أكد وزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي، جاهزية منظومة البيئة والمياه والزراعة لتوفير الخدمات وتقديمها لضيوف الرحمن خلال موسم الحج 1445هـ.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ورفع شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - لحرصهما على تقديم جميع وسائل وسبل الراحة لحجاج بيت الله الحرام على مدار الساعة، من مختلف القطاعات في الدولة ومنها المياه والخدمات البيئية.


أخبار متعلقة بالأسماء.. "البيئة" تكرم المشاركين في الاحتفاء بيوم التنوع الأحيائيبالتفاصيل.. جاهزية منظومة "البيئة" لموسم الحجبشعار "أرضنا مستقبلنا".. 150 دولة في فعاليات اليوم العالمي للبيئةوزير البيئة والمياه والزراعة المهندس عبدالرحمن بن عبد المحسن الفضلي - واسخدمة الحجاجوأوضح بمناسبة اكتمال استعدادات المنظومة لخدمة الحجاج، أن أكثر من (2000) موظف يعملون على تقديم الخدمات المائية للحجاج، مشيرًا إلى أن معدل الضخ اليومي يتجاوز (750) ألف متر مكعب في مكة المكرمة، ويصل إلى مليون متر مكعب أوقات الذروة يومي عرفة والعيد، كما وصلت كميات الخزن المائي إلى (3.2) مليون متر مكعب، بجانب تنفيذ نحو ⁠(4100) فحص مخبري يومي لضمان جودة المياه المقدمة لضيوف الرحمن، لافتًا إلى أن الوزارة أطلقت (10) مشاريع تتجاوز قيمتها (158) مليون ريال لتطوير البنية التحتية ودعم الإمداد المائي.
وأفاد المهندس الفضلي، أن اللجنة المؤقتة التي تم تشكيلها من الوزارات والجهات ذات العلاقة تتابع الإجراءات لتوفير العدد الكافي من المواشي الحية خلال موسم الحج، بجانب متابعة العمل في المحاجر الحيوانية والنباتية من إدارة المحاجر، والتنسيق مع جهات المنظومة (المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها "وقاء"، الشركة الوطنية للخدمات الزراعية)، وخارج المنظومة (هيئة الزكاة والضريبة والجمارك)، لتسهيل دخول إرساليات المواشي الحية، موضحا العمل على دعم المختبرات والمحاجر بالكوادر البيطرية لضمان سرعة إنهاء الإجراءات وعدم تكدس الإرساليات، بجانب اكتمال كافة الإجراءات والاستعدادات في جميع المسالخ في العاصمة المقدسة من أجل استقبال الحجاج والمواطنين والمقيمين لتلبية احتياجاتهم خلال أيام عيد الأضحى وتقديم أفضل الخدمات.مراقبة جودة الهواءوأشار إلى أن الرقابة الفورية على الأوساط البيئية ومن ضمنها مراقبة جودة الهواء تتم وفق أحدث التقنيات ويعمل عليها كفاءات وطنية تابعة للمركز الوطني للرقابة على الالتزام البيئي، حيث تم توفير 20 محطة رصد جودة هواء 15 ثابتة و5 متحركة في مكة والمدينة المنورة، لمتابعة مؤشرات جودة الهواء على مدار الساعة، ومشاركة تلك المعلومات مع كافة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حسب الاختصاص، لضمان الحفاظ على الصحة العامة، وتوفير تجربة حج مريحة للحجاج، مؤكدًا جاهزية المركز الوطني للأرصاد في متابعة أحوال الطقس والظواهر الجوية والتنسيق والمتابعة على مدار الساعة مع الجهات المستفيدة من معلومات الطقس.
ولفت المهندس الفضلي إلى أن الوزارة تعمل على تطبيق نظام إدارة النفايات ولائحته التنفيذية وتنفذ العديد من المبادرات التي تسعى إلى خدمة ضيوف الرحمن، ورفع مستوى الوعي وإثراء السلوكيات الإيجابية لدى الحجاج، ويواصل المركز الوطني لإدارة النفايات (موان) أعماله ومبادراته خلال الموسم، ويقوم بإجراء الجولات الميدانية في مكة المكرمة والمدينة المنورة؛ للتأكد من التزام جميع المنشآت بالمتطلبات والاشتراطات، داعيًا جميع العاملين في المنظومة إلى مضاعفة الجهود، وبذل كافة الإمكانات؛ لتحسين جودة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، إنفاذًا لتوجيهات القيادة وخدمة لحجاج بيت الله الحرام لأداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.
وتنفذ منظومة البيئة والمياه والزراعة، خلال موسم حج 1445ه؛ خطة تشغيلية مدروسة بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات العاملة في موسم الحج، واكملت جميع الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن، وتقديم الخدمات للحجاج في قطاعات المنظومة كافة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الدمام خدمة الحجاج البيئة الحج موسم الحج البیئة والمیاه والزراعة

إقرأ أيضاً:

تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي

بـ 15 لغة عالمية، تقدّم الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، خدمة الإرشاد المكاني في المسجد النبوي.
كما تستعين بـ 70 مترجمًا ومترجمة على مدار اليوم في عدة مواقع رئيسية.خدمات ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبويويستفيد منها ضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي وهي: ساحة باب السلام باب رقم 1، وباب الملك فهد رقم 21، وباب المجيدي، ومخارج الساحات 316 - 320 - 328 - 338 - 360 - 364.
أخبار متعلقة أمطار ورياح وموجة حارة.. أبرز ظواهر طقس المملكة اليومالأماكن والمواعيد.. أتربة مثارة على أجزاء من المدينة المنورةوتندرج ضمن خدمات الإرشاد المكاني باللغات، الإرشاد الزماني الذي يعمل على إثراء ضيوف الرحمن بأوقات الصلوات والدروس والمحاضرات ومواعيد زيارة المتاحف والمعارض.
بالإضافة إلى الإرشاد الثقافي عبر تقديم المعلومات الثقافية والتاريخية والأرقام المتعلقة بالمسجد النبوي، وجميع الخدمات بالمسجد النبوي.

نعزز خدمات التواصل مع ضيوف الرحمن بمختلف اللغات.
70 مترجماً يتحدثون 15 لغة عالمية ..#المسجد_النبوي pic.twitter.com/q2YkRdlS83— الهيئة العامة للعناية بشؤون الحرمين- المسجد النبوي (@wmngovsa) June 26, 2024خدمات الإرشاد المكانيكما قدمت خدمات الإرشاد المكاني باللغات لـ556,527 مستفيدًا خلال الفترة من 1 شهر ذو القعدة وحتى الـ15 من شهر ذو الحجة الجاري بمتوسط 12367 مستفيدًا يوميًا.
وتواصل الهيئة سعيها الحثيث لتقديم منظومة خدمات متكاملة، وتوفير كل ما من شأنه راحة الزوار والمصلين.

مقالات مشابهة

  • تقديم خدمات الإرشاد المكاني لأكثر من 556 ألف مستفيد بالمسجد النبوي
  • أبوظبي.. نظام إلكتروني «يوثق» جودة البيئة البحرية
  • محافظ الدقهلية: 124885 أستفادوا فى كافة مجالات صحة وتنظيم الاسرة بنطاق المحافظة
  • «الوزراء»: 177 ألف مواطن تلقوا خدمات طبية بالمجان خلال مايو 2024
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يقدم خدمات طبية متنوعة بمحافظتَي عدن وحجة خلال مايو 2024
  • وزير التعليم يؤكد على جودة امتحانات الثانوية العامة وسلامة العمليات
  • أمير المدينة المنورة: نجاح المملكة في إدارة منظومة الحج هو نتاج التخطيط السليم لإدارة هذه المنظومة بكفاءة واقتدار
  • نايف الحربى: قادة المملكة لا يدّخرون جهدًا في خدمة الحرمين الشريفين وضيوف الرحمن حجاجًا ومعتمرين
  • عماد الدين حسين: لمست استعدادات المملكة بنفسي خلال أداء المناسك
  • إغلاق 350 منشآت تجارية وصحية مخالفة في جدة