أثارت واقعة تعدي المطرب عمرو دياب على أحد معجبيه بالصفع على الوجه حالة كبيرة من الجدل، خلال الساعات القليلة الماضية، وسط تساؤلات عن إمكانية إنزال عقوبة قانونية على "الهضبة".وخاصة أن ذلك الفعل الشنيع محرم في الشريعة الإسلامية وايضا في القانون المصري.

 

وفي مقطع فيديو متداول، يظهر عمرو دياب وهو يصفع معجبًا حاول التقاط صورة "سيلفي" معه، في حفل زفاف ابنة المنتج محمد السعدي، مما أثار غضبًا كبيرًا على مواقع السوشيال ميديا.

وقال الخبير القانوني، دكتور عبدالله محمد المحامي لـ "الفجر"، إن الواقعة تندرج تحت "جنحة الضرب" الواردة في قانون العقوبات، والتي تعني أن "شخصًا تعدى بالضرب على شخص آخر، سواء تسبب في جرحه أم لا".

ولذلك تصدي قانون العقوبات لجرائم الضرب بمختلف انواعها عن طريق عقوبات رادعة وحاسمة لكل من سولت له نفسه لكل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها.

وقد نصت المادة 240 من قانون العقوبات على أن يعاقب بالسجن من ثلاث سنين إلى خمس سنين كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه قطع أو انفصال عضو أو فقد منفعته أو نشأ عنه كف البصر أو فقد إحدى العينين أو نشأ عنه أي عاهة مستديمة يستحيل برؤها،  أما إذا كان الضرب أو الجرح صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد أو تربص فيحكم بالسجن المشدد من ثلاث سنين إلى عشر سنين.

 

ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لا تقل عن عشرين جنيهًا مصريًا، ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري، كل من أحدث بغيره جرحًا أو ضربًا نشأ عنه مرض أو عجز عن الأشغال الشخصية مدة تزيد على عشرين يومًا.

أما إذا صدر الضرب أو الجرح عن سبق إصرار أو ترصد أو حصل باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى فتكون العقوبة الحبس.

وإذا لم يبلغ الضرب أو الجرح درجة الجسامة المنصوص عليها في المادتين السابقتين يعاقب فاعله بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو بغرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز مائتي جنيه مصري فإن كان صادرًا عن سبق إصرار أو ترصد تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين أو غرامة لا تقل عن عشرة جنيهات ولا تجاوز ثلاثمائة جنيه مصري وإذا حصل الضرب أو الجرح باستعمال أية أسلحة أو عصي أو آلات أو أدوات أخرى تكون العقوبة الحبس.
وأضاف: "الضرب من الجنح البسيطة مقارنة بغيرها، ما دامت لم تصل إلى مرض المجني عليه  أو عدم قدرته على أداء مهامه الأساسية مدة تزيد على 21يومًا. لكن في حال تسبب الضرب هذا في مرض المجني عليه وإعاقه عن ممارسة الأعمال الأساسية الشخصية أكثر من 21 يومًا، تصبح جنحة ضرب مشددة، وتكون عقوبتها شديدة، وفقًا للمادة رقم 241 من عقوبات القانون المصري".

وأوضح أن ثبوت "جنحة الضرب" في القانون يتطلب توافر عدة شروط، هي: إثبات الواقعة في محضر رسمي بقسم الشرطة، وتأكيد أمين شرطة أو ضابط ممن حرروا المحضر أنه شاهد آثار التعدي نتيجة الضرب، اي ما يسمي في القانون المصري بالمناظرة وتحويله إلى مستشفي حكومي لعمل تقرير طبي  قبل مرور 12 ساعة على الواقعة، حتي لا يكون هناك تراخي في الإبلاغ مع تطابق هذا التقرير مع المحضر، من حيث آثار الضرب، والأداة المستخدمة فيه.ويتم إرفاق الفديو في اسطوانة مدمجة

وبالنسبة للعقوبات، قال المصدر إن "عقوبات جنحة الضرب في القانون المصري تتدرج وفقًا لنوع الإصابة والضرر الذي أحدثه فعل الضرب، بداية من الحبس عدة أشهر أو سنة، أو دفع غرامة مقدارها من 10 إلى 20 جنيها مصريا، في حال كانت آثار الضرب أو التعدي على المجني عليه تتطلب علاجا لأقل من 21يومًا".

وأضاف: "أما في حال إثبات أن المجني عليه يحتاج إلى علاج لأكثر من 21يومًا، فتكون العقوبة السجن مدة عام إلى عامين، أو دفع غرامة مالية مقدارها 10 جنيهات أو العقوبتين معًا".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: تعدى بالضرب عمرو دياب قانون العقوبات التقاط صورة سيلفي المطرب عمرو دياب القانون المصری المجنی علیه فی القانون تزید على أو فقد

إقرأ أيضاً:

عمرو دياب يطرح ريمكس أغنيته الجديدة «الطعامة»

روج المطرب عمرو دياب لأغنيته الجديدة «الطعامة»، وذلك من خلال طرح ريمكس الأغنية عبر حسابه على موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» خلال الساعات القليلة الماضية.

أغنية «الطاعمة» لـ عمرو دياب من كلمات تامر حسين ولحن عزيز الشافعي وتوزيع أحمد إبراهيم، وحققت الأغنية فور طرحها رواجا كبيرا.

جاءت كلمات أغنية الطعامه لـ عمرو دياب: «روحي ليك إنت طايرة بترفرف، نفسي تعرف الغلاوة ديا، مانا حياتي لاقيتها بتصفصف، علي حبيبي وروحي وعينيا، أموت أموت أنا في الطعامه ديا، في حاجه بينا حلوة بتريح، في المقابلة باينة اهي عليا، عايز افسر تاني واوضح، ده انت عامل حالة مزاجية».

آخر أعمال عمرو دياب

مؤخرا طرح الفنان عمرو دياب، أحدث أعماله الغنائية تحت عنوان «تتحبي»، عبر حسابه على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، ومختلف منصات الموسيقى الرقمية.

أغنية تتحبي لـ عمرو دياب، من كلمات تامر حسين، وألحان وتوزيع محمد يحيى، ميكس وماستر أمير محروس.

حفل عمرو دياب بالسعودية

وعلى صعيد اخر يستعد الفنان عمرو دياب، لإحياء حفلا غنائيا ضخما، في بوليفارد سيتي بالسعودية، ضمن حفلات جولة المملكة، يوم 18 يوليو المقبل.

ويقدم عمرو دياب خلال الحفل باقة متنوعة من أشهر أغانيه وسط تفاعل الحمهور.

اقرأ أيضاًالمهرجان القومي للمسرح يكرم الفنانة سلوى محمد علي

إيرادات الأفلام.. «أهل الكهف» لـ خالد النبوي يتجاوز الـ9 ملايين جنيه في أسبوعه الثالث

مقالات مشابهة

  • عمرو دياب يطرح أحدث أعماله الغنائية بعنوان "الطعامة"
  • بسبب والدة ملك المغرب.. إلغاء حفل محمد رمضان في مهرجان موازين
  • عايشين عشانه.. أول تعليق من محمد رمضان على أزمة عمرو دياب
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنيته الجديدة «الطعامة»
  • بعد طرحها.. عمرو دياب يروج لـ«الطعامة» بهذه الطريقة
  • عمرو دياب يطرح ريمكس مقسوم لأغنية "الطعامة"
  • عمرو دياب يطرح ريمكس أغنية «الطعامة» عبر موقع يوتيوب
  • عمرو دياب يتجاهل محمد صلاح
  • إليسا تحسم الجدل حول موعد زفافها
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات