نيودلهي-سانا

رشح حزب المؤتمر الهندي راهول غاندي المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء في الهند ناريندرا مودي، قائداً للمعارضة في البرلمان، بعد تحقيق الحزب نتيجة أفضل من المتوقع في الانتخابات.

وذكرت وكالة فرانس برس أن قيادة حزب المؤتمر الذي حصل على ضعف مقاعده تقريباً في البرلمان صوتت بالإجماع اليوم على التوصية بانتخاب غاندي رسمياً زعيماً للمعارضة في الهند، وهو منصب ظل شاغراً منذ عام 2014.

وقال الأمين العام للحزب، كي سي فينوجبال في مؤتمر صحفي بعد اجتماع اللجنة التنفيذية: “وافق جميع المشاركين بالإجماع على القرار الذي يقضي بأن يتولى راهول غاندي منصب زعيم المعارضة في البرلمان”.

وينحدر راهول من أكبر عائلة سياسية في الهند، فهو ابن راجيف غاندي، وحفيد أنديرا غاندي، وابن حفيد زعيم الاستقلال جواهر لال نهرو، وجميعهم رؤساء وزراء سابقون.

وسيطرح الترشيح أمام اجتماع يضم 232 مشرعاً ينتمون إلى تحالف المعارضة بقيادة حزب المؤتمر في وقت لاحق اليوم، وفي حال انتخابه كما هو متوقع سيعترف به زعيماً رسمياً للمعارضة في الهند عند انعقاد البرلمان الجديد، وهو أمر متوقع حدوثه في أوائل الأسبوع المقبل.

وتشترط اللوائح البرلمانية أن ينتمي زعيم المعارضة إلى حزب يسيطر على ما لا يقل عن عشرة بالمئة من مقاعد مجلس النواب المؤلف من 543 مقعداً، وظل هذا المنصب شاغراً عشر سنوات بعد نتيجتين سيئتين لحزب المؤتمر في الدورتين السابقتين من الانتخابات.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: فی البرلمان حزب المؤتمر فی الهند

إقرأ أيضاً:

اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن “شبيه السنوار”؟

#سواليف

تفاعلت منصات التواصل الاجتماعي على نطاق واسع عقب إفراج #الاحتلال الإسرائيلي عن #شبيه زعيم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في غزة يحيى #السنوار، بعد اعتقاله خلال الحرب وتعرضه لتعذيب وحشي أثناء سجنه.

وكانت قوات الاحتلال قد أفرجت قبل يومين عن 50 أسيرا فلسطينيا من قطاع #غزة، كانت قد اعتقلتهم قبل أشهر خلال الحرب، وتداولت حينها وسائل إعلام إسرائيلية صورة أحدهم زاعمة أنها للحظة اعتقال يحيى السنوار في خان يونس جنوبي القطاع.

وكان شبيه السنوار -وهو المسن الفلسطيني #محمود_علي_محمد_بهادر- قد اعتقل عند حاجز عسكري أثناء عبوره من شمال قطاع غزة إلى جنوبه، للاشتباه في أنه زعيم حركة حماس في غزة.

مقالات ذات صلة مقتل أحد المصابين في عملية الطعن في كرمئيل شمال فلسطين 2024/07/03

وروى بهادر ظروف اعتقاله المأساوية، والتعذيب الوحشي الذي تعرض له على مدار 7 أشهر في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لتصبح شهادته حديث الساعة في منصات التواصل.
تفاعل كبير

ورصد برنامج “شبكات” بعض تعليقات المغردين في حلقته بتاريخ (2024/7/3)، وسط إجماع فلسطيني على الرعب الإسرائيلي من قادة المقاومة، وفشل جيش الاحتلال في الوصول إليهم رغم استخباراته وتقنياته المتطورة.

وفي إشارة إلى حجم قلق إسرائيل الكبير من زعيم حماس في غزة، قال عبد الله البواردي معلقا “السنوار عاملهم كابوس.. صاروا يشوفوه في كل وجوه أهل غزة”.

وقال علي في تغريدة عبر حسابه “هذا دليل أن المحتلين الصهاينة بسبب عجزهم في إيجاد السنوار يهاجمون المدنيين في غزة”.

بدوره، علق محمد براهيمي على شهادة المسن الفلسطيني قائلا “رغم معاناة الأسير الفلسطيني الشهم، إلا أن القصة مركبة من قبل الاحتلال، ومحاولة استدراج للسنوار صهيونية غبية وخائبة مثل سابقاتها”.

أما أمين طه فقد سخر من استخبارات جيش الاحتلال وقدراته التقنية الفائقة، وقال في هذا الصدد “طوفان الأقصى فضح أسطورة الجيش الذي لا يقهر، والمخابرات اللي (التي) لا يخفى عليها أي شيء.. الرجل في الفيديو لا يشبه السنوار نهائيا”.

من جانبه، أكد سامي ديمومة القضية الفلسطينية بغض النظر عن قياداتها فقال “تتكلمون عن السنوار وكأن إيجاده يعني نهاية القضية الفلسطينية.. وكأنهم يبحثون عن طوق نجاة لإخفاقاتهم في غزة”.

اعتقل على أنه السنوار لمدة سبعة أشهر.. الاحتلال يفرج عن شبيه زعيم حركة حمـ.ـاس في قطاع #غزة#شبكات #حرب_غزة pic.twitter.com/3yTomIeK9u

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) July 3, 2024

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء الكندي يرفض التنحي ويصر على مواجهة اليمين المتصاعد
  • اعتقل خلال الحرب.. كيف تفاعلت المنصات بعد إفراج الاحتلال عن “شبيه السنوار”؟
  • لبيد: السابع من أكتوبر مجرد بداية التدهور
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية يتوجه بطلب إلى الجيش
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: على الجيش أن يحترم القانون وينفذ قرار المحكمة بتفعيل قانون التجنيد
  • زعيم كوريا الشمالية يجري تفتيشا على مصانع للذخيرة (صورة)
  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين
  • ردود فعل غاضبة بعد هجوم زعيم المعارضة التركية على حماس