النهار أونلاين:
2024-07-05@22:11:07 GMT

وزير الصحة يتفقد صرح طبي بتمنراست

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

وزير الصحة يتفقد صرح طبي بتمنراست

عاين وزير الصحة عبد الحق سايحي رفقة وزير التعليم العالي بمستشفى المجاهد المتوفي محمود قمامة بتمنراست بطاقة استيعاب تقدر بأ 240 سرير.

ويقع ضمن قطب صحي يشمل عدة منشآت صحية ضخمة منها مستشفى الأمراض العقلية 120 سرير. مستشفى الرأس و الرقبة 60 سرير، معهد التكوين العالي شبه الطبي 300 مقعد بيداغوجي. بالإضافة كذلك إلى إقامة داخلية تتسع إلى 140 سرير، بالإضافة إلى مركز مرجعي للأمراض الاستوائية.

و يعتبر هذا المستشفى لبنة ضخمة من لبنات المنشآت الصحية والتي تدعمت بها المنظومة الصحية في مجال التكفل الصحي بالمواطنين. حيث يمثّل نموذج عصري مطابق للمعايير الدولية المعمول بها في إنجاز مثل هذه المشاريع.

ويتكوّن هذا الصرح الصحي من عدة مصالح منها مصلحة الأمراض المعدية، مصلحة الطب الداخلي، مصلحة طب الكلى، مصلحة الجراحة العامة. مصلحة الإنعاش الطبي والجراحي، مصلحة الأمومة، مصلحة طب الأطفال. مصلحة التعقيم، مصلحة طب حديثي الولادة، جناح العمليات بثمانية غرف، مصلحة الاستعجالات، وحدة الحمل الخطير. الصيدلية المركزية، مصلحة الفحوصات المتخصصة، مخبر للتحاليل الطبية، مصلحة التصوير الطبي، مصلحة حقن الدم. بالإضافة كذلك إلى الإدارة العامة و مجمع بيداغوجي و غيرها.

وحسب بيان للوزارةن فإن عملية تجهيز هذا الصرح الصحي مستمرة لحد الآن. عبر حصص تمّ إستلامها و أخرى طور الاستلام، حيث تدعمت بالعديد من الأجهزة الطبية الحديثة و المتطورة. و التي تتماشى والتقدم الطبي. كما تشكّل هذه المنشأة الصحية إضافة حقيقية للقطاع. و تعدّ مكسبا مهما لساكنة الولاية، بهدف تعزيز مستوى الخدمات العلاجية و ضمان تقديم تغطية صحية عالية للمرضى و في أحسن الظروف.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

«السبكى» يبحث مع البنك الدولي دعم المرحلة الثانية لـ«التأمين الشامل» في 5 محافظات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الدكتورة فاديا سعدة، المدير الإقليمي للتنمية البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، لمناقشة سبل التعاون المشترك بين الهيئة والبنك، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالقاهرة.

واستعرض الدكتور أحمد السبكي، خلال الاجتماع، إنجازات الهيئة العامة للرعاية الصحية في محافظات المرحلة الأولى الـ6 لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل "بورسعيد، الأقصر، الإسماعيلية، جنوب سيناء، أسوان، السويس"، والدروس المستفادة من هذه المرحلة، كما تناول الاجتماع بحث سبل تعزيز التعاون المشترك في دعم المرحلة الثانية لمشروع التأمين الصحي الشامل في خمس محافظات جديدة.

وأشار الدكتور أحمد السبكي، إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على دعم مشروعات الهيئة للتكامل التكنولوجي للأنظمة الإلكترونية وتعزيز نظام إدارة دورة الإيرادات والحوكمة الإكلينيكية بالمنشآت التابعة للهيئة وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص، لافتًا إلى أنه من خلال التجربة المصرية في الإصلاح الصحي والتغطية الصحية الشاملة كانت هناك أهم 5 محاور للنجاح، وهي "الحوكمة، الحوكمة الإكلينيكية، الاستدامة، التحول الرقمي، الجودة وسلامة المرضى".

وأضاف الدكتور السبكي: "لقد حققنا انخفاضاً ملحوظاً في الإنفاق الصحي من الجيب بشهادة منظمة الصحة العالمية والبنك الدولي، وسنعمل بجِد للوصول إلى مستويات عالمية في خفض معدلات الإنفاق من الجيب والحماية المالية الصحية بحلول عام 2030"، مؤكداً أن البنك الدولي شريك استراتيجي لمصر في دعم مشروعات الإصلاح الصحي.

ومن جانبها، أعربت الدكتورة فاديا سعدة، المدير الإقليمى للبنك الدولي، عن سعادتها بالنجاح المحرز في تطبيق منظومة التأمين الصحي في المرحلة الأولى، مضيفة أنه ما يشجع على دراسة تقديم مزيد من الدعم للمراحل المقبلة لهذا المشروع القومي العملاق.

وأشادت المدير الإقليمي للبنك الدولي، بالنموذج الفريد لتطبيق نظام الرعاية الصحية المتكاملة في محافظات التأمين الصحي الشامل، مطالبة بدراسته بعناية للاستفادة منه ونقل التجربة إلى بلدان أخرى في العالم.

وأكدت المدير الإقليمي، أن التكامل والاحترافية وجودة الخدمات المقدمة من هيئة الرعاية الصحية، وما شهدته كمثال أثناء زيارتها للمنشآت الصحية التابعة للهيئة في محافظة الإسماعيلية فاق توقعات الخبراء، مؤكدة أن النموذج المصري في الميكنة والصحة الرقمية يتطور بشكل سريع.

وشارك اللقاء من جانب البنك الدولي، كل من السيد أيووديجي أجيبوي، كبير الخبراء الاقتصاديين لنظم التأمين الصحي الشامل في مكتب البنك الدولي، السيد عمرو الشواربي، اقتصادي، السيدة مانون هامرلي، اقتصادي صحي، السيدة أفريل داون كابلان، أخصائي أول النظم الصحية.

وشارك من جانب الهيئة العامة للرعاية الصحية، كل من الدكتور أحمد حماد، مستشار رئيس الهيئة للسياسات والنظم الصحية ومدير عام الإدارة العامة للمكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتور جمال رطبة، مستشار رئيس الهيئة للشئون المالية والدراسات الإكتوارية ورئيس الإدارة المركزية لخدمات الدعم المؤسسي، والدكتور شريف كمال، مستشار رئيس الهيئة للشئون الصيدلية وإدارة الدواء، والدكتور عصام بشارة، مستشار رئيس الهيئة لأمراض النساء والتوليد، والدكتورة هبة عويضة، مدير إدارة التدريب والتطوير، والدكتورة مي المليجي، مدير إدارة النظم والتطبيقات بالإدارة العامة لنظم المعلومات والتحول الرقمي، والدكتور مهند عاطف، أخصائي السياسات والنظم الصحية بالمكتب الفني لرئيس الهيئة.

IMG-20240705-WA0008 IMG-20240705-WA0007 IMG-20240705-WA0004 IMG-20240705-WA0006 IMG-20240705-WA0005

مقالات مشابهة

  • انخفاض ملحوظ في الإنفاق الصحي من جيب المواطن بشهادة الصحة العالمية
  • «السبكى» يبحث مع البنك الدولي دعم المرحلة الثانية لـ«التأمين الشامل» في 5 محافظات
  • مدير فرع هيئة الرعاية الصحية بالإسماعيلية يتفقد مركز 30 يونيو الدولي
  • وزير الصحة: متابعة الرئيس عبدالفتاح السيسي للملف الصحي ساعد في تحسين جودة الخدمات الطبية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية ببورسعيد يتفقد عدد من المنشآت الصحية
  • مدير هيئة الرعاية يتفقد منشآت الهيئة العامة بمحافظة الإسماعيلية
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • أمير الحدود الشمالية يتفقد التجمع الصحي ويدشن مبادرة “الصدر الشمالي”
  • الاستثمار في رأس المال البشري أولى تكليفات القيادة السياسية لوزير الصحة
  • الاستثمار في بناء الإنسان المصري والحياة الكريمة أهم تكليفات الرئيس للدكتور خالد عبدالغفار