بالإضافة الى منحة تدريب بالشركة.

103 فرق مشاركة في برنامج "قادة الهندسة" 

وكانت النسخة الثالثة من برنامج "قادة الهندسة" قد استقبلت 103 فريق من طلبة كليات الهندسة من مختلف الجامعات ضمت 900 طالب وطالبة تلقوا جميعاً 4374 ساعة تدريبية خلال المراحل المختلفة من البرنامج وتأهل للمرحلة النهائية بهذه النسخة 6 فرق تضم 54 طالب وطالبة من 6 جامعات مصرية.

وأوضحت مؤسسة شباب القادة فى بيان لها، أن البرنامج حقق نجاحاً كبيراً في نسختيه السابقتين بالإضافة الى المساهمة في تنمية الشخصية المهنية لطلبة كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية سواء الحكومية أو الخاصة والذين شاركوا  في البرنامج بكافة مراحله التدريبية.

وأضافت أن برنامج "قادة الهندسة" يهدف الى دعم وتشجيع الأفكار المبتكرة والمتميزة لدى طلبة كليات الهندسة بجميع التخصصات الهندسية " المعمارية – الميكانيكية – المدنية – الكهربائية"  ويعتمد البرنامج في تدريباته على أسلوب المعايشة والتعرف على بيئة العمل مبكراً مما يؤهلهم الى المشاركة في التحديات التي يواجها المجال وإيجاد حلول جديدة لها من خلال البحث والمعايشة والتحليل مما يعزز قدراتهم المهنية والعملية.

وأكد النائب أحمد فتحي أهمية الاستثمار في قدرات الشباب المصري، مشيرًا إلى أن مصر تزخر بطاقات طلابية هائلة، خاصة في كليات الهندسة التي تخرج جيلًا من المبتكرين والمهندسين المتميزين. وأوضح أن المؤسسة، بالتعاون مع كبرى الشركات الهندسية في مصر، تسعى بشكل مستمر إلى تطوير هذه المهارات والخبرات، لإعداد الطلاب للتميز والريادة في سوق العمل الهندسي. 

وقال المهندس طارق يوسف، أن :"تجربة الشركة في هذا البرنامج حققت لنا العديد من المكاسب فعلى مدار 3 نسخ من برنامج قادة الهندسة تم تدريب مئات الطلبة من كليات الهندسة من مختلف الجامعات المصرية وهذا جزء من إستراتيجيتنا بالشركة لتحقيق دورنا المجتمعي وإعداد كوادر للمستقبل، ومن خلال حماس الشباب المشارك في البرنامج لمسنا تطور التفكير والاعتماد على التكنولوجيا بشكل واسع جداً وهذا يعد مواكبة للتطورات المتلاحقة بكل المجالات وليس في مجال الانشاءات فقط، واتمنى أن يكون كل طالب قد إستفاد من البرنامج وأن يستمر في تدريب وتأهيل ذاته والاستمرار بالاطلاع على المستجدات بمجال الهندسة كلاً في إختصاصه فتنمية المهارات والقدرات بالتدريب لا تقل أهمية عن الدراسة الاكاديمية والنظريات العلمية".

جدير بالذكر أن مؤسســـة شـباب القــادة هي مؤسسة أهلية غير حكومية وغير هادفة للربح تعمل على البحـث عن قــادة من الشبـاب لتنمية مهاراتهم والعمل على إيجاد حلول لتنمية المجتمع وخلق أجيال جديدة قادرة علـى القيـادة المجتمعية والسياسية والإدارية. و ذلك من خلال تأهيل هذه الكوادر من الشباب على القيـادة فى مجالات مختلفة لتحقيق تنمية حقيقية ومستدامة بجمهورية مصر العربية بتنمية قدراتهم العلمية والنظرية باستخدام أحدث وسائل وأدوات التقييم و التنمية المعتمدة دوليًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره النيجيري
  • رئيس الكونغو يهنئ الرئيس تبون 
  • وزير المالية يناقش مع رئيس جامعة ذمار أوضاع الجامعة
  • الرئيس المشاط يهنئ رئيس جمهورية الصين بالعيد الوطني
  • بلدية مدينة أبوظبي تحصد ثلاث جوائز ضمن المسابقة الدولية لأفضل الممارسات
  • نصائح رئيس جامعة القاهرة لخريجي كلية الإعلام
  • انطلاق المسابقة النهائية لبرنامج "قادة الهندسة" غدًا
  • استقبال رسمي لممثل اليمن في المسابقة الدولية للقرآن الكريم وتكريم خاص من وزير الأوقاف
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • مفتي الجمهورية ينعى شقيقة الدكتور أحمد عمر هاشم رئيس جامعة الأزهر الأسبق