الأسبوع:
2024-07-03@23:37:30 GMT

هل يجوز زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى؟

تاريخ النشر: 8th, June 2024 GMT

هل يجوز زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى؟

زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى.. بدأ العد التنازلي لقدوم عيد الأضحى، ولعل أكثر ما يتساءل عنه المسلمين حاليًا هو حكم زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى، حيث اعتاد الكثير من الأشخاص على هذا الأمر.

زيارة المقابر في العيد

ويقدم موقع «الأسبوع»، للمتابعين والقراء، في السطور التالية، إجابة السؤال عن جواز زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى، وفقا لخدمة يقدمها الموقع في كل المجالات، من خلال الضغط هنــــــــــــــا.

هل يجوز زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى؟هل يجوز زيارة المقابر بعد صلاة عيد الأضحى؟

أوضحت دار الإفتاء، إن زيارة المقابر أول يوم العيد فيه خلاف بين العلماء، وذلك لأنه يكون الناس في حالة من الفرحة والسعادة، وفي حال زيارة أهل الميت للمقابر أول يوم العيد لا يكون حرامًا».

وقالت «الإفتاء»، في وقت سابق، أن زيارة القبور مباح في جميع الأوقات، مشيرة إلى أن أفضلية زيارة القبور تزيد في الأيام المباركة التي يلتمس فيها مزيد العطاء من الله تعالى، ومنها أيام عيد الأضحى المبارك، وأيام عيد الفطر، لأن الأمر بها جاء مطلقًا، شاملًا جميع الأوقات والأزمنة.

وأستكملت، أن زيارة المقابر في العيد تعني توثيقا لمعاني الصلة والبر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفي من الأهل والأقارب، مع الالتزام بعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهم.

حكم زيارة المقابر في العيدآداب زيارة القبور

ولفتت «الإفتاء»، إلى أنه لا حرج في توزيع الصدقات عند القبر أو في أي مكان يتوارد عليه المساكين والفقراء وذوو الحاجة، لأن الجواز يعمّ جميع الأزمنة والأحوال والأماكن متى روعيت الضوابط والآداب، وليس ثمة دليلٍ شرعي يدل على تخصيص هذا الجواز، فقصره على زمن دون زمن، أو على حال دون حال، أو على مكان دون مكان يعدُّ تضييقًا لما وسَّعَه الله ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم، ويجب الالتزام مع ذلك بآداب زيارة القبور من عدم رفع الصوت، وكذا مراعاة المعايير الصحية والطبية في توزيع الصدقات إن كانت طعامًا أو شرابًا.

اقرأ أيضاًبعد رؤية هلال ذي الحجة.. عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024

مواعيد صلاة عيد الأضحى في مصر 2024

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المقابر زيارة القبور زيارة القبور العيد زيارة القبور في العيد زيارة المقابر زيارة المقابر في العيد

إقرأ أيضاً:

بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!

بعد الكشف عن زيارة ألمانية قام بها نائب مدير المخابرات الألمانية أولي ديال الى بيروت والتقى نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في زيارة ثانية بعد لقاء اول جمعهما قبل نحو نصف سنة، افادت معلومات "الجديد" بأن الزيارة الإستطلاعية لنائب مدير المخابرات الالمانية الى بيروت هي الثانية في أقل من خمسة أسابيع، حيث اجتمع فيها مع مسؤولين من حزب الله وتحديدا الشيخ نعيم قاسم ولقاء آخر سيعقد أيضا في الأيام المقبلة.

وأضافت المعلومات: "التواصل المخابراتي الألماني مع حزب الله يأتي وسط استغراب حزبي للأمر على اعتبار أن حزب الله مدرج على قوائم المانيا الارهابية".

مقالات مشابهة

  • أرملة عبد الواحد الرستماني في ذمة الله
  • داعية مصري: لا يجوز الاعتراض على قطع الكهرباء ويجب الدعاء للسيسي (شاهد)
  • دعاء زيارة المريض.. «اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية»
  • بشأن الزيارة الألمانية له.. الحزب مستغرب من هذا الأمر!
  • رئيس وزراء باكستان يصل إلى طاجيكستان في زيارة رسمية لبحث تعميق التعاون الثنائي
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الثلاثاء 2-7-2024 في محافظة البحيرة
  • صلاة قيام الليل.. عدد ركعاتها وأفضل الأدعية وفضل قيامها
  • حكم من فاته تكبيرة الإحرام مع الإمام في صلاة الجماعة
  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 1-7-2024  في محافظة البحيرة
  • هل يجوز أداء سنة صلاة الفجر بعد الفرض؟.. اعرف الحكم